صحيفة اليوم:
2024-10-05@13:27:15 GMT

"البيئة" تحدد 6 شروط لإصدار رخص إنشاء السدود

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

'البيئة' تحدد 6 شروط لإصدار رخص إنشاء السدود

طرحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، شروط وضوابط وإجراءات إصدار رخص إنشاء السدود السطحية والجوفية، عبر منصة ”استطلاع“.

واشترطت الوزارة تقديم طلب للمؤسسة العامة للري أو فرع الوزارة بالمنطقة أو المحافظة التابع لها أو للإدارة العامة لموارد المياه بوكالة الوزارة للمياه، مشتملاً على المعلومات الأولية الخاصة عن الموقع المطلوب.

أخبار متعلقة في أسبوعه العالمي.. مختصون: المملكة تعيش عصرًا زاهرًا بمجال الفضاءالجاسر: نسعى لنكون ضمن أفضل 10 دول عالميا في القطاعين اللوجستي والبريدي

ويشمل الطلب تحديد الإحداثيات الجغرافية للموقع «درجة - دقيقة - ثانية»، مع توضيح دقيق لمواقع وحدود أي مرافق أو ممتلكات عامة أو خاصة في الموقع المطلوب.

الأعمال الفنية

وألزمت الوزارة مقدم الطلب بتنفيذ السد في الموقع المحدد وحسب المواصفات المعتمدة من «الوزارة / المؤسسة» وتحت إشرافهما أو من تفوضهما، واستكمال بنائه تحت أي ظرف من الظروف، على أن يكون تنفيذ السد من قِبل مقاول معتمد من المؤسسة أو الوزارة.

وشددت على مقدم الطلب أهمية تمكين الوزارة أو من تفوضه من تدقيق الأعمال الفنية للمشروع والإشراف عليه بجميع مراحله لضمان جودة التنفيذ.

وأوجبت الوزارة اتباع جميع اشتراطات ومتطلبات كود البناء السعودي «SBC» وملحقاته فيما يتعلق بجميع الأعمال الإنشائية، ومطابقة مواد البناء لمعايير الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة «SASO».


- المملكة تدعو دول "العشرين" للعمل على تقوية النظم الغذائية المرنة لمواجهة التحديات.
- تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء نقل مهام محطات تنقية مياه السدود والجوفية من "المياه الوطنية" إلى "التحلية".
من أخبـــار ⁧#المنظومة_في_أسبوع⁩. pic.twitter.com/Pdxfnkvo02— وزارة البيئة والمياه والزراعة (@MEWA_KSA) June 24, 2023صيانة السدود

واشترطت تسليم السد حال الانتهاء من بنائه إلى المؤسسة للقيام بتشغيله وصيانته، فيما عدا السدود المقامة من قبل الجهات الحكومية، أو المحميات وما في حكمها، أو شركات صندوق الاستثمارات العامة، فتقوم هذه الجهات بتشغيل وصيانة السدود المقامة من قبلها.

وتزور المؤسسة العامة للري، أو فرع الوزارة، الموقع؛ لدراسة الطلب وتعبئة واستكمال بيانات استمارة استيفاء المعلومات الأولية الخاصة بإنشاء السدود، وموافقة خطية من الجهات المختصة ذات العلاقة «المحافظة أو إمارة المنطقة» بخلو الموقع من الإشكالات القبلية، إضافةً إلى موافقة خطية من مدير فرع الوزارة على موقع المشروع وفق المساحة المحددة والاحداثيات وتواقيع المستفيدين.

مصادر المياه السطحية

يأتي ذلك بهدف حوكمة وتنظيم مصادر المياه السطحية واستخداماتها وتعظيم الاستفادة منها، وإدارته شؤونها، وكافة الحقوق المتعلقة بها دون الاخلال بالحقوق المعتبرة شرعا، وحماية مصادر المياه السطحية من الاستنزاف والتلوث، وضمان استدامتها، لتوفير وتلبية إمدادات المياه وفق خطط التنمية الشاملة.

وتستهدف وزارة البيئة رفع مستوى كفاءة الاستفادة من مصادر المياه السطحية داخل الأحواض المائية الرئيسية والفرعية وادارتها ضمن مفهوم الإدارة المتكاملة لمصادر للمياه، وترسيخ مبدأ التنسيق بين الجهات ذات العلاقة، ومشاركة أصحاب المصلحة من القطاع العام والخاص.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام وزارة البيئة وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية

إقرأ أيضاً:

“البيئة” تصدر أول ترخيص تشغيلي لمشروع زراعي تجاري بتقنية “الأيروبونيك”

الرياض : البلاد

 أصدرت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أول ترخيص تشغيلي لمشروع زراعي تجاري الأول من نوعه في الشرق الأوسط بتقنية “الأيروبونيك”؛ بطاقة إنتاجية تجارية ستسهم في تغطية احتياجات الأسواق المحلية من المنتجات الزراعية المستهدفة بشكل مستدام.

 سلم الرخصة وكيل الوزارة للزراعة المهندس أحمد العيادة، بحضور ممثلي تحالف شركات محلية وعالمية يشمل؛ مجموعة أسواق التميمي (السعودية)، ومجموعة ميتسوي (اليابان)، ومجموعة زيرو (إيطاليا)، وسيقدم التحالف عبر شركة الكثبان الخضراء Green Dunes، حلولًا زراعية حديثة معتمدة على التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي، لتلبية احتياجات المملكة من المنتجات الزراعية، والإسهام في بناء مستقبل زراعي مستدام، تحقيقًا للإستراتيجية الوطنية للزراعة، ومستهدفات رؤية المملكة 2030.

 وأوضحت الوزارة، أن الشركة أنهت المرحلة الأولى بإنشاء مزرعة لإنتاج عدد من أصناف الخضروات، معتمدة على “تقنية الأيروبونيك”، التي تتميز بتوفير (95%) من استهلاك المياه مقارنة بطرق الزراعة التقليدية، وتعمل على إنتاجية مستدامة على مدار العام، بجانب استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وأتمتة في كافة مراحل الإنتاج بنظام مراقبة ومؤشرات أداء.

مقالات مشابهة

  • بنغازي | دومة يناقش مع شركة صينية تعزيز التعاون في تقنيات المياه والصرف الصحي
  • “البيئة” تصدر أول ترخيص تشغيلي لمشروع زراعي تجاري بتقنية “الأيروبونيك”
  • وزارة الخارجية الأمريكية.. تعلن شروط تقديم اللوتري الامريكي 2025 لبعض الدول
  • تونس: مخزون المياه بالسدود في أدنى منسوب له منذ ما يزيد عن 3 عقود
  • رئيس جهاز شؤون البيئة يتفقد منظومة عمل مكافحة السحابة السوداء بالشرقية
  • “دومة” يناقش فرص التعاون في مجالات تقنيات المياه مع الصين
  • «دومة» يناقش مع شركة صينية تعزيز التعاون في تقنيات المياه والصرف
  • ”البيئة“ تؤكد أهمية التوسع في الزراعة العضوية بدون تربة لمواجهة التحديات
  • لرفع كفاءة الإنتاج الزراعي.. “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة
  • وزيرة الأشغال: متابعة استعدادات الجهات المعنية لموسم الأمطار