أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

قلّل محمد رزقي، أستاذ باحث في الجيو-مورفولوجيا، من المخاوف المرافقة للحفرة التي عثر عليها ضواحي الجديدة، بعد مرور أسابيع من "زلزال الحوز".

وفي هذا الصدد؛ قال رزقي، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، إنه "ليس في علمي ماهية تلك المخاوف، لكن ينبغي القيام بمسح جيو-تقني ومورفولوجي للمنطقة، حتى يتم التأكد من عدم وجود تهدلات، أو إمكانية انهيار مناطق قريبة من هذا الموقع".

أما تفسيره، يشرح الباحث عينه، "فهو طبيعي يرتبط بالكارسط الباطني وعمل التعرية الكيماوية على الصخور الكربوناتية، التي أدت إلى تسارع تآكلها الباطني".

وزاد رزقي: "بحكم الثقل الواقع عليها من الفوق، نتيجة المواد المتراكمة على السطح، لأن المنطقة منبسطة، وكذا الأنشطة البشرية؛ كل هذه العوامل أدت إلى حدوث مثل هذه الفوهات بأعماق كبيرة ومدار مهم".

ولم يفوت الخبير ذاته الفرصة دون أن يشير إلى أنه "لربما يكون للأنشطة البشرية دور في تسريع هذا الأمر. وعليه، وينبغي القيام ببحث جيومورفلوجي وهيدروجيولوجي كارسطي معمق، من أجل التحقق ومعرفة عوامل ذلك، والحد من خطورة تدهور مثل هذه الأوساط الكارسطية بدكالة وعبدة.

تجدر الإشارة إلى أنه ظهرت، قبل أيام، بشكل مفاجئ، حفرة عميقة في إحدى الأراضي الفلاحية بمنطقة حد أولاد فرج نواحي إقليم الجديدة، عقب مرور أسابيع قليلة على "زلزال الحوز" المدمر، الذي خلّف آلاف القتلى والجرحى والمعطوبين.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

أوضح مؤشر على عزم إسرائيل القيام بعملية برية في لبنان.. هذا ما قاله غالانت لقواته

(CNN) -- أعطى وزير الدفاع الإسرائيلي، في حديثه الاثنين مع القوات الإسرائيلية المتمركزة بالقرب من الحدود مع لبنان، واحدة من أوضح الإشارات حتى الآن على أن بلاده تعتزم شن شكل من أشكال التوغل البري في لبنان.

وقال يواف غالانت للقوات: "تحييد نصرالله كان خطوة مهمة جدًا. لكنها ليست الأخيرة"، وأردف: " سنوظف كل الإمكانيات المتوفرة لدينا، وإذا لم يفهم أحد على الجانب الآخر ما تنطوي عليه تلك الإمكانات، فإننا نقصد كل الإمكانات، وأنتم جزء من هذا الجهد". 

مقالات مشابهة

  • الجزائر تمنع دخول لاعبي تنس مغاربة من المشاركة في بطولة دولية
  • تحويلات مغاربة الخارج تصل 81 مليار درهم مع نهاية غشت
  • مغاربة عالقون بلبنان ينتظرون إجلائهم بسبب الحرب
  • حكاية حفرة من صنع البشر مشتعلة منذ 53 عاما.. تزداد خطورتها بمرور الزمن
  • متحدث باسم الأمم المتحدة: قوات اليونيفيل في لبنان غير قادرة على القيام بدوريات
  • ارتفاع في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيزاء السياحي في الحوز منذ زلزال العام الماضي
  • أوضح مؤشر على عزم إسرائيل القيام بعملية برية في لبنان.. هذا ما قاله غالانت لقواته
  • الحوز.. هدم فيلات عشوائية والتحقيق يطال متواطئين
  • طفل يحمل «آيباد» في عام 1941.. حقيقة صورة أثارت الجدل على منصات التواصل
  • 54 طبيبًا يتأهلون عبر برنامج الطب الباطني بمدينة الملك عبدالله بمكة