الثورة نت|

عقدت اللجنة الرئيسية بمجلس الشورى اجتماعها الدوري، اليوم، برئاسة رئيس المجلس، محمد حسين العيدروس.

كرس الاجتماع، بحضور نائب رئيس المجلس، محمد حسن الدرة، ورؤساء ونواب ومقرري اللجان الدائمة بالمجلس، لاستعراض ومناقشة تقرير لجنة البيئة والسياحة بالمجلس حول” تدوير النفايات”.

وفي الاجتماع أشاد رئيس مجلس الشورى بنجاح فعاليات المولد النبوي الشريف منوها بالمشاركة الفاعلة والمتميزة لأعضاء المجلس في مختلف فعاليات المولد على مستوى الأحياء والمديريات والمحافظات.

وثمن جهود اللجنة المجتمعية في إعداد برنامج المشاركات الميدانية والمتابعة المستمرة التي ساهمت في تميز أعضاء المجلس في الحضور المشرف وأعمال الحشد للفعاليات المركزية.

ولفت إلى أهمية تكثيف الجهود والعمل خلال المرحلة الراهنة على إعداد التقارير النوعية والمتميزة وفقا للبرنامج التنفيذي لخطط اللجان للعام الجاري، وتضمينها التوصيات المناسبة والمواكبة لمستجدات مرحلة التغيير الجذري.

وأكد أهمية استيعاب الموجهات والنقاط الخمس التي تضمنها خطاب السيد القائد خلال فعالية المولد النبوي في مختلف أنشطة اللجان بما يسهم في إحداث التغييرات المطلوبة في مؤسسات الدولة وفقا لمتطلبات المرحلة.

كما أكد أن التغيير الجذري يجب أن يكون على مستوى النشاط اليومي والسلوك وتنفيذ الواجبات الوطنية لتطوير الأداء وتحقيق الأهداف المرجوة.

وحث العيدروس لجنتي البيئة والسياحة والصحة العامة والسكان بالنزول الميداني إلى عدد من المستشفيات الحكومية والأهلية للاطلاع على كيفية التعامل مع المخلفات الطبية وإعداد تقرير متكامل عن كيفية التخلص منها.

ودعا وزارة الصحة العامة والسكان إلى ضرورة العمل على تفعيل وحدة معالجة النفايات الطبية بمستشفى الثورة العام ونقلها إلى مكان مناسب

ودعا صندوق النظافة بأمانة العاصمة إلى ضرورة العمل على إيجاد محرقة بديلة عن محرقة النفايات التي استهدفها العدوان لتجنيب المواطنين خطر انتشار الأمراض الناجمة عن النفايات.

واستمع الاجتماع إلى عرض رئيس لجنة البيئة خالد محمود حول مكونات تقرير النفايات وأهدافه، وتسليطه الضوء على خطورة تراكم النفايات الصلبة على الانسان والبيئة وما خلص إليه التقرير من استنتاجات وتوصيات.

وتطرق التقرير إلى معضلة النفايات الطبية والمخاطر الناجمة عنها الناتجة عن الجهل في التعامل معها أثناء نقلها وكيفية التخلص منها بشكل آمن.

وأشار إلى المخاطر الناجمة عن الاكياس البلاستيكية وآثارها الضارة على الإنسان والهواء والتربة، واهمية تدويرها وكيفية التخلص منها والبدائل المناسبة لها.

وأثري الاجتماع بعدد من المناقشات أكدت أهمية العمل على رفع الوعي البيئي بين أوساط المجتمع من خلال الإعلام ومنابر المساجد والمدارس والجامعات، للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية، وعدم منح أي تراخيص لصناعة الاكياس البلاستيكية واستبدالها بأكياس قماشية صديقة للبيئة.

كما أكدت ضرورة تحمل المستشفيات مسؤولية نقل النفايات الطبية واعدامها في أماكن مخصصة بعيدة عن التجمعات السكانية وفصلها عن النفايات الأخرى.

ونوهت بأهمية العمل على نقل مقالب النفايات من داخل عواصم المدن والمحافظات إلى أماكن بعيدة عن التجمعات نظرا لخطورتها على صحة الإنسان.

ولفتت المناقشات إلى ضرورة تشجيع رؤوس الأموال ومنح التسهيلات المناسبة للمستثمرين في انشاء مشاريع استثمارية لتدوير المخلفات.

وثمنت اللجنة الرئيسية الجهود المبذولة من قبل لجنة البيئة والسياحة في إعداد التقرير ، وأقرت التقرير مع استيعاب الملاحظات الايجابية الواردة عليه وإحالته إلى الاجتماع العام.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: صنعاء مجلس الشورى البیئة والسیاحة لجنة البیئة العمل على

إقرأ أيضاً:

مجلس الشورى يعقد جلسته العادية الحادية والأربعين من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة

عقد مجلس الشورى اليوم، جلسته العادية الحادية والأربعين من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة، برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

واستعرض المجلس في مستهل الجلسة جدول أعمال جلسته العادية الحادية والأربعين، وما جاء فيه من بنود، متخذاً قراره اللازم بشأنها.

وقد طالب مجلس الشورى في قرار اتخذه خلال هذه الجلسة، هيئة تنمية الصادرات السعودية - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - بتطوير معايير تحديد العلامات التجارية الفرعية ذات الأولوية ضمن برنامج "صنع في
السعودية"؛ تعزيزاً لمكانة المنتج السعودي في الأسواق العالمية.

واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى رد من معالي عضو المجلس نائب رئيس لجنة التجارة والاستثمار الدكتور فهد التخيفي بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لهيئة
تنمية الصادرات السعودية للعام المالي 1444 / 1445هـ ، بعد طرحه للنقاش خلال هذه الجلسة.

وأكد في قراره أن على الهيئة - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - تطوير الأدوات والحوافز اللازمة للتوسع في تراخيص الشركات المزاولة لنشاط "بيوت التصدير"، بما يُعزز نفاذ الصادرات السعودية للأسواق العالمية.

كما أكد في قراره أن على الهيئة - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - تطوير آليات العمل اللازمة لتكامل مبادرات التصدير، وإعادة التصدير ومواءمتها مع مبادرات المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

ودعا مجلس الشورى في ذات القرار بتمكين هيئة تنمية الصادرات السعودية من تفعيل مبادراتها لدعم منشآت التصدير في مواجهة المتغيرات الجيوسياسية والاقتصادية، لرفع قدرات المصدرين وتحسين تنافسيتهم.

وفي قرار آخر طالب مجلس الشورى الهيئة العامة لعقارات الدولة بالتنسيق مع الجهات الحكومي، للإسراع في استكمال حصر وتوثيق عقارات الدولة، واستخراج الصكوك.

واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى رد من عضو المجلس رئيس اللجنة المالية والاقتصادية إبراهيم المفلح، بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للهيئة العامة
لعقارات الدولة للعام المالي 1444 / 1445هـ ، بعد طرحه للنقاش خلال هذه الجلسة.

أكد المجلس في قراره أن على الهيئة الإسراع في تنفيذ مبادرة إبدال عقارات الجهات الحكومية ذات البعد المكاني المميز والجدوى الاستثمارية العالية، بعقارات أخرى مناسبة، وأن تستفيد الهيئة من تلك العقارات،
وتعظيم الإيرادات الاستثمارية والاقتصادية الناتجة عنها.

وخلال الجلسة طالب الشورى بتمكين المركز الوطني لإدارة الدين من الحصول على البيانات اللازمة للمشاريع، لدراسة الحلول التمويلية المناسبة.

واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى رد من عضو المجلس رئيس اللجنة المالية والاقتصادية إبراهيم المفلح ، بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للمركز الوطني لإدارة الدين للعام المالي 1444 / 1445هـ ، بعد طرحه للنقاش خلال هذه الجلسة.

كما دعا مجلس الشورى خلال جلسته مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية (مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتخطيط والسياسات اللغوية سابقاً) إلى العمل على إنجاز مشروعاته التشغيلية وفق برنامج زمني محدد.

واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى رد من عضو المجلس رئيس لجنة الثقافة والرياضة والسياحة ناصر الدغيثر، بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية (مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتخطيط والسياسات اللغوية سابقاً) للعام المالي 1444 / 1445هـ.

مقالات مشابهة

  • الشورى يشارك في الاجتماع الثامن للجنة البرلمانية الخليجية -الأوروبية
  • عبر الاتصال المرئي.. "الشورى" يشارك باجتماع اللجنة البرلمانية الخليجية الأوروبية الثامن
  • وفد عسكري سعودي يتعرف على صلاحيات "الشورى"
  • «تدوير» تطلق 4 شركات لتحسين عمليات إدارة النفايات
  • "الصداقة البرلمانية" تبحث تعزيز التعاون مع المجلس التشريعي الأوزبكستاني
  • "الشورى" يدعو للإسراع في استكمال حصر وتوثيق عقارات الدولة
  • رئيسية مجلس الشورى تقر تقرير لجنة الزراعة والاسماك
  • مجلس الشورى يعقد جلسته العادية الحادية والأربعين من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة
  • «معلومات الوزراء» يبرز الأهمية الاقتصادية لصناعة تدوير المخلفات الإلكترونية
  • بأوامر سامية.. فض دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة لمجلس الشورى.. 18 يوليو