ذكرت وكالة "آبا" الأذربيجانية للأنباء أن الرئيس إلهام علييف لن يشارك في الاجتماع الخماسي الذي كان مقررا عقده في مدينة غرناطة الإسبانية غدا الخميس، في ما قالت وكالة "بلومبيرغ" إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ألغى زيارته المقررة إلى إسبانيا.

وقالت الوكالة إن باكو قدمت اقتراحا بشأن مشاركة تركيا في الاجتماع الذي يضم أذربيجان وأرمينيا وفرنسا وألمانيا والاتحاد الأوروبي، ويشمل لقاء بين علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.

وأوضحت أن بيانات المسؤولين الفرنسيين وتعاون باريس العسكري مع يريفان أثرت سلبا على مشاركة باكو في الاجتماع، فضلا عن تصريحات رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال التي وصفتها الوكالة بـ"الاتهامية" لأذربيجان.

من جانبها، أرجعت وكالة الأناضول للأنباء سبب عدم مشاركة أذربيجان في الاجتماع إلى عدم الموافقة على شرط انضمام تركيا.

ويأتي ذلك بينما نقلت وكالة "بلومبيرغ" عن مصادر مطلعة أن الرئيس التركي أردوغان ألغى زيارة إلى إسبانيا غدا الخميس بالتزامن مع انعقاد الاجتماع الخماسي، بسبب ازدحام جدول أعماله قبل انطلاق مؤتمر حزبه الحاكم يوم السبت.

الرئيس الأذري ونظيره التركي خلال لقاء جمعهما 25 سبتمبر/أيلول الماضي (رويترز) اشتباكات وإدانة

في هذه الأثناء، أدانت الخارجية الأذربيجانية بشدة ما قالت إنها مزاعم لا أساس لها أطلقتها وزيرة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، خلال مؤتمر صحفي عقدته أمس الثلاثاء في أرمينيا.

وجاء في بيان الخارجية الأذربيجانية أن فرنسا التي لم تعر أي اهتمام لطرد أذربيجانيين بالقوة من أراضيهم، ولم تلتفت إلى ارتكاب جرائم الحرب والإبادة الجماعية بحقهم على مدى الـ30 سنة الماضية، تعمل على إثارة المجتمع الدولي بشكل متطرف بتوجيه اتهامات لا أساس لها ضد أذربيجان، لا سيما حينما تدّعي بما يتناقض مع مواقف منظمات دولية بأن السكان الأرمن في قره باغ أجبروا على الهجرة قسرا.

كما أضاف البيان أن محاولة فرنسا تسليح أرمينيا بشكل مستمر، مما يجعلها تعود إلى التهديد والمغامرة العسكرية، أمر لا يمكن قبوله.

وكانت وزيرة الخارجية الفرنسيّة كولونا قد قالت إنّ بلادها وافقت على إبرام عقود مع أرمينيا لتزويدها بمعدات عسكرية لتتمكّن من الدّفاع عن نفسها.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الأرميني في العاصمة يريفان، أضافت الوزيرة الفرنسية أنّها لا تستطيع إعطاء تفاصيل إضافيّة بهذا الخصوص في الوقت الحالي.

عشرات الآلاف فروا من إقليم قره باغ (رويترز)

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی الاجتماع

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية يناقش سبل السلام

قال بدر عبدالعاطي وزير الخارجية، إن مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية المقام في العاصمة الإدارية الجديدة، يناقش سبل السلام الدائم والشامل في السودان الشقيق عبر حوار وطني سوداني- سوداني يتأسس على رؤية سودانية خالصة.

وأضاف وزير الخارجية، أن استضافة مصر لهذا المؤتمر يعد استكمالا لجهودها ومساعيها من أجل وقف الحرب الدائرة في السودان الشقيق، وفي إطار من التعاون والتكامل مع جهود الشركاء الإقليميين والدوليين لا سيما دور جوار السودان وأطراف مباحثات جدة والأمم المتحدة والجهات المعنية.

وأعرب «عبدالعاطي» عن تطلعه للمشاركة الفعالة من جابن حضور المؤتمر ومن القوى السياسية المدنية السودانية والشركاء المعنيين من أجل تحقيق تطلعات الشعب السوداني الشقيق.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: ندعو المجتمع الدولي إلى دعم مخرجات مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية
  • علييف يهنئ الرئيس الإيراني الجديد ويدعوه لزيارة أذربيجان
  • مؤتمر القاهرة ورأى لابد أن يقال
  • وزير الخارجية: مؤتمر القوي السياسية المدنية السودانية ينعقد في لحظة فارقة
  • وزير الخارجية: مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية يناقش سبل السلام
  • تلفيقات إسرائيلية تطال وزير الخارجية.. وبيان توضيحي مهم!
  • “الشارقة للكتاب” تشارك في “مؤتمر جمعية المكتبات الأمريكية” وتعلن فتح باب المشاركة في “مؤتمر الشارقة الدولي للمكتبات”
  • وزير الكهرباء: نتطلع للاستفادة من الخبرات الأذربيجانية في تطوير القطاع
  • لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في الناقورة... وصفارات انذار تسبق بدء الاجتماع مع القائد العام لليونيفيل
  • تحريك الملف الرئاسي مجددا عبراللجنة الخماسية