صدى البلد:
2024-09-16@23:35:35 GMT

ضربة جديدة لأسعار الذهب عالميا اليوم .. تفاصيل

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

اقتربت أسعار الذهب العالمية، من أدنى مستوياتها في سبعة أشهر اليوم، الأربعاء، مدفوعة بقوة الدولار، وارتفاع عوائد السندات وسط بيانات الوظائف الأمريكية القوية، والإطاحة بكيفين مكارثي من منصب رئيس مجلس النواب الأمريكي، وفق ما ذكرت صحيفة ذا ناشيونال الدولية الإماراتية.

تم تداول الذهب الفوري عند 1،818.35 دولارًا اليوم الأربعاء.

انخفض سعر السبائك للجلسة السابعة على التوالي يوم الثلاثاء إلى أدنى مستوى له منذ مارس عند 1813.90 دولارًا، مع ارتفاع الدولار على خلفية بيانات تظهر ارتفاع فرص العمل في الولايات المتحدة بشكل غير متوقع في أغسطس.

انخفضت الأسواق بشكل عام بعد أن ارتفع عدد الوظائف المتاحة في الولايات المتحدة إلى 9.61 مليون من أقل من 9 ملايين في يوليو، وفقًا لمسح فرص العمل الذي أجراه مكتب إحصاءات العمل.

ستكون نقطة البيانات التالية لسوق العمل هي كشوف المرتبات الشهرية التي ستصدر يوم الجمعة.


وقال فؤاد رزاق زادة، محلل السوق لدى سيتي إندكس.: "طالما أن عوائد السندات ترتفع، فإن هذا من شأنه أن يبقي الأسهم تحت الضغط ومع استمرار عمليات البيع في أسواق السندات، فهذا يؤدي إلى ارتفاع العوائد والدولار، وهذا من شأنه أن يقلل بشكل أكبر من جاذبية الأصول التي تدفع فوائد و/أو أرباح منخفضة أو معدومة. لهذا السبب، يمكن أن يظل الذهب ضعيفًا، على الرغم من أنني لا أستبعد احتمال عودة ذروة البيع عند 1820 دولارًا تقريبًا".

وتتأثر أسعار الذهب بقوة الدولار الأمريكي وعوائد السندات والمخاطر السياسية والاقتصادية، مما يجعله ملاذ آمن.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسعار الذهب ارتفاع الدولار أسعار الذهب العالمي أسعار الذهب العالمية الدولار الذهب العالمي السبب الذهب الوظائف الأمريكية السبائك رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي

إقرأ أيضاً:

«جولد بيليون»: أسعار الذهب عالميا ترتفع 0.3% برقم تاريخي عند 2589 دولارا

ارتفعت أسعار الذهب العالمي للجلسة الثالثة على التوالي ليسجل أعلى مستوى تاريخي جديد مع بداية تداولات الأسبوع، وذلك قبل اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي، بينما تواجه الأسواق تراجع في الدولار وارتفاع في الطلب على الملاذ الآمن، سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال تداولات اليوم الاثنين بنسبة 0.3% ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2589 دولارا للأونصة وذلك بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 2578 دولارا للأونصة ليتداول حاليًا عند المستوى 2587 دولارا للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.

أسعار الذهب

ويأتي ذلك ارتفاع الذهب خلال الأسبوع الماضي بنسبة 3.3% بعد أن وجد الدعم من تقارير إعلامية أفادت تزايد احتمال لجوء البنك الفيدرالي الأمريكي إلى خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.تسببت العطلات اليوم في كل من الصين واليابان وإندونيسيا وماليزيا وكوريا الجنوبية إلى ضعف أحجام التداول، بينما تراجع الدولار الأمريكي خلال تداولات اليوم بنسبة 0.5% ليسجل أدنى مستوى في أسبوع الأمر الذي دعم أسعار الذهب بشكل كبير اليوم في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما.

خفض أسعار الفائدة

وتسبب تزايد احتمال قيام البنك الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس إلى ارتفاع أسعار الذهب وانخفاض مستويات الدولار، حيث يتأثر الذهب بتراجع أسعار الفائدة التي تقلل من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه. ستتجه كل الأنظار إلى البنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع مع تزايد التكهنات حول مدى خفض أسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية يومي 17 و18 سبتمبر ووتيرة التخفيضات المستقبلية.

كما سيعلن البنك المركزي البريطاني والبنك المركزي الياباني عن قرارات السياسة النقدية وأسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وتضع الأسواق حاليًا احتمالًا بنسبة 59% لخفض 50 نقطة أساس يوم الأربعاء، وفقًا لأداة «CME FedWatch».

بنك الاحتياطي الفيدرالي

وسيكون هذا أول خفض لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ عام 2020، أظهرت البيانات الأخيرة عن الاقتصاد الأمريكي يوم الجمعة الماضية أن ثقة المستهلكين في أمريكا قد تحسنت في سبتمبر وسط تراجع التضخم، على الرغم من أن الأمريكيين ظلوا حذرين قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، ومن جهة أخرى شهد الذهب ارتفاع في الطلب على الملاذ الآمن بعد تقارير عن محاولة اغتيال ثانية للمرشح الرئاسي دونالد ترامب، حيث يستمر عدم اليقين المتعلق بالانتخابات الرئاسية الأمريكية وهو أحد الأسباب وراء استمرار ارتفاع أسعار الذهب وتسجيله مستوياته قياسية.

المضاربة على الذهب

ويُظهر تقرير التزامات المتداولين المفصّل الصادر عن لجنة تداول السلع الآجلة، وضع المضاربة على الذهب للأسبوع المنتهي في 10 سبتمبر، أظهر ارتفاع في عقود شراء الذهب الآجلة من قبل المتداولين الأفراد والصناديق والمؤسسات المالية بهدف المضاربة بمقدار 849 عقد مقارنة مع التقرير الماضي، بينما ارتفعت عقود البيع بمقدار 5906 عقود. ويعكس التقرير ارتفاع في الطلب على الاستثمار في الذهب خلال الأيام الأخيرة الماضية، وذلك بسبب تسعير الأسواق لخفض الفائدة من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي بالفعل، ويبقى الترقب في الأسواق لاجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي خلال الأسبوع المقبل وما سيكون له تأثير على تحركات العملات والسلع خلال المتبقي من هذا العام.

مقالات مشابهة

  • «جولد بيليون»: أسعار الذهب عالميا ترتفع 0.3% برقم تاريخي عند 2589 دولارا
  • الذهب يصعد قمة تاريخية جديدة
  • استقرار أسعار الذهب اليوم 16 سبتمبر 2024: مستويات قياسية جديدة وتوقعات المستقبل
  • عالميا .. الذهب يرتفع لمستوى قياسي
  • آخر تحديث لأسعار صرف العملات في صنعاء وعدن اليوم.. سعر صرف جديد للريال
  • الذهب يشهد ارتفاعًا ملحوظًا في الأسواق اليوم: تفاصيل الأسعار العالمية والمحلية
  • ارتفاع مفاجئ لأسعار الذهب في مصر: تفاصيل الأعيرة 15 سبتمبر 2024
  • مع ارتفاعه عالميا.. لماذا انخفض سعر الذهب في مصر؟
  • ارتفاع سعر الذهب في المغرب اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • اليوم..ارتفاع في أسعار صرف الدولار