يشكل "كونغرس المجلس الدولي للأرشيف – أبوظبي 2023" الذي يعقد في أبوظبي خلال الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، منصة دولية لبناء المعرفة المستدامة خاصة مع تناول الحدث للعمل المناخي وأهمية تبني ممارسات مسؤولة بيئياً في قطاع الأرشيف.

ويركز الكونغرس على تطوير الأرشفة وتوثيق السياسات المعرفية إقليمياً ودولياً، واستشراف مستقبله في ظل التحولات الكبرى التي يشهدها العالم في المجالات كافة، ويعد منصة مثالية لتسريع وتيرة تطور قطاع الأرشيف محلياً وإقليمياً وعالمياً، لتبادل التجارب الناجحة والخبرات المتراكمة بين العاملين في هذا القطاع المهم، عبر استضافة نخبة من قادة قطاع الأرشيف والخبراء والأكاديميين.

تواصل وتعاون

ويعقد الحدث تحت شعار "إثراء مجتمعات المعرفة" ويستعرض تجارب وخبرات نخبة من المؤسسات والجهات المحلية المعنية بمجال الأرشيف، ليسلط الضوء على أهمية التواصل والتعاون في مجال الأرشفة والتوثيق على الصعيدين الوطني والعالمي.

ويناقش الكونغرس الذي ينظمه الأرشيف والمكتبة الوطنية ويجمع تحت مظلّته أكثر من خمسة آلاف مشارك من نحو 135 دولة ممثلة في الكونغرس إضافة إلى 60 جهة عارضة، خمسة محاور هي "الثقة والأدلة" و"التقنيات الناشئة - السجلات والحلول الإلكترونية"، و"الإتاحة والذكريات"، و"المعرفة المستدامة والكوكب المستدام.. الأرشيف وتغير المناخ"، و"السلام والتسامح" يعكس قدرتها على تعزيز الثقافة والتراث العالمي وترسيخ حضورها الفاعل على الساحة الدولية.

ويوفر الكونغرس فرصة استثنائية للمشاركين للاطلاع على أحدث التطورات والممارسات في مجال الأرشفة والتوثيق، وتطوير وتحسين أساليب الحفظ والوصول إلى المعلومات، وتعزيز الشراكات والعلاقات الدولية واستضافة هذا الحدث خير دليل على التزام الإمارات بالحفاظ على التراث الثقافي وتعزيز قطاع الأرشيف.

ويسهم الكونغرس عبر محاوره في مد جسور التفاهم وتعزيز الحوار بين الثقافات المتنوعة، وفي التأكيد على أهمية التسامح والسلام بصفتهما قيماً أساسية في المجتمع.. كما يجسد أهمية الأرشيف كأداة تعليمية قيمة للأجيال الشابة، تُسهم في نقل قصص التسامح وبناء الوعي حول أهمية السلام والتعايش السلمي، وقد يشكل الأرشيف وسيلة للتواصل بين الثقافات المختلفة ما يعزز التفاهم.

كما يستعرض دور تقنيات الحديثة في قطاع الأرشيف مثل الذكاء الاصطناعي، ويسلط الضوء على الوثائق والسجلات الرقمية، وأهمية أن تكون موثوقة وآمنة ومستدامة.

ويناقش محور التغير المناخي بالتركيز على المعرفة المستدامة التي تمثل إحدى الركائز الأساسية للتنمية المستدامة، وقوة دافعة لتحقيق مستهدفاتها، لاسيما الهدف المتمثل في العمل المناخي، والذي يتطلب تبني ممارسات مسؤولة بيئياً وفي قطاع الأرشيف، ويعد منصةً للتعاون الدولي واستكشاف سبل تخفيف وطأة التغير المناخي وتداعياته على المجموعات الأرشيفية وبرامج الحفظ والوصول إلى الوثائق.

ويسلط الضوء على الأهمية غير المسبوقة للمعلومات الموثَّقة والمستندة إلى الأدلة، في ظل تنامي ظاهرة الأخبار الزائفة والتحديات التي تلقي بظلالها على قيمة الأرشيف.

وتكتسب هذه الدورة أهمية خاصة في ظل تنامي الاستثمارات في مجالات إدارة المجموعات الأرشيفية، وحفظ السجلات الرقمية والبرمجة العامة في منطقة الشرق الأوسط.

هاكاثون الأرشفة

وينظم الكونغرس للمرة الأولى "هاكاثون الأرشفة"، ويشمل المدارس والجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك للمرة الأولى، وستمنح المسابقة جوائز مُجزية بقيمة 20 ألف دولار أمريكي لفريق الجامعة الفائز و10 آلاف دولار أمريكي لفريق المدرسة الثانوية الفائز.

وتضم قائمة المتحدثين الرئيسيين كوكبة من كبار الشخصيات، أبرزهم الرئيس السابق لفرنسا فرانسوا أولاند، ووزير التسامح والتعايش الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، والشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، ورئيسة الأرشيف الأمريكي كولين شوجان، ورئيس الأرشيف البريطاني جيف جيمس، والرئيس الأسبق للمجلس الدولي للأرشيف والأرشيف الكندي إيان ويلسون، ومدير إدارة الأرشيفات في الأرشيف والمكتبة الوطنية حمد المطيري.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة كونغرس المجلس الدولي للأرشيف الإمارات المعرفة المستدامة

إقرأ أيضاً:

مدبولي: نثق في قدرة قطاع الاستثمار المحلي على تنفيذ مشروعات عالمية بمصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مع بدء تنفيذ هذه المشروعات الكبيرة، فإنه يمكن جذب حجم هائل من الغرف وعدد هائل من الفنادق والغرف الفندقية التي تتجاوز الـ2000غرفة، بجانب العمل على تأجير الوحدات السكنية بنظام الوحدات السكنية الفندقية.

وأضاف "مدبولي" في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقد بمقر مجلس الوزراء، بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الثلاثاء، للإعلان عن مشروع شراكة استثمارية بين الدولة والقطاع الخاص، بالساحل الشمالى، وهو مشروع SouthMed: "نتوقع أن يكون هذا المشروع مع المشروع الذي يتم تنفيذه في مدينة رأس الحكمة ومدينة العلمين الجديدة بأن تكون السياحة الأجنبية متواجدة في مصر على مدار العام.

وتابع: "نسعى لخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة في مدن الساحل الشمالي"، موضحًا أن الدولة المصرية تعلن ثقتها في قطاع الاستثمار المحلي وقدرته على تنفيذ مشروعات عالمية على أرض مصر، كما أن الحكومة حريصة على تعزيز دور القطاع الخاص المحلي وزيادة دوره".

مقالات مشابهة

  • مطار زايد الدولي «يبهر» إيلون ماسك
  • شراكة بين “أدنوك” و”مجموعة إي آند” لبناء أكبر شبكة لاسلكية خاصة من الجيل الخامس في قطاع الطاقة 
  • ممثل الحاج حسن في مؤتمر عن الغذاء الصحي والتنمية المستدامة: للعودة الى نبع العلوم العربي والشرقي
  • رئيس جامعة بني سويف يشهد فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة
  • «أدنوك» تتعاون مع «إي آند» لبناء أكبر شبكة لاسلكية خاصة من الجيل الخامس في قطاع الطاقة
  • الأمين العام لمجلس التعاون يؤكد أهمية تعزيز العمل بين المجلس والاتحاد الدولي للملاحة الفضائية
  • النقابات العراقية تدعو المجتمع الدولي لإدانة تصريحات عضو الكونغرس حول القضاء
  • «التخطيط» تشارك في المؤتمر الدولي العلمي للهندسة الكيميائية الخضراء
  • مدبولي: نثق في قدرة قطاع الاستثمار المحلي على تنفيذ مشروعات عالمية بمصر
  • «ديهاد + روما».. مبادرة عالمية تجمع قادة قطاع العمل الإنساني