دخلت مراهقة إيرانية تدعى أرميتا غراوند في غيبوبةٍ بعد تعرضها للضرب من قِبل شرطة الأخلاق لرفضها ارتداء الحجاب بالطريقة المناسبة، في مشهدٍ أعاد للأذهان حادثة مقتل مهسا أميني في 16 سبتمبر/أيلول الماضي أثناء احتجازها لنفس السبب.

اقرأ ايضاًبعد عام على مقتلها.. مهسا أميني مرشحة لجائزة ساخاروف المرموقة

وذكرت منظمة هنكاو، غير الحكومية التي تعنى بشؤون الأكراد، أن أرميتا (17 عامًا) أسعفت إلى أحد مستشفيات العاصمة طهران بعد أن فقدت وعيها في مترو أنفاق طهران الأحد الماضي، نتيجة تعرضها للضرب المبرح من قِبل ضابطات شرطة الآداب في البلاد لرفضها الاستجابة لأوامرهن بارتداء الحجاب.

وأشارت المنظمة في تقريرها أن السلطات الإيرانية تدعي في هذه الأثناء أن الشابة أرميتا فقدت وعيها في مترو أنفاق طهران بسبب انخفاض ضغط الدم.

وذكرت الوكالة أن غراوند أسعفت إلى المستشفى نتيجة تعرضها لجروحٍ خطيرة، وهي الآن تتلقى العلاج تحت حراسة مشددة في مستشفى الفجر بطهران، فيما لا يُسمح حاليًا بزياراتها، ولا حتى من قبل أفراد عائلتها.

من هي أرميتا غراوند 

وأفادت هنكاو إن المراهقة أرميتا غراوند تنحدر من مدينة كرمانشاه ذات الأغلبية الكردية في غرب إيران، لكنها تعيش في العاصمة طهران رفقة عائلتها.

السلطات الإيرانية تنفي الهجوم

نفى مسعود دوروستي، المدير الإداري لنظام مترو أنفاق طهران، في تصريحات لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية "أي هجوم لفظي أو جسدي" بين غراوند أو المسؤولين التنفيذيين في مترو الأنفاق".

وأشار إلى لقطات كاميرات المراقبة التي قال إنها تدحض "الادعاء" بأن الفتاة تعرضت للهجوم.

مقتل مهسا أميني 

وتأتي حادثة الاعتداء على أرميتا غراوند بعد أيام من إحياء الذكرى السنوية الأولى لمقتل الشابة مهسا أميني، ذات الأصول الكردية، على يد شرطة الأخلاق.

اقرأ ايضاًبالصور: الإيرانية المقتولة مهسا أميني تظهر في مدرجات كأس العالم بقطر

وأثارت وفاة أميني احتجاجات واسعة النطاق على مستوى البلاد، والتي اعتبرت أخطر تحد لحكم الزعماء الإسلاميين في إيران منذ الإطاحة بالنظام الملكي في عام 1979.

وتعمّدت السلطات الإيرانية قمع الاحتجاجات بدموية عارمة، وتسببت في مقتل 551 متظاهرًا، بينهم 68 طفلًا و49 امرأة، على أيدي القوات الأمنية، بحسب "المنظمة الإيرانية لحقوق الإنسان"، واعتقال أكثر من 22 ألف شخص، بحسب منظمة العفو الدولية.

كما عززت السلطات الإيرانية قبضتها على منتهكات القوانين المتعلقة بالحجاب، وأغلقت المحال التجارية وخصوصًا المطاعم، ووضعت كاميرات في الشوارع لتعقّب النساء اللواتي يتحدين القواعد.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ مهسا أميني السلطات الإیرانیة مهسا أمینی

إقرأ أيضاً:

بسبب فلسطين.. عقوبات إيرانية تطال 11 شخصية أمريكية

بغداد اليوم - متابعة

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاربعاء (3 تموز 2024)، فرضها عقوبات على 11 شخصية أمريكية تقول انها متورطة في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من خلال قمع الاحتجاجات الطلابية المؤیدة لفلسطين.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان انه "تماشياً مع تطبيق قانون مكافحة انتهاكات حقوق الإنسان والأعمال الخطيرة والمغامرة والإرهابية للولايات المتحدة في المنطقة وخاصة استناداً إلى المادة 5 من القانون المذكور، التي تقوم بفرض عقوبات على الأشخاص الأمريكيين المذكورين أدناه لانتهاكهم حقوق الإنسان من خلال قمع الاحتجاجات السلمية للطلاب وأساتذة الجامعات في الولايات المتحدة، الذين تظاهروا دعماً للشعب الفلسطيني المظلوم ضد جرائم الکیان الصهيوني في غزة.

وأشارت الى ان "الشخصيات التي فرضت ايران عقوبات عليها هي:- 

1-ويليام (بيلي) هيتشنز، رئيس إدارة الأمن العام بجورجيا

2. إيدي جرير، قائد العمليات الميدانية في ولاية جورجيا

3. ليندا جيه ستامب كورنيك، رئيسة شرطة جامعة فلوريدا

4. باميلا سميث، رئيسة شرطة واشنطن دي سي

5. جيفري كارول، المساعد التنفيذي لرئيس شرطة واشنطن دي سي

6. كارل جاكوبسن، رئيس شرطة نيو هیفن

7. شين ستريبي، مساعد رئيس الشرطة، جامعة تكساس

8. مايكل كوكس, قائد شرطة بوسطن

9. سكوت دانينغ، رئيس قسم الشرطة المركزية بجامعة إنديانا

10. مايكل طومسون رئيس شرطة جامعة أريزونا

11. جون بروكي، رئيس شرطة جامعة كاليفورنيا لونغ بيتش

وتابع البيان ان "كافة مؤسسات الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بناء على موافقات الجهات المعنية، و وفقا للمواد 6 و 7 و 8 من القسم السادس من القانون المذكور، ستتخذ الإجراءات اللازمة، والتي تشمل حظر إصدار التأشيرات ومنع الدخول إلى أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتجميد الحسابات المصرفية في النظام المالي والمصرفي".

  


مقالات مشابهة

  • الشرطة التركية تعتدي على سوريين.. ما حقيقة الفيديو؟
  • إجلاء آلاف الأشخاص شمال كاليفورنيا بسبب حرائق الغابات
  • أزمة الكهرباء تمتد لإيطاليا وتعطل مترو روما
  • بسبب فلسطين.. عقوبات إيرانية تطال 11 شخصية أمريكية
  • إيران تفرض عقوبات على عدد من الأمريكيين بسبب انتهاكهم حقوق الإنسان
  • فنانة مصرية معتزلة تتعرض لهجوم بسبب الحجاب
  • سيدة تثير الذعر في شوارع لندن
  • السلطات التركية توقف العشرات بعد اعتداءات على ممتلكات السوريين بولاية قيصري
  • مصر ترد على سحب قطارات مترو الأنفاق بسبب الكهرباء
  • باكستان.. الإعدام لمسيحي بعد إدانته بنشر ما يحض على كراهية المسلمين