حمص-سانا

نظمت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان اليوم، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ورشة عمل تحت عنوان “بناء قدرات حول المساواة القائمة على النوع الاجتماعي” في فندق سفير حمص.

وتم خلال الورشة تقديم عرض تعريفي حول المؤتمرات الدولية للمرأة والتعريف بمفهوم المرأة والتنمية وأهداف التنمية المستدامة.

وأوضحت عضو مجلس إدارة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان القاضية نظيرة داود خلال افتتاح فعاليات الورشة أن سورية كانت من الدول السباقة لتحقيق المساواة القائمة على النوع الاجتماعي وفقا للقوانين والتشريعات والدستور، مشيرة إلى أن منعكسات الحرب زادت من اتساع الفجوة الأمر الذي دعا الهيئة للتعاون مع الجهات الحكومية والأممية لوضع استراتيجية وطنية حول سبل تمكين المرأة اقتصادياً، والحد من العنف وتعزيز الرعاية الصحية والتعليم وغيرها.

وبين مدير السياسات السكانية في الهيئة وضاح الركاد في تصريح لمراسلة سانا أن الورشة تهدف إلى تعزيز بناء قدرات ممثلي جهات الإدارة المحلية في المحافظات حول تتبع ورصد الخطة الوطنية للمساواة القائمة على النوع الاجتماعي، والتي تم وضعها بالتشاركية مع جميع الوزارات والإدارات المركزية بدمشق، وبما يتوافق مع التزامات سورية بقمة السكان والتنمية التي انعقدت في نيروبي.

من جهتها مديرة برنامج النوع الاجتماعي في صندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتورة أميرة أحمد قدمت نبذة تعريفية بالصندوق وأهدافه ونشاطاته وشراكاته، وقالت في تصريح لسانا: إن الورشة تأتي في إطار خطة التعاون ما بين الهيئة والصندوق المدرجة في الخطة السنوية لديه، والتي تتضمن إعداد خطة للمساواة القائمة على النوع الاجتماعي وفق الدستور السوري، مبينة أن الورشة تضم مشاركين من الإدارة المحلية والهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان بالمنطقة الوسطى والساحلية والشمالية.

ولفتت عضو مجلس إدارة الهيئة الدكتورة سهام الخاطر خلال فعاليات الورشة إلى أهمية تعديل الذهنية الاجتماعية المتوارثة السائدة والخاطئة بهدف تعزيز مكانة المرأة وسيادة القانون.

وتتناول محاور الورشة التي تستمر على مدى يومين التعريف بعمل الهيئة وعرض أهداف التنمية المستدامة والخطة الوطنية للمساواة القائمة على النوع الاجتماعي وآلية تنفيذها.

تمام الحسن

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

تفاصيل العثور على جثة حارس ورشة لصيانة السيارات

نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن البحيرة، فى كشف لغز غموض العثور على جثة حارس ورشة لصيانة السيارات، ملقاة بأرض زراعية مكبل اليدين والقدمين بواسطة سلسلة حديدية وحبل، بقرية شابور بمركز كوم حمادة، حيث تبين أن وراء ارتكاب الواقعة عاملين من مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، وذلك انتقاما من المجني عليه، ظنا منهما أنه وراء تركهما العمل داخل الورشة.

تفاصيل  العثور على جثة حارس ورشة لصيانة السيارات

تعود تفاصيل الواقعة عندما تلقت مديرية أمن البحيرة، إخطارًا من مأمور مركز شرطة كوم حمادة، يفيد بوجود جثة لشخص بأرض زراعية بقرية شابور التابعة لذات المركز، وتم التحفظ عليها لحين صدور قرار بشأنها من جهات التحقيق.

وعلى الفور انتقل ضباط مباحث كوم حمادة، إلى لمكان الواقعة وبالفحص تبين أن الجثة لشخص يدعى مدكور.ال.م، 56 عاما، حارس بورشة صيانة سيارات بقرية شابور، ومقيم مركز المنصورة، ملقاة بأرض زراعية خلف الورشة مكبل اليدين والقدمين بواسطة سلسلة حديدية وحبل، وبمناظرة الجثة تبين وجود إصابات وجروح رضية بفروة الرأس وعثر معه على متعلقاته الشخصية وتليفون محمول ومبلغ مالى. 

تم نقل الجثة والتحفظ عليها داخل مشرحة مستشفى كوم حمادة العام تحت تصرف جهات التحقيق التي باشرت التحقيق.

وعلى الفور قرر مدير أمن البحيرة بتشكيل فريق بحث لسرعة كشف غموض الواقعة وضبط مرتكبيها، وتوصلت تحريات فريق البحث أن وراء ارتكاب الواقعة عاملين بذات الورشة، من مدينة المنصورة، تم إنهاء العمل معهما بالورشة، من قبل صاحب الورشة قبل الواقعة بأيام قليلة، وعقب استئذان جهات التحقيق، تم استهداف المتهمين وتم ضبطهما، وضبط الأداة المستخدمة في الواقعة، وكذلك بعض المسروقات الخاصة بالورشة

مقالات مشابهة

  • العوامل المؤثرة على استحقاق المعاش بالضمان الاجتماعي
  • وزارة الداخلية تستضيف ورشة عمل شرطة الأمم المتحدة
  • الهيئة العامة لشؤون الحرمين تُقدّم رعاية متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام
  • قضايا المرأة تقيم ورشة عمل حول العنف المبني على النوع الاجتماعي
  • شفاء مصابة بالسكري من النوع الأول
  • تفاصيل العثور على جثة حارس ورشة لصيانة السيارات
  • مذكرة تفاهم بين الوطني لشؤون الأسرة وإنقاذ الطفل-الأردن
  • اللجنة الوطنية تُنظم ورشة عمل حول تأهيل الأطفال الضعفاء من خلال الرياضة
  • اختتام ورشة «مستقبل المواد الخطرة 2040»
  • «دور المرأة في بناء الأسرة والمجتمع» ندوة توعوية لخريجي الأزهر بمطروح