أكد الأستاذ المشارك الدكتور جيهون جان أوزجان، المتخصص في جامعة نجم الدين أربكان بمدينة قونيا، خلال ملاحظاته الميدانية للمقاهي، أن بعض المؤسسات تقوم بتحضير القهوة في ظروف غير صحية. وأشار إلى أنه “بدلاً من استخدام ورق الترشيح المعترف به عالميًا، قد يقوم بعضهم باستخدام قبعات الشعر أو جوارب النساء كوسيلة لتحضير القهوة بهدف خفض التكاليف”.

وتناول الدكتور أوزجان، الذي يتمتع بخبرة طويلة في مجال القهوة وتحضيرها، المخاطر المرتبطة بهذه الطرق المتدنية، مشيرًا إلى استخدام مواد تحتوي على البلاستيك: “عندما تتلامس هذه المواد مع الماء الساخن، تبدأ في الذوبان، مما يفرز مواد مسرطنة قد تهدد صحة المستهلك”.

بالإضافة إلى ذلك، أوضح الأستاذ المشارك في كلية السياحة بالجامعة٬ في تصريح تابعه موقع تركيا الان٬ أن استهلاك القهوة في تركيا شهد نموًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، مما يجعل الحاجة إلى التحسيس بمعايير الجودة والصحة أكثر أهمية.

وفي تقييم متعمق للوضع، قال الدكتور مصطفى جونيت شابجيلار، أحد أعضاء هيئة التدريس بنفس الكلية، إن “استهلاك القهوة في تركيا شهد ارتفاعًا منذ عام 2018”. وأشار إلى بيانات من المنظمة الدولية للقهوة تظهر أن استهلاك القهوة الفردي في تركيا بلغ كيلوغرامًا واحدًا سنويًا. وأكد على فوائد القهوة من الناحية الصحية، ولكنه حذر من أنواع معينة من القهوة التي قد تحتوي على مكونات غير صحية.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا اسطنبول اعداد القهوة القهوة مقاهي

إقرأ أيضاً:

حملات توعية في المدارس لترشيد استهلاك المياه ضمن فعاليات مبادرة «بداية»

أكد اللواء عبد الحميد عصمت رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظات القناة، استمرار حملات التوعية بترشيد استهلاك المياه، والتي تستهدف التواصل مع كل فئات وشرائح المجتمع بنطاق محافظات القناة، وذلك لرفع الوعي بأهمية ترشيد استهلاك المياه باعتبارها من أهم أهداف التنمية المستدامة 2030.

أنشطة توعية بالمدارس

وقام فريق التوعية في الشركة بتنفيذ عدد من الأنشطة التوعوية بعدد من مدارس محافظة الإسماعيلية، شملت زيارة مدرسة محمد فريد الابتدائية المشتركة ومدرسة الشهيد محمد السماك الابتدائية المشتركة ومدرسة طه حسين الابتدائية ومدرسة الشهداء الإعدادية بنات ومدرسة التحرير الخاصة والجلاء الابتدائية المشتركة، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة».

ندوات عن ترشيد استهلاك المياه

وقامت الشركة بتنفيذ ندوات توعية للطلاب بترشيد استهلاك المياه وتنفيذ ورش سباكة خفيفة، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من الأنشطة الفنية ومسابقات الرسم وتوزيع بروشورات التوعية التي تشمل رسائل توعوية عن ترشيد الاستهلاك بما يتناسب مع الفئة العمرية المستهدفة.

وأكد أن تلك الحملات تستهدف تأسيس جيل جديد لديه ثقافة واسعة عن قضايا المياه، بالإضافة إلى تربية النشء على السلوكيات الصحيحة في التعامل مع مياه الشرب وترشيد الاستخدام، والاستخدام الأمثل لشبكات الصرف الصحي.

مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

فيما نظمت الإدارة العامة للعلاقات العامة «إدارة التوعية» بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمطروح، العديد من الندوات التوعوية داخل مختلف المدارس والمعاهد والمساجد بالمحافظة، لتنفيذ مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان».

مقالات مشابهة

  • خطوات الاستعلام عن استهلاك فاتورة المياه لشهر أكتوبر 2024 برقم العداد
  • ما هي الأطعمة التي تحتوي على السكر من الأفضل تجنبها؟
  • حملات توعية في المدارس لترشيد استهلاك المياه ضمن فعاليات مبادرة «بداية»
  • الدكتور محمد العدوي يحصل على دكتوراه العلوم في الفيزياء من جامعة القاهرة
  • افتتاح المؤتمر الدولي السابع والعشرون لأمراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس
  • بـ 5 مواد مختلفة.. اعرف استخدامات أدوات إطفاء الحرائق
  • تقرير يحذر من 3 دول قد تستخدم الذكاء الاصطناعي للتأثير في الانتخابات الأميركية
  • كركوك.. شفق نيوز تتقصى تفجير زغتيون وخبير أمني يربطه بالتصعيد الإسرائيلي
  • أردوغان يحذر الاحتلال من عواقب اجتياح لبنان.. "عينا إسرائيل على تركيا"
  • تركيا بعد فلسطين ولبنان.. «أردوغان» يحذر الكيان الصهيوني من عواقب التوغل البري (تفاصيل)