زنقة 20 | الرباط

فجر فريق المعارضة بمجلس جهة كلميم وادنون، قضية تحويل رئيسة الجهة امباركة بوعيدة لمبالغ مالية كبيرة لجمعية تترأسها وهي جمعية جهات المغرب.

و قال زعيم المعارضة بمجلس الجهة محمد أبودرار، خلال انعقاد دورة أكتوبر أول أمس الإثنين، أن رئيسة المجلس، قامت بتحويل مبلغ مالي بقيمة 2 مليون درهم للجمعية التي ترأسها دون وجود اتفاقية تجمع مجلس الجهة والجمعية.

كما كشف أن الرئيسة حولت قبل شهر مبلغا ماليا كبيرا قدر بـ مليار و 400 مليون سنتيم لفائدة نفس الجمعية، معتبرا ذلك تنازع فاضح للمصالح.

أبودرار، لوح باللجوء إلى القضاء ، كما حمل رئاسة المجلس مسؤولية تبعات ما أسماها الخروقات المتكررة، تحت أنظار سلطة الرقابة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

هشام الحصري رئيسًا.. تشكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب

فاز النائب هشام الحصري برئاسة لجنة الزراعة والري بمجلس النواب.

فيما حصل النائبان حسن أبو قديرة وصقر عبد الفتاح على منصبي وكيلي اللجنة، وفاز النائب محمد عبد القوي بمنصب أمين سر اللجنة.

 


إجراءات انتخابات اللجان النوعية

يدعو رئيس المجلس لإجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية فى المجلس وعددها ٢٥ لجنة ويحدد رئيس المجلس الضوابط الحاكمة لعمليه الانتخابات.

ويبدأ أعضاء مجلس النواب عقب رفع الجلسة فى انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية، أما الجلسة الثالثة والأخيرة فسيتم فيها إعلان نتائج انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية.

ويجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك فى لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه فى مجال نشاط اللجنة، وفى هذه الحالة لا يكون له حق التصويت فى اللجنة الثانية، أو صرف أى مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها، ولا يجوز لرئيس أو أى عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا فى أية لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس.

ويعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها، ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقًا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

وتنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس.

وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان، وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية، ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.

مقالات مشابهة

  • تحوّل شعبي كبير والمعارضة الشيعية تستعد
  • المجلس الأعلى للقضاء يدشن صفحة "البيانات المفتوحة"
  • النائب العام يأمر بحبس مواطن تعمد تفجير مركبتين للدولة في الزاوية
  • انطلاق دور الانعقاد الخامس بمجلس الشيوخ
  • النائبة درية شرف الدين تفوز برئاسة لجنة الإعلام بمجلس النواب
  • النائب محمد عطية الفيومي يفوز برئاسة لجنة الإسكان بمجلس النواب
  • هشام الحصري رئيسًا.. تشكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب
  • قبل تشكيلها غدا.. تعرف على اختصاصات لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب
  • الرئيس السيسي يستقبل أعضاء المجلس الأعلى للقضاء بحضور وزير العدل
  • بوغالي يشارك في مراسم تنصيب رئيسة الولايات المتحدة المكسيكية