بتر الطفولة.. تدارك على أسماعنا في الآونة الأخيرة أنباء عن تدمير الطفولة مع اختلاف أسبابها، ولكن ما هو منتشر ويقام في حق الأطفال هي جريمة يُعاقب عليها القانون أشد عقوبة، حيث شهد الشارع المصري ظاهرة التسول، وهي ليست بالجديدة عن مجتمعنا، فمصر تعاني من تلك الظاهرة السيئة والتي ما زالت تُعالج منها.

 

وخلال ذلك التقرير التالي تسرد "بوابة الوفد" لكم أبرز وقائع التسول خلال أسبوع 

 

"سرطان التسول" انقطعت أحبال الأمن لدى أطفال رأت نفسها تتسلل لعامل التسول والتشرد خطوة تلو الأخرى وذلك لما عانوا منه من تهديد بالأسلحة البيضاء ليكون ثمن حياتهم طفولتهم، سُلبت منهم البراءة في سبيل العيس على قيد الحياة، لتنتهي بالنسبة لهم حلول الأرض فلا يبقى سوى الاستسلام.

 

وعاصرنا خلال الأيام الماضية، انتشار عصابات التسول ولكن تمكن رجال الشرطة تمكنت من ضبط تلك العصابات التي نشأت في محافظتي القاهرة والجيزة، وكانت سبب لقيام حالة من الشفقة في قلوب المواطنين تجاه هولاء الأطفال الصغار التي لا تتعدى أعمارهم الـ15 عامًا.

 

 

القبض على المتهم باستغلال الأطفال في أعمال التسول ببولاق الدكرور

تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على المتهم باستغلال الأطفال في أعمال بمنطقة بولاق الدكرور في الجيزة.

عقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وأمكن ضبطه، وبحوزته سلاح أبيض وبصحبته 2  من الأطفال الأحداث، وبسؤالهما أقرا بقيام المتهم باستغلالهما في أعمال التسول والاستيلاء على متحصلاتهما على النحو المُشار إليه، وبمواجهة المتهم اعترف بنشاطه الإجرامي.

 

كما تم اتخاذ الإجراءات القانونية، والتنسيق مع الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو المجنى عليهم، وذلك استمرارا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لا سيما جرائم استغلال الأحداث.

 

 

سقوط عاطل بتهمة استغلال القُصر في اعمال التسول بالقاهرة

 

تمكنت الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث بقطاع الشرطة المتخصصة، من ضبط عاطل له معلومات جنائية مقيم بمحافظة القاهرة، لاستغلاله الأطفال الأحداث في أعمال التسول واستجداء المارة والاستيلاء على متحصلاتهم كرها عنهم، مُتخذا من دائرة قسم شرطة العجوزة بالجيزة مسرحًا لممارسة نشاطه الإجرامي.

 

وضُبط بحوزة المتهم سلاح أبيض كتر، وبصحبته 3 أطفال أحداث، وبسؤال المجنى عليهم أقروا بقيام المتهم باستغلالهم في أعمال التسول على النحو المشار إليه، وبمواجهة المتهم اعترف بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه.

 

 

 سقوط شخصين لإتهامهما باستغلال صغار السن في أعمال التسول بمدينة نصر 

 

تمكنت الاجهزة الامنية بوزارة الداخلية من ضبط شخصين لقيامهما باستغلال الأطفال الصغار فى أعمال التسول فى مدينة نصر.

 

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث بقطاع الشرطة المتخصصة بالتنسيق مع قطاع الأمن العام قيام (شخصين "لهما معلومات جنائية" مقيمان بمحافظة القاهرة) باستغلال الأطفال الأحداث فى أعمال التسول واستجداء المارة والاستيلاء على متحصلاتهم كرهاً عنهم، مُتخذين من دائرة قسم شرطة مدينة نصر أول بالقاهرة مسرحاً لممارسة نشاطهما الإجرامى.

 

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطهما.. وبحوزتهما (2 سلاح أبيض- مبلغ مالى "حصيلة نشاطهما الإجرامى") وبصحبتهما عدد (4) أطفال أحداث ، وبسؤال المجنى عليهم أقروا بقيام المتهمان باستغلالهم فى أعمال التسول على النحو المشار إليه ، وبمواجهة المتهمان إعترفا بنشاطهما الإجرامى على النحو المشار إليه.

 

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.. والتنسيق مع الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو المجنى عليهم.

 

وذلك فى اطار جهود وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم استغلال الأحداث.

 

عقوبة استغلال الأطفال في التسول

 

بينما صرح المستشار يحيى سلطان بأن المادة (291) من قانون العقوبات نصت علي أنه يحظر كل مساس بحق الطفل فى الحماية من الاتجار به أو الاستغلال الجنسى أو التجارى أو الاقتصادى، أو استخدامه فى الأبحاث والتجارب العلمية ويكون للطفل الحق فى توعيته وتمكينه من مجابهة هذه المخاطر.

 

ومع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها فى قانون آخر، يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائتى ألف جنيه كل من باع طفلاً أو اشتراه أو عرضه للبيع، وكذلك من سامه أو تسلمه أو نقله باعتباره رقيقًا، أو استغله جنسيًا أو تجاريًا، أو استخدمه فى العمل القسرى، أو فى غير ذلك من الأغراض غير المشروعة، ولو وقعت الجريمة فى الخارج.

 

ويعاقب بذات العقوبة من سهل فعلاً من الأفعال المذكورة فى الفقرة السابقة أو حرض عليه ولو لم تقع الجريمة بناء على ذلك، عقوله تسهيل او تشغيل التسول للأطفال تصل للسجن المشدد لمده خمسه سنوات.

 

للمزيد من اخبار الحوادث اضغط هنا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بولاق الدكرور القاهرة محافظة القاهرة مدينة نصر وزارة الداخلية التسول على النحو المشار إلیه استغلال الأطفال فی باستغلال الأطفال المتهم باستغلال فی أعمال التسول المجنى علیهم

إقرأ أيضاً:

مباحث الضرائب تضبط 384 قضية في 24 ساعة

أسفرت جهود الإدارة العامة لمباحث الضرائب والرسوم في وزارة الداخلية عن ضبط (384) قضية فى عدة مجالات أبرزها "الضرائب العامة، مخالفات الجمارك، تحرى مدين لمصلحة الضرائب".

اقرأ أيضا: كواليس أولى جلسات مُحاكمة المُتهم بإنهاء حياة الرضيعة جانيت

شرطة التعمير تضبط 65 قضية في 24 ساعة تحرير 172 مخالفة للمحال غير الملتزمة بقرار الغلق

هذا وجارى مواصلة الحملات المكبرة على مستوى الجمهورية.. لإحكام السيطرة الأمنية ومواجهة الجريمة بشتى صورها.

جاء ذلك فى إطار استراتيجية وزارة الداخلية بمواصلة الحملات الأمنية المُكبرة على مستوى الجمهورية لإحكام السيطرة الأمنية، ومواجهة كافة أشكال الجريمة بشتى صورها، ومكافحة كافة الأنشطة الإجرامية.

حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية

جدير بالذكر أن أجهزة الأمن تشن يوميًا حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية ويأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.

وفي سياقٍ مُتصل، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة، بمُعاقبة مُتهم بالحبس لمدة سنة و6 أشهر لإدانته بإجراز مخدر الهيروين بقصد التعاطي في غير الأحوال المُصرح بها قانوناً.

 كما أحرز بغير ترخيص سلاحاً نارياً غير مُششخن. 

وتضمن حكم المحكمة مُعاقبة المُتهم وليد.ط بالحبس مع الشغل لمدة سنة واحدة وتغريمه مبلغ 10 آلاف جنيه عما أسند إليه بالتهمة الأولى، ومُعاقبته بالحبس لمدة 6 أشهر وتغريمه مبلغ ألف جنيه عما أسند إليه في التهمة الثانية.

وألزمت المحكمة المُدان بالمصاريف الجنائية ومصادرة الجوهر المخدر والسلاح الناري المضبوطين. 

واتهمت النيابة العامة المُتهم وليد.ط بأنه في يوم 18 ديسمبر 2023 بدائرة قسم البساتين أحرز بقصد الإتجار جوهراً مُخدراً "الهيروين" في غير الأحوال المُصرح بها قانوناً .

كما أحرز بغير ترخيص سلاحاً نارياً غير مششخن "فرد خرطوش" على النحو المبين بالتحقيقات. 

وثبت من تقرير المعمل الكيماوي بمصلحة الطب الشرعي أن الأكياس المضبوطة مع المتهم وعددها 13 بداخلهم مسحوق بيج اللون ثبت أنه يحتوي على الهيروين المخدر المدرج بالجدول الأول من جداول قانون المخدرات. 

كما ثبت من تقرير المعمل الجنائي أن السلاح الناري الخرطوش يدوي التعمير والتفريغ بماسورة واحدة غير مششخنة عيار 12 مم وهو كامل وسليم وصالح الاستعمال.

وقالت المحكمة في حيثيات حُكمها إنه بالنظر عن قصد المتهم من إحراز المادة المخدرة المضبوطة فإنه لما كان من المُقرر أن لمحكمة الموضوع أن تجزيء أقوال الشاهد فتأخذ منها ما تطمئن إليه وتطرح ما عدا ذلك. 

ولما كانت المحكمة قد اطمأنت إلى أقوال ضابط الواقعة في خصوص إحراز المتهم للمادة المخدرة المضبوطة إلا أنها لا تأخذ بأقواله بشأن قصد الإتجار وتلتفت عما وردج بأقواله بشأن إقرار المتهم له بذلك. 

وترى المحكمة من استعراضها لأوراق الدعوى ومن صغر حجم الكمية وعدم ضبط ثمة أدوات أو مظاهر دالة على إتجار المتهم في هذه المادة. 

ومن ثم فإنها لا تُساير النيابة العامة فيما ذهبت إليه في التهمة الأولى المسندة للمتهم وتنتهي ترتيباً على ما سلف أن إحراز المتهم للمخدر المضبوط محل التهمة الأولى كان بقصد التعاطي مستبعدة قصد الإتجار لافتقار الأوراق إلى دليل تطمئن معه المحكمة لقيامه في حق المتهم.

 

مقالات مشابهة

  •  المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا: قوات حكومة الدبيبة ارتكبت انتهاكا واستهدفت الأطفال والمدنيين
  • ضبط 18 قضية مخدرات في أسيوط
  • ضبط 51 قضية سلاح في أسيوط
  • ضبط 3 قضايا مخدرات في حملة أمنية بأسوان
  • ضبط 5 قضايا مُخدرات في حملة بدمياط
  • القبض على مُتهم بغسل 60 مليون جنيه حصيلة تجارة المخدرات
  • مباحث الضرائب تضبط 384 قضية في 24 ساعة
  • شاب يطعن زوجته بعد «خناقة» في العمرانية.. وقرار ضد المتهم
  • «اتخانقوا مع بعض فطعنها».. شاب يشرع في قتل زوجته بالعمرانية والنيابة تحقق
  • بورشة فنية وفيلم وثائقي.. أطفال الغربية يحتفلون بثورة 30 يونيو