الإسكندرية - الوكالات

اقيم صباح اليوم ندوة تكريم الفنان اليوناني من اصل مصري كوستاس فيرس والتي أدارها الناقد عصام زكريا  وحضور رئيس المهرجان الناقد السينمائي الأمير أباظة والفنانة منال سلامة وعدد من النقاد والاعلاميين .
في البداية تحدث فيرس عن أصوله المصرية قائلا:انا انتمي لأربع دول فوالدي لبناني وامي قبرصية وعشت طفولتي وصبايا في مصر حتي أصبح عمري ٢٢سنه بعدها سفرت لليونان ورغم ذلك اعتز جدا بسنوات عمري التي عشتها في مصر ولدي فيها اجمل ذكريات وانا  في طفولتي وصبايا عملت   ككومبارس في عدد من الأفلام المصرية بداية من "غرام وانتقام" مع اسمهان و"ايامنا الحلوة "و "فاطمة وماريكا وراشيل "و"باب الحديد" أيضا كنت أعمل في الأوبرا المصرية القديمة وشاركت في العديد من الأعمال العالمية منها أوبرا عايدة
وخلال هذه الفترة  كان  في مصريونانيين يعملون في السينما المصرية أبرزهم نيللي مظلوم واندريا رايدر  .

وأشار كوستاس أنه في أفلامه كان متأثر بالسينما المصرية أكثر من السينما الأوربية  ويعتبر يوسف شاهين وحسن الامام وصلاح ابوسف من اكثرالمخرجين المصريين الذين تأثر بهم في مشواره مؤكدا أن السينما المصرية تتميز عن الأوربية بأنها تجمع القلب والروح والعقل .
وعن أكثر الاغاني المصريه القديمه التي أحبها كوستاس قال :اعشق اسمهان وأغنية امتي هتعرف امتي لام والدي كان يحبها وأسرتي بكت عليها يوم وفاتها أيضا احب اغاني سيد درويش وام كلثوم كما كنت اعشق المسحراتي .

وتحدث كوستاس عن حلمه بتقديم فيلم مصري يوناني ي بعنوان "كوبري الليمون " وهو عن ذكرياته في فترة الأربعينات التي عاشها في شبرا ومنطقة كوبري الليمون وهو ٤٥ في المئه ناطق باليوناني و٤٥في المئه ناطق بالمصري و١٠في المئه ناطق باللغات الأخري التي كانت تعيش في مصر فترة الأربعينات سواء الإنجليز أو الفرنسيين وختم كوستاس ندوة تكريمه بغناء اغنية "سالمة يا سلامة _رحنا وجينا بالسلامة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حسن الرداد وإيمي سمير غانم.. تيجى نعمل مسلسل فى رمضان؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--رفع الممثل المصري حسن الرداد حماسة متابعيه، لمشروع مسلسل جديد بالشراكة مع زوجته الفنانة إيمي سمير غانم، يتم التحضير له لموسم دراما رمضان  2025.

ونشر الرداد فيديو طريف عبر حسابه الرسمي على إنستغرام، سأل فيه زوجته إيمي "تيجي نعمل مسلسل في رمضان؟"، فأجابت "إن شاء الله لما نلاقي قصة حلوة"، واختتما الفيديو دون أن يتركا إجابة حاسمة لمحبي الثنائي الفني المصري.

View this post on Instagram

A post shared by Hassan El Raddad (@hassanelraddad)

وأشار الرداد في الفيديو للمنتج أحمد السبكي، الذي أكد لموقع ET بالعربي مؤخراً، أنه بصدد التحضير لمسلسل من تأليف أحمد سعيد والي، وبطولة إيمي سمير غانم، وحسن الرداد، لموسم دراما رمضان المقبل، وسيكون مؤلفًا من 15 حلقة.

وكان آخر مسلسل جمع بين الثنائي، مسلسل "عزمي وأشجان" في موسم دراما 2018، وقدمت إيمي مسلسل "سوبر ميرو" بموسم 2019، ثم غابت عن الشاشة الصغيرة في المواسم الرمضانية التالية.

كما اشترك الثنائي إيمي وحسن، في بطولة مسرحية "التلفزيون"، التي عرضت في مهرجان العلمين الجديدة في مصر 2024، بعد عرضها في موسم الرياض أواخر عام 2023.

View this post on Instagram

A post shared by Amy Samir Ghanem (@amysamirghanem)

مقالات مشابهة

  • انخفاض ضغط المياه في مركز أبو تيج بأسيوط لمدة 5 أيام للصيانة
  • قبل "حق آدم".. 6 أعمال جمعت بين حسن الرداد وإيمي سمير غانم في السينما والدراما والمسرح(تقرير)
  • وزير الخارجية السوري: المنطقة العربية تأثرت بالإرهاب بعد ثورات الربيع الأسود
  • فيلما جوازة توكسيك وأهل الكهف في الترتيب الأخير بالسينما
  • حسن الرداد وإيمي سمير غانم.. تيجى نعمل مسلسل فى رمضان؟
  • مرغم: مدرسة الإمام مالك التابعة لدار الإفتاء أحد حصوننا التي عادت للإشراق
  • مريومة. التي حملت (برمتها) على رأسها ووضعتها في مزيرة صديق يوسف
  • خلال أعمال اللجنة المصرية الكويتية المشاط: حريصون على تشجيع جذب الاستثمارات الكويتية والأجنبية
  • نص البيان المشترك بمناسبة انعقاد الدورة الـ 13 للجنة المصرية الكويتية المشتركة
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري هامش أعمال الدورة الـ 13 للجنة العليا المشتركة الكويتية المصرية في القاهرة