طالب بابا الفاتيكان فرنسيس الأول، بتحرك عاجل لمكافحة التغير المناخي، وندد بعدم التركيز بشكل كاف على التهديد الوجودي من جانب الساسة والأعمال التجارية والمتشككين في التغير المناخي.

وفي إرشاد مكتوب، قال رئيس الكنيسة الكاثوليكية إن احترار كوكبنا هو أحد أكبر التحديات التي تواجه المجتمع العالمي.

وكتب البابا أن "التحول الضروري باتجاه مصادر الطاقة النظيفة مثل الرياح والطاقة الشمسية، والتخلي عن الوقود الأحفوري لا يتقدم بالسرعة الضرورية.

وبالتالي أيا كان ما يتم فعله فهو معرض لرؤيته على أنه حيلة لتشتيت الانتباه".

"Praise God!" Pope Francis releases "Laudate Deum", his new Apostolic Exhortation on climate change and care for our common home. pic.twitter.com/G0h16nOsWH

— Vatican News (@VaticanNews) October 4, 2023

ومن ناحية أخرى، ندد البابا بشكل واضح بالمتشككين في التغير المناخي.

وقال: "دعونا نوقف هذه السخرية غير المسؤولة التي تستعرض هذه المسألة على أنها شيء بيئي بحت، والتي عادة ما تتعرض للسخرية من أصحاب المصالح الاقتصادية".

وأشار البابا فرنسيس إلى أن ردود الفعل في مواجهة الاحتباس الحراري "ليست كافية، والعالم ينهار"، داعياً قمة "كوب 28" المقبلة إلى التوصل إلى "طرق ملزمة" على صعيد تحول الطاقة.

وتابع في الرسالة الواقعة في 12 صفحة "لا شك أن تأثير التغيّر المناخي سيلحق ضرراً متزايداً بحياة أشخاص كثيرين وعائلات. وسنشعر بأثرها في مجالات الصحة ومصادر العمل والوصول إلى الموارد والإسكان والهجرة القسرية وغيرها من المجالات".

Pope Francis publishes a new Apostolic Exhortation, "Laudate Deum", building on his 2015 encyclical "Laudato sí". We’re not reacting enough, the Pope says, before going on to describe how care for our common home flows from the Christian faith.

Read more: https://t.co/kfCKFzuwja

— Vatican News (@VaticanNews) October 4, 2023

لكنه لفت إلى أن قمة كوب 28 المقبلة يمكن أن تؤدي إلى "طرق ملزمة في تحول الطاقة تتميّز بثلاث خصائص: أن تكون فعالة وإلزامية ويمكن مراقبتها بسهولة" في حال توصل المشاركون إلى اتفاقات ملزمة بشأن الانتقال من مصادر الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة النظيفة مثل الرياح والطاقة الشمسية.

وأوضح البابا أن وحده الالتزام الحقيقي بالتغيير يمكن أن يؤدي إلى "استعادة مصداقية السياسة الدولية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة بابا الفاتيكان التغير المناخي التغیر المناخی

إقرأ أيضاً:

جمعية خبراء الضرائب: الحوافز الضريبية تزيد إنتاج الطاقة المتجددة

أكدت جمعية خبراء الضرائب المصرية، علي أهمية الاستراتيجية الوطنية لتنويع مصادر الطاقة وزيادة الإعتماد على الطاقة المتجددة لتحقيق الاستدامة والحد من إنقطاع الكهرباء ومضاعفة مساهمة الطاقة النظيفة والحفاظ على البيئة، مشيرة إلى أن قدرة مصر على إنتاج الكهرباء تصل إلى نحو 60 ألف ميجاوات.

إنتاج الكهرباء في مصر

أكد أشرف عبد الغني، مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، علي أهمية الاستراتيجية الوطنية لتنويع مصادر الطاقة حيث أن الغاز والمازوت وهما من الوقود الأحفوري يسيطران على 89% من إنتاج الكهرباء في مصر، في حين أن مصادر الطاقة المتجددة وهي الطاقة الكهرومائية والرياح والطاقة الشمسية تمثل 11% فقط.

قال إن الاستراتيجية الوطنية لتنويع مصادر الطاقة تستهدف الوصول بمساهمة الطاقة المتجددة إلى 35% بحلول 2030 ثم إلى 42% بحلول عام 2035، موضحًا أن ذلك سيكون بالاعتماد على القطاع الخاص حيث سمحت الحكومة عام 2014 للقطاع الخاص بالاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة.

منح حوافز ضريبية لمشروعات الطاقة المتجددة

وأوضح عبد الغني أن هناك ضرورة لمنح حوافز ضريبية لمشروعات الطاقة المتجددة مماثلة لمشروعات الهيدروجين الأخضر التي تحصل على حوافز ضريبية من 33 إلى 55% من ضريبة الأرباح التجارية وتتحمل وزارة المالية الضريبة العقارية وكذلك إعفاء المعدات الرأسمالية من ضريبة القيمة المضافة وإعفاء عقود التأسيس من الدمغة.

وطالب عبد الغني، باعفاء مكونات محطات الطاقة الشمسية وعقود المقاولات الخاصة بها من الجمارك وضريبة القيمة المضافة، وكذلك سرعة توطين صناعة الألواح الشمسية التي تمثل من 50 إلى 60 %من تكلفة إنشاء محطة الطاقة الشمسية.

ودعا مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية، إلى زيادة الإعتماد على طاقة المخلفات لأن مصر لديها القدرة على إنتاج كميات ضخمة من طاقة المخلفات لكن نحتاج إلى قواعد لتنظيم هذه العملية وتقديم حوافز لتشجيع الشركات على ضخ استثمارات في هذا القطاع.

مقالات مشابهة

  • جمعية خبراء الضرائب: الحوافز الضريبية تزيد إنتاج الطاقة المتجددة
  • الحكومة الفلسطينية تطالب بتحرك دولي عاجل بعد مقتل العشرات إثر غارة إسرائيلية على مخيم طولكرم
  • تحت رعاية ذياب بن محمد بن زايد.. “ود العالمية لتنمية الطفولة المبكرة” تناقش تأثير التغير المناخي على تنمية الطفولة المبكرة
  • «ود العالمية لتنمية الطفولة المبكرة» تناقش تأثير التغير المناخي على تنمية الطفولة المبكرة
  • البابا فرنسيس يفتتح الجمعية العامة العادية السادسة عشرة لسينودس الأساقفة
  • لبنان في عين العاصفة.. مطالب بتحرك عاجل لإنهاء العدوان
  • «ود العالمية لتنمية الطفولة المبكرة» تناقش تأثير التغير المناخي على تنمية الطفولة المبكرة
  • بابا الفاتيكان يدعو لتخصيص السابع من أكتوبر المقبل للصلاة من أجل السلام
  • القمة العالمية للاقتصاد الأخضر تناقش تداعيات التغير المناخي
  • رئيس بالاو يشيد بجهود الإمارات في مواجهة التغير المناخي