الشارقة في 4 أكتوبر / وام /يقدم "مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب" خلال دورته العاشرة في الفترة ما بين 22-28 أكتوبر الجاري في فوكس سينما في سيتي سنتر الزاهية 81 فيلماً من 37 دولة في العالم تتضمن عروضاً سينمائيةً من دول تشارك لأول مرة في الحدث وهي مملكة بوتان وكل من جمهوريات الجبل الأسود ومالطا وتوغو وفيتنام.

ويشهد المهرجان الذي تنظمه مؤسسة "فن" عروضاً لثلاثة أفلام تقدم لأول مرة على مستوى العالم بالإضافة لـ 43 فيلماً تعرض لأول مرة في الشرق الأوسط كما تستضيف منصة "السجادة الخضراء" التي تتيح للجمهور فرصة اللقاء والحديث مع صناع الأفلام عروض أربعة أفلام سينمائية هي: "نزوح" و"نيكولاس الصغير" و"هي من كوكب آخر" و"طريق الوادي".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته مؤسسة (فن) اليوم بمقر مجموعة بيئة في الشارقة تحدثت خلاله الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي مدير مؤسسة (فن) والمهرجان والمخرج المسرحي محمد حاجي وغادة عبد القادر نائبة رئيس أولى في الهلال للمشاريع – أحد رعاة المهرجان - بحضور عدد ممثلي المؤسسات الإعلامية بالدولة .

ويستضيف المهرجان إلى جانب نخبة من الفنانين والمخرجين الإماراتيين والعالميين متحدثين متخصصين في مجال الفن السابع يقدمون 8 جلسات حوارية تناقش قضايا صناعة السينما الموجهة للأطفال والشباب.

كما يشارك في المهرجان 15 مخرجًا وخبيرًا سينمائيًا أبرزهم: محمد حاجي وأحمد شوقي وتشو سونج كو وغدير السبتي ليتولوا مهمة تقييم الأفلام المشاركة في فئات المهرجان المختلفة والتي تتضمن فئة:"أفلام من صنع الطلبة" وفئة "أفلام خليجية قصيرة" وفئة "أفلام روائية قصيرة" وفئة "أفلام الرسوم المتحركة" وفئة "أفلام الرسوم المتحركة الطويلة" وفئة "أفلام روائية طويلة".

ويشارك في تحكيم الأعمال المقدمة عن فئة "أفلام من صنع الأطفال والناشئة" 20 محكماً بينهم محكمون أطفال وشباب يشاركون للمرة الأولى من سوريا وسلطنة عمان.

وتحتفي "فن" خلال هذه الدورة بسفراء المهرجان الذين يشكلون نموذجاً ملهماً لتحفيز الأطفال على اكتشاف روائع السينما حيث تتضمن قائمة السفراء 17 من الأطفال والشباب ومن بينهم: علياء دعيفس وعبد الله الطويل وماجد جمعة ونور صالح وغيرهم.

وقالت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي :على مدار 10 أعوام قدم المهرجان إسهامات عديدة لدعم مسيرة السينما المحلية والعربية حتى أصبح منصة عالمية تعزز القيم الجمالية والإبداعية لدى أطفالنا وشبابنا وتحول بفضل رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ودعم قرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة إلى نموذج متفرد في المشهد الثقافي المحلي والعربي يحتفي بسينما الصغار واليافعين والشباب.

وأكدت الشيخة جواهر بنت عبد الله أن النسخة العاشرة من المهرجان تعد الجمهور بالذهاب إلى أبعد بكثير مما يتوقعه عبر نخبة من الأفلام هي الأفضل عالمياً ومبادرات خلاقة تثري معارف الأطفال وتراهن على مواهبهم حيث نجحت في استقطاب أكثر من 1710 مشاركة من 90 دولة حول العالم منها من تشارك للمرة الأولى في المهرجان ما يعكس مكانته وتأثيره على الخريطة العالمية.

وأعلنت الشيخة جواهر بنت عبد الله عن إطلاق مبادرة "أيام الشارقة السينمائية" إحتفالاً بمرور العقد الأول من عمر "مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب" وهي مصممة حصريًا لعشاق السينما ويضم هذا الحدث مزيجًا من التركيبات الفنية المستوحاة من الأفلام وعروض الأفلام والورش وحلقات النقاش والفعاليات المصاحبة.

وأشارت إلى أن الفعالية التي ستقام على مدار أسبوع في العام المقبل في الشارقة وتتضمن الرؤية المستقبلية لهذا الحدث تطويره ليصبح حدثًا عالميًا ويسعى إلى تجسيد جوهر أيام الشارقة السينمائية ونقل التجربة المميزة إلى العديد من البلدان حول العالم مما يعزز التبادل الثقافي الفريد ويثري التجربة الشاملة.

من جانبه أكد المخرج السينمائي محمد حاجي أهمية مهرجانات السينما في تشجيع ودعم المواهب النّاشئة للانطلاق في عالِم الفن الفسيح وتشكيل تجاربهم المتفردة مشيرا إلى أن عروض الأفلام يجب أن تتوافق ذوقيّاً وعمليّاً مع الواقع المعاصر حتى يتقبّلها الجيل النّاشئ وهذا يعني ضرورة التزام العروض الفنّيّة الخاصّة بالطفل بأعلى درجات الإتقان والمهارة في العرض والتقديم والعمل والإلقاء والحركة.

ومن جهتها أثنت غادة عبد القادر على دور مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب في غرس أسس التواصل الحضاري والإنساني لدى الأجيال الناشئة وتمكينهم من التعبير عن شغفهم من خلال هذا الوسط الإبداعي اللامحدود مشددة على أهمية الفنون في التأثير إيجابياً على المجتمع مؤكدةً فخرها بدعم المبادرات الفنية الهادفة والتي يعد "مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب" من أبرزها.

بتل

زكريا محي الدين/ بتول كشواني

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: عبد الله

إقرأ أيضاً:

مهرجان المسرح المصري يكرم الدكتور عاطف عوض في حفل افتتاح الدورة الـ 17

يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض خلال دورته السابعة عشرة  الفنان الدكتور عاطف عوض العميد السابق للمعهد العالي للباليه؛ وذلك تقديرًا لمسيرته الزاخرة بالأعمال المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام كمصمم استعراضات وأستاذا بأكاديمية الفنون.

نبذة عن عاطف عوض


الفنان الدكتور عاطف عوض مواليد 8 مارس عام 1963 م، وهو نجل الفنان الكبير الراحل محمد عوض، وحصل علي بكالوريوس المعهد العالي للبالية عام 1985 بتقدير امتياز، وحصل علي درجة الدكتوراه في الفنون عام 2004 بدرجة امتياز، ويعمل حاليًا أستاذًا متفرغًا بقسم تصميم وإخراج الباليه بالمعهد العالي للباليه بأكاديمية الفنون، والعميد السابق للمعهد منذ عام 2018، وحتى 2021 م.

 

الدكتور عاطف عوض يعد من أهم مصممي الاستعراض في مصر والوطن العربي، وله العديد من الأعمال الفنية التي قام بتصميم استعراضاتها  سواء كانت مسرحية أو سينمائية أو مسلسلات،  كما صمم استعراضات فوازير رمضان، وصمم أيضًا استعراضات الاحتفالات الوطنية وافتتاح وختام 12 مهرجان دولي.


 أعماله التي قام بتصميم استعراضاتها في المسرح  وصلت لنحو ( 36) مسرحية، ومنها: ثرثرة فوق النيل، كعب عالي، كرنب زبادي، ألباندا،  شارع محمد علي، الزعيم، حزمني يا، بودي جارد، الملك لير، عفرتو، قصة الحي الغربي، يوليوس قيصر، بلقيس، الكنز، مراتي زعيم عصابة، ياطالع الشجرة، كازينو بديعة.


أما في السينما فقام بتصميم استعراضات نحو ( 30) فيلمًا سينمائيًا منها: الناظر، صاحب صاحبه، ميدو مشاكل،على اسبابسي، جالا جالا، جعلتني مجرمًا، مفيش غير كده، مرجان احمد مرجان، بوشکاش، زهايمر، الكنز، الانس والنمس، رشة جريئة، طيور الظلام، صعيدي في الجامعة الأمريكية، في عز الضهر، وغيرها، كما قام بتصميم أكثر من ( 30) استعراض للفيديو كليب لبعض للفنانين منهم: أصالة، شيماء سعيد، مصطفى قمر، مدحت صالح، جنات، أنوشكا، خالد عجاج.

ما لا تعرفه عن عاطف عوض


الدكتور عاطف عوض صمم أيضًا أكثر من موسم لفوازير رمضان ومن أشهرها: فوازير "حاجات ومحتاجات " بطولة شريهان، وفوازير "أبيض وأسود " بطولة محمد هنيدي وأشرف عبد الباقي ودينا، وفوازير  "قيمة وسيما" بطولة لوسي، وفوازير " ما نستغناش " بطولة  نادين.

عاطف عوض 

حاز عوض علي العديد من الجوائز العالمية والمحلية أهمها: الجائزة الفضية للمهرجان الدولي لعيد الربيع "بكوريا "عام 2000، وجائزة المهرجان الدولي العاشر لمسرح الطفل بدولة تونس عام 2009م، وشهادة تقدير غيام الشارقة المسرحية الدورة العشرين من دولة الإمارات عام 2010، وجائزة المهرجان القومي للمسرح المصري الدورة الأولى في تصميم الاستعراضات عام 2006 عن مسرحية" لص بغداد".

 

 

وخلال إدارته للمسرح القومي للطفل أنتج نحو ( 12) مسرحية للأطفال منها ( أول عمل لمسرحة المناهج الدراسية باللغة الإنجليزية) ومن الأعمال التي أنتجها: مسرحية (حلم بكرة) عام 2006، للمخرج أحمد عبد الحليم، ومسرحية (كوخ الطيبين) عام 2006، من إخراج زين نصار، ومسرحية (سندريلا) عام 2007، إخراج بتول عرفة، ومسرحية (عالم الأقزام) عام 2008، إخراج عزة لبيب، ومسرحية (الأم الخشبية) عام 2010، للمخرج ناصر عبد المنعم، ومسرحية (مقالب علي بابا ومرجانه ) عام 2011، من إخراج عصام السيد.

عاطف عوض مهرجان المسرح المصري 


مهرجان المسرح المصري يقام برعاية ودعم من  وزارة الثقافة، والدورة المقبلة من عمر المهرجان ستحمل اسم الفنانة  سميحة أيوب، وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض رئيسًا، والفنان ياسر صادق مديرًا للمهرجان وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب وأ.عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم، وينطلق المهرجان  خلال الفترة من يوم 15 يوليو المقبل، الذي سيشهد حفل الافتتاح، وتستمر الفعاليات حتى يوم 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام.

 

مقالات مشابهة

  • مهرجان الحمامات الدولي في تونس يستعيد ذاكرة البدايات مع "عطيل"
  • المخرج عبد الرحمن المانع.. إبداع قطري في مهرجان أثينا السينمائي
  • 5 أفلام إماراتية تنافس في صالات العرض
  • بإطلالة خضراء.. بشرى تشارك في مهرجان عمان السينمائي
  • بالشال الفلسطيني.. بشرى تشارك صورا من مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • انطلاق الدورة الـ58 لمهرجان “كارلوفي فاري” السينمائي الدولي في جمهورية التشيك
  • 150 كاتباً من 50 دولة يشاركون في مهرجان الأدب الدولي في برلين
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الدكتور عاطف عوض في حفل افتتاح الدورة الـ 17
  • مهرجان قرطاج 2024| موعد ومكان حفل أصالة
  • تطوان تسدل الستارة على مهرجان الشعراء المغاربة