عقب إصدار مجلسُ المنافسة، بمبادرةٍ منه، قبل يومين رأياً حول اختلالات سوق الكتب المدرسية، استفسر رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، الحكومة حول التدابير التي ستتخذها لضبط سوق الكتاب المدرسي، وإعادة الاعتبار له شكلاً ومضموناً.

وأوضح في سؤال كتابي وجهه إلى شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية، بأن الاختلالات التي سجلها مجلس المنافسة من غير المقبول استمرارها.

وذكر من بينها أن ما يعتمد عليه النمـوذج الاقتصادي لسـوق الكتـاب المدرسي يأتـي بنتائـج عكسـية، حيث يرتكـز علــى العـرض والطلـب المدعومين علـى نحـوٍ مصطنـع مـن الأموال العموميـة وشـبه العموميـة.

كما أن إنتاج الكتاب المدرسي يتم بشكلٍ مُضَخَّم للاستعمال السنوي الواحد ودون حوامل رقمية مرفقة، بما يتسبب في إهدار موارد بلادنا والأسر المغربية.

بالإضافة إلى احتكار خمس “5” مجموعات للناشرين لـ63% من السوق الوطنية للكتاب المدرسي.

وانتقد المجلس تحوّل الكتاب المدرسي من أداة بيداغوجية إلى سلعة تجارية. كما صارت الكتب المدرسية أقل جودةً وجاذبية للتلميذ، ولـم يحقـق تعـدد وتنـوع الكتـاب المدرسي الأهداف المنشودة.

وأفاد المجلس بأن الكتاب المدرسي أصبح يشكل المصدر الأول للدخل للناشرين والكتبيين، إذ يحقق حوالي 400 مليون درهم أي نصف رقم المعاملات الإجمالي لسوق النشر المُقدر بـ 800 مليون درهم.

وذكر بأن دور نشر الكتاب المدرسي استفادت مؤخرا من دعم منحته الدولة بغلاف مالي قدره 101 مليون درهم، من أجل تحمل الزيادة في أسعار بيع الكتب المدرسية بنسبة 25 في المائة فقط الممنوحة للناشرين، للاستجابة لمطلبهم بالزيادة في الأسعار على إثر ارتفاع تكاليف المواد الخام الخاصة بهم، إذ عرف سعر الورق ارتفاعا بأكثر من 103 في المائة.

كما سجل الاعتماد الكبير على مستوى الطلب على الكتاب المدرسي المدعم على نطاق واسع بواسطة الأموال العمومية وشبه العمومية، والمعبأة في إطار عملية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المسماة “مليون محفظة”.

وتم تخصيص غلاف مالي قدره 370 مليون درهم من أصل ميزانية إجمالية تقدر بـ550,5 مليون درهم خلال الموسم الدراسي الحالي لاقتناء الكتب المدرسية.

كلمات دلالية اختلالات الكتاب المدرسي المعارضة مجلس المنافسة مجلس النواب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اختلالات الكتاب المدرسي المعارضة مجلس المنافسة مجلس النواب الکتب المدرسیة الکتاب المدرسی ملیون درهم

إقرأ أيضاً:

المعارضة الكينية تدعو الحكومة لسحب مشروع قانون المالية

اتهم رائيلا أودينغا زعيم ائتلاف المعارضة الكينية "أزيميو لا أوموجا" ورئيس الوزراء السابق حكومة بلاده بقتل المحتجين على زيادة الضرائب، داعيا لسحب مشروع قانون المالية.

إقرأ المزيد وسائل إعلام: 8 قتلى و50 جريحا باحتجاجات البرلمان في كينيا

وجاء في بيان للائتلاف نشر في صفحة رائيلا أودينغا على منصة "أكس": "لا يمكن لكينيا أن تسمح لنفسها بقتل أبنائها فقط لأنهم يطلبون الغذاء وفرص العمل والإصغاء إليهم. لذلك يجب أن تتوقف الشرطة على الفور عن إطلاق النار على المحتجين غير المسلحين الأبرياء الذين يطالبون من الدولة بتقديم ضمانات لمستقبل أفضل. ونقطة الانطلاق للخروج من هذا المأزق وسفك الدماء القاسي هو السحب السريع وبدون أي شروط لمشروع قانون المالية من قبل الحكومة وإنشاء ظروف لإطلاق حوار جديد".

وأضاف أن الشرطة الكينية تعتقل وتلاحق أطفالا "يريدون فقط أن يسمع أحد إلى موقفهم من السياسة الضريبية". وعبر عن موقفه أنه بدلا من الإصغاء للشباب يرفض المسؤولون في الحكومة كل رأي ويسخرون منه ويسكتون كل من يعارضهم "بالقتل". وحث الحكومة على وقف العنف على الفور واعتقال كل الشرطيين الذين أطلقوا النار على المحتجين.

وفي وقت سابق أفادة قناة KTN News المحلية بأن رائيلا أودينغا يدعو المجتمع الدولي إلى التدخل في الوضع في كينيا حيث تحولت الاحتجاجات الواسعة إلى أعمال شغب جماعية.

وذكرت وسائل إعلام كينية نقلا عن أطباء، أمس الثلاثاء، أن 8 أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 50 خلال الاحتجاجات ضد زيادة الضرائب في كينيا.
وبدأت موجة جديدة من الاحتجاجات في كينيا في منتصف الشهر الجاري بسبب خطط الحكومة لزيادة الضرائب على عدد من السلع والخدمات. ردا على ذلك أدخلت الحكومة تعديلات على مشروع القانون. وأعلن الرئيس الكيني وليام روتو استعداده لبدء حوار مع المحتجين، غير أن الاحتجاجات في البلاد لا تزال مستمرة.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • التعليم ومهارات القرن الحادي والعشرين
  • السلطات العراقية تضبط كميات كبيرة من الكتب المدرسية معدة للبيع
  • التربية تضبط كميات كبيرة من الكتب معدة للبيع بالتنسيق مع الأمن الوطني
  • ضبط كميات كبيرة من الكتب المدرسية معدة للبيع بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطني
  • “بيت الخير” تصدر كتاب حصادها السنوي لعام 2023
  • أيّ مستقبلٍ ينتظر متاجر الكتب؟
  • المعارضة الكينية تدعو الحكومة لسحب مشروع قانون المالية
  • انتخاب الرئيس السويسري السابق أمينا عاما لـ"مجلس أوروبا"
  • الحكومة تتعهد لمجلس النواب بتقليل انقطاع الكهرباء من أول يوليو
  • الدبيبة يتابع امتحانات الشهادة الثانوية واستعدادات انطلاق العام الدراسي المقبل