إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قررت الأكاديمية السويدية للعلوم منح جائزة نوبل في الكيمياء لثلاثة علماء أحدهم الأمريكي الفرنسي من أصل تونسي منجي باوندي. فمن هو هذا العالم ذائع الصيت؟

اسمه الكامل منجي غابرييل باوندي، من مواليد 15 آذار/مارس 1961 في باريس، هو كيميائي تونسي الأصل ولد في فرنسا ويحمل كذلك الجنسية الأمريكية.

ويعمل أستاذا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "إم آي تي"، أحد أهم المؤسسات البحثية في الولايات المتحدة والعالم. وهو أحد رواد أبحاث النقاط الكمية وأحد أكثر الكيميائيين الذين يُستشهَد بأبحاثهم في الدراسات العلمية حول العالم.

هاجر منجي باوندي، ابن عالم الرياضيات محمد صلاح باوندي وهيلين باوندي (اسمها قبل الزواج بوبارد)، مع عائلته إلى الولايات المتحدة عندما كان طفلا، بعد أن أمضى سنواته الأولى في فرنسا ثم في تونس.

وفي الولايات المتحدة درس العلوم وحصل على الإجازة التطبيقية من جامعة هارفارد عام 1982 ودرجة الماجستير في الكيمياء من نفس الجامعة عام 1983 والدكتوراه في الكيمياء من جامعة شيكاغو عام 1988.

وأدت جهوده وأبحاثه إلى تطوير التقنيات الأولى لإنتاج أول نقاط كمية عالية الجودة والتحكم في حجم النقاط الكمية ولون فلورتها في عام 1993. وقد سمح له هذا الأداء بتعيينه أستاذا مشاركا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1995. ثم أستاذا جامعيا في نفس المؤسسة عام 1996.

وقال منجي باوندي (62 عاما)، إنه "مصدوم" و"متشرف" لفوزه بالجائزة، مشيرا إلى أنه "لم أكن أعلم (بالتسريبات)، لقد أيقظتني الأكاديمية السويدية من نوم عميق"، وأكد أنه لم يكن يتوقع هذا الاتصال.

سيتقاسم باوندي الجائزة مع كل من الأمريكي لويس بروس والروسي الأمريكي أليكسي إكيموف.

ويعمل بروس، البالغ 80 عاما، أستاذا بجامعة كولومبيا في نيويورك، فيما يعمل أليكسي إكيموف، المولود في روسيا، في شركة "نانوكريستلز تكنولوجي"، ومقرها الولايات المتحدة.

وسيتقاسم الثلاثي مكافأة مالية تبلغ 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار)، وسيتسلمون الجائزة من الملك كارل السادس عشر غوستاف في حفل يقام في ستوكهولم في 10 كانون الأول/ديسمبر، في يوم ذكرى وفاة العالم ألفريد نوبل الذي أنشأ الجوائز من خلال وصيته الأخيرة في آواخر القرن التاسع عشر.

وتحمل هذه الجائزة المالية أعلى قيمة اسمية (بالعملة السويدية) في تاريخ جوائز نوبل الممتد لأكثر من قرن.

فرانس24

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: جوائز نوبل ناغورني قره باغ الحرب في أوكرانيا ريبورتاج جائزة نوبل كيمياء السويد تونس الولایات المتحدة منجی باوندی فی الکیمیاء

إقرأ أيضاً:

تنسيق الجامعات.. تعرف على كلية العلوم جامعة حلوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت كلية  العلوم بجامعة حلوان، عن معلومات هامة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة للعام الدراسي كالتالى:

تعمل  كلية العلوم على إعداد خريج متميز قادر على المنافسة في سوق العمل، وكذلك إنتاج واستثمار بحوث علمية مبتكرة في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية من خلال برامج أكاديمية متخصصة ومتطورة، ذات منظومة ذكية في مجال التعليم والتعلم والبحث العلمي تساهم بشكل فاعل في خدمة المجتمع وتنمية البيئة محليا وإقليمياً.

وتضم كلية العلوم الأقسام العلمية التالية: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، النبات، الميكروبيولوجي، علم الحيوان والحشرات، والجيولوجيا.

وتقدم الكلية 18 برنامجًا تعليميًا أكاديميًا متميزًا لطلاب مرحلة البكالوريوس، وهي:( برنامج الرياضيات، برنامج الرياضيات وعلوم الحاسب ، برنامج الإحصاء وعلوم الحاسب، برنامج الفيزياء ، برنامج الفيزياء الحيوية الطبية، برنامج علوم الفضاء، برنامج الكيمياء، برنامج الكيمياء الحيوية، برنامج الكيمياء التطبيقية ، برنامج النبات، برنامج الميكروبيولوجي، برنامج الميكروبيولوجيا والكيمياء الحيوية، برنامج النبات والكيمياء، برنامج علم الحيوان، برنامج علم الحيوان والكيمياء، برنامج الجيولوجيا، برنامج الجيوفيزياء، برنامج الجيولوجيا و الكيمياء).

وتعتمد الكلية نظام الساعات المعتمدة في الدراسة، وتمنح جامعة حلوان، بناءً على طلب مجلس كلية العلوم، درجة البكالوريوس في العلوم في أحد التخصصات المذكورة بعد اجتياز الطالب بنجاح 138 ساعة معتمدة.

بالإضافة إلى البرامج الأكاديمية الأساسية، تقدم كلية العلوم عددًا من البرامج النوعية بمصروفات، منها برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية للبكالوريوس، وبرنامج الوراثة والمناعة التطبيقية، وبرنامج علوم البترول والمعادن.

أما على مستوى الدراسات العليا، تشتمل لائحة الكلية على أكثر من 90 برنامجًا أكاديميًا، موزعة بين 4 برامج للدبلوم و40 برنامجًا للماجستير و40 برنامجًا للدكتوراه، كما تقدم الكلية برامج نوعية بمصروفات للدراسات العليا، مثل دبلوم تحاليل الكيمياء الحيوية المهني، دبلوم الميكروبيولوجيا التطبيقية، ودبلوم فسيولوجيا التحاليل المعملية، ماجستير التكنولوجيا الحيوية الجزيئية، ماجستير الفيزياء الطبية التطبيقية، وجميع هذه البرامج تتبع نظام الساعات المعتمدة.

وتضم كلية العلوم عدة مراكز نوعية متخصصة، منها مركز مراقبة الطقس الفضائي، ومركز الاستشعار عن بعد، ومركز الاستشارات الجيولوجية، ومركز للطاقات العليا، ومعمل مركزي.
كما تحتوي على معامل أبحاث متميزة لخدمة طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس، حيث تهدف الكلية إلى توفير بيئة تعليمية تعتمد على التكنولوجيا الحديثة في التعليم والتعلم وفقًا لمعايير الجودة، مع التركيز على تقديم دراسات عليا متطورة وبحث علمي متميز.

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات.. تعرف على كلية العلوم جامعة حلوان
  • الرئيس تبون يستقبل سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الجزائر
  • د. منجي علي بدر يكتب: ثورة 30 يونيو وسنوات البناء وتحديات المستقبل
  • رصيف الخيانة
  • خامنئي يدعو للمشاركة الواسعة بالانتخابات الرئاسية.. ويحذر الفائز من هذا الأمر
  • عرض ميدالية كأس العالم 1962 لـ بيليه للبيع فى مزاد علنى
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الصيدلة جامعة حلوان
  • ” اكتفاء ” تمنح ” تتراباك ” السويدية عقد تركيب خط التعبئة في مصنع “مليحة للألبان
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على كلية الصيدلة جامعة حلوان
  • «شوماخر الصغير» يعود إلى «الفورمولا-1»