الأربعاء, 4 أكتوبر 2023 4:09 م

المركز الخبري الوطني/ خاص

أكدت عضو اللجنة المالية النيابية،نرمين معروف، وجود سعي برلماني لإيجاد حل لقضية مستحقات أقليم كردستان.

وقالت معروف في تصريح لـ/ المركز الخبري الوطني/، إن “الكتل الكردستانية داخل مجلس النواب سعت جاهدة في إيجاد حل لقضية مستحقات الإقليم، مشيرة الى تقديم مشاريع و اطروحات عديدة لرئاسة المجلس النواب”.

وأضافت “قدمنا مقترح لصرف رواتب موظفي الاقليم مباشرةً من الحكومة المركزية ، معتبرة انه رغم الأبعاد المختلفة لكن يجب أن ننظر إلى جوهر الموضوع و إيجاد حل سريع لهذه القضية”.
523308ac-9d16-4818-91db-33cbd2660afe
الجدير بالذكر ان وكيل وزارة المالية، مسعود حيدر، أكد في منشورٍ على “الفيسبوك”، أمس الثلاثاء، إنه “يجب أن تتم جميع المعاملات بين إقليم كردستان وبغداد من خلال المؤسسات الرسمية لدى الجانبين، حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية”.

وأضاف: “بحسب قانون الموازنة لعام 2023، يتعيّن على الحكومة الاتحادية إرسال 775 مليار دينار شهرياً كرواتب لموظفي الإقليم، عبر وزارة المالية”.
واعتبر وكيل وزارة المالية، أن “أي موضوع خارج هذا الإطار “هو تلاعب بمشاعر حكومة كردستان ولا تستطيع الحكومة العراقية تنفيذه، لأنه مخالف للمادتين 117 و121 من الدستور”.

وصوّت مجلس النواب العراقي، في الـ 12 يونيو حزيران 2023، على مشروع قانون الموازنة الاتحادية للأعوام المالية (2023 و2024 و2025)، بعد نحو 3 أشهر من موافقة مجلس الوزراء وإرساله إلى البرلمان.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

بيان من وزارة المالية بشأن العمليات على منصة صيرفة.. إليكم ما جاء فيه

أصدرت وزارة المالية بياناً يتعلق بالتصريح وتسديد الضريبة على الإرباح المحققة نتيجة القيام بعمليات على منصة صيرفة بموجب احكام المادة 93 من قانون الموازنة العامة للعام 2024 ، وجاء في البيان:   "حيث أن مهلة تقديم التصريح وتسديد الضريبة عن الإرباح التي حققها الأشخاص الطبيعيون والمعنويون نتيجة العمليات التي نفذوها على منصة صيرفة الخاضعة للضريبة المنصوص عليها في المادة 93 من قانون الموازنة العامة للعام 2024  قد مددت بموجب القرار رقم 853/1 تاريخ 13/8/2024 لغاية 30/9/2024 ضمنا،
لذلك، يهم وزارة المالية أن تعلم المكلفين المعنيين بتلك الأرباح، أن يبادروا إلى التصريح عنها لدى شركة بريد لبنان ش.م.ل  بموجب نموذج (ت 5) وتسديد الضريبة المتوجبة عليها بموجب إشعار دفع ( ص18) لدى المصارف او لدى شركة بريد لبنان ش.م.ل او التسديد لدى شركات تحويل الاموالBOB FINANCE) ،CASH PLUS،OMT ،WISH MONEY) ، وذلك في مهلة أقصاها 30/9/2024 ".

مقالات مشابهة

  • طيف سامي في كردستان غدا.. هذه هي الملفات التي ستناقشها
  • بيان من وزارة المالية بشأن العمليات على منصة صيرفة.. إليكم ما جاء فيه
  • نائب سابق: أزمة رواتب موظفي الإقليم مستمرة ولا حل الا بتوطينها
  • “دومة” يتفقد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في سبها
  • الكبير: إحاطة لرئيسي “النواب والدولة” بشأن اجتماعاتي مع الخزانة الأمريكية والفيدرالي
  • محمد بن راشد يلتقي الرؤساء التنفيذيين للذكاء الاصطناعي في الحكومة الاتحادية .. ويشهد تخريج برنامج قيادات حكومة الإمارات 2023
  • حزب بارزاني يتهم أحزاب الإقليم باستغلال أزمة الرواتب لتسقيطه انتخابيا
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يناقش مشاكل الجنوب مع أعضاء مجلس النواب
  • الصول: استبدال “الكبير” غير قانوني ولا دستوري
  • محافظِ الأحساء يستقبل منسوبي جمعية التنمية الأسرية في جلسته الأسبوعية “الثلاثائية”