أمرت النيابة العامة في ليبيا بسجن سفيرة البلاد لدى بلجيكا، أمل الجراري، احتياطيا على ذمة التحقيق على إثر شبهات فساد وتحقيق منافع غير مشروعة، عقب تداول تسجيلات صوتية منسوبة لها يُسمع فيها طلبها تحويل أموال عامة إلى حسابها الخاص.

وقال مكتب النائب العام إن "النيابة العامة تجري تدابير قضائية حول سلوكيات مؤثمة، منسوبة إلى رئيسة البعثة السياسية لدولة ليبيا لدى مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورغ الكبرى".



وأضاف في بيان أن "المحامي العام بمكتب النائب العام، تصدى لواقعات إساءة العمل الإداري والمالي، المنسوبة إلى مسؤولة البعثة لدى الدولة المعتمد لديها، فاستقر لدى المحقق وجاهة أدلة إثبات مخالفتها للفروض المسلكية، بتعمدها الإسهام في ارتكاب واقعة تحقيق منافع مادية غير مشروعة، والاستيلاء دون وجه حق على مال عام، والتسبب في إلحاق ضرر بالمصلحة العامة".



وجاء بيان النيابة العامة بعد ساعات من قرار رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة إنهاء مهام الجراري وإعفاءها من العمل بوزارة الخارجية، بسبب شبهات فساد واختلاس للمال العام.

ونشرت وسائل إعلام ليبية خلال الأيام الأخيرة تسجيلا صوتيا مسربا منسوبا للجراري يوثق تورطها في اختلاس أموال عامة مخصصة لعلاج المرضى.

وأكدت سكرتيرة السفيرة الليبية، نديمة القريتلي، صحة التسريب الذي طلبت فيه الجراري  تحويل مبلغ 200 ألف يورو إلى حسابها الخاص، مشيرة إلى أنها أبلغت الجهات الرقابية في شهر تموز /يوليو الماضي بشأن الواقعة.

وقالت القريتلي في تصريحات تلفزيونية إن "التسريب المنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي غير مفبرك، حيث وصلها من هاتف السفيرة وقامت بتوثيقه لدى مكتب محامي"، مضيفة أنها "تتحمل المسؤولية القانونية إزاءه".

تعرفوا على "نديمة القريتلي" سكرتيرة "أمل الجراري" التي نشرت رسائل الجراري الصوتية.. اعترفت نديمة في مقابلة مع الزميل أحمد السنوسي بكل التفاصيل.
العجيب أنها سكرتيرة سفيرة ولا تعرف شن هي فلوس "بند العمل السياسي" pic.twitter.com/0IjJlPszMd — Khalil Elhassi (@ElhasseKhalil) October 2, 2023
وأظهر التسجيل الصوتي المسرب طلب السفيرة من القريتلي تحرير فاتورة وهمية باسم مريضة وهمية مصابة بالسرطان لإرسالها إلى وزارة الصحة كي يتم صرفها من حساب الوديعة الخاصة بالصحة في السفارة الليبية في بلجيكا.

وأشارت القريتلي خلال مداخلتها مع برنامج محلي أن السفيرة أخبرتها حينها بأن المبلغ الذي تود سحبه من أموال المرضى "سلفة"، ستعيدها في وقت لاحق، موضحة أن الجراري قد أبلغتها بأنها تواصلت مع أشخاص من وزارة الخارجية وحصلت على موافقتهم.


وقالت القريتلي إنها تولت مهمتها سكرتيرة للسفيرة في منتصف آذار /مارس عام 2022، وتلقت الاثنين الماضي رسالة إقالتها من مهامها في السفارة.

تأتي هذه القضية في وقت تجري فيه السلطات شرقي البلاد تحقيقات مع عدد من المسؤولين على خلفية كارثة الفيضانات العارمة التي نجمت عن إعصار "دانيال" الشهر المنصرم وأودت بحياة الآلاف، فضلا عن دمار واسع طال مدنا عديدة أبرزها درنة.

تسجيل جديد للسفيرة #أمل_الجراري مع نديمة طالعة تبكي و تترجي فيها أن لا يتم تصعيد موضوع **السرقات والفساد **و قالت انها ادير في اللي يقولولها عليه ????
وظهور أسماء جديدة وليد ، أبوبكر ، عبد الغفار !
عموما زي ما قالت انتهت ومعش تقدر تخدم تاني في ليبيا

الجزء 1 pic.twitter.com/mQSRg4UTek — Junayd جُنيد (@J_Elosaje) October 3, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية ليبيا بلجيكا ليبيا بلجيكا امل الجراري تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

فيروس "ماربورغ" المرعب يتسبب في وفاة 8 أشخاص في رواندا

أعلنت رواندا وفاة 8 أشخاص حتى الآن جراء إصابتهم بفيروس ماربورغ شديد العدوى الشبيه بالإيبولا.

يأتي هذا بعد أيام فقط من إعلان البلاد تفشي هذه الحمى النزفية القاتلة التي لا يوجد لها لقاح أو علاج معتمد حتى الآن، وفق ما أوردت وكالة أسوشيتد برس.

ينشأ فيروس ماربورغ وسط خفافيش الفاكهة مثل الإيبولا، وينتشر بين الأفراد من خلال الاتصال الوثيق مع سوائل الجسم أو الأسطح الملوثة به، مثل ملاءات الأسرة، ويتوفى ما يصل إلى 88 في المئة من المصابين به.

وأعلنت رواندا، وهي دولة حبيسة في وسط إفريقيا، تفشي المرض، الجمعة، وبعدها بيوم واحد أعلنت عن أول 6 وفيات.

وقالت وزيرة الصحة سابين نسانزيمانا، مساء الأحد، إنه تم تأكيد 26 حالة إصابة حتى الآن، ووفاة 8 منها.

ونصحت السلطات في رواندا السكان بتجنب الاتصال الجسدي للمساعدة في الحد من انتشار المرض.

كما تم التعرف على نحو 300 شخص كانوا على اتصال بأشخاص تأكدت إصابتهم بالفيروس، وتم وضع عدد منهم قيد العزل.

يشار إلى أن معظم المتضررين هم من العاملين في مجال الرعاية الصحية في 6 من أصل 30 مقاطعة في البلاد.

مقالات مشابهة

  • كيف يتسبب التوتر في تساقط الشعر؟.. قد تصاب بالثعلبة
  • اليابان.. انفجار في مطار ميازاكي يتسبب بإلغاء جميع الرحلات الجوية
  • هل يتسبب رد إسرائيلي محتمل على الهجوم الإيراني في حرب إقليمية؟
  • مجلس النواب المصري: نسعى للوصول لتسوية سياسية «ليبية – ليبية»
  • مقطع صوتي مسرب .. ماذا تضمن عن الهجوم البريّ على لبنان؟
  • مقطع صوتي مسرب... ماذا تضمن عن الهجوم البريّ الإسرائيلي على لبنان؟
  • السفيرة الأمريكية: يجب أن تتوقف الهجمات على الدبلوماسيين في بغداد
  • The Substance .. فيلم رعب يتسبب في إضرابات جماعية بدور السينما العالمية
  • حبس سيدتين لدفنهم جثه دجال أسفل سريره 4 أيام على ذمة التحقيق
  • فيروس "ماربورغ" المرعب يتسبب في وفاة 8 أشخاص في رواندا