ليبيا – قال عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 سعد بن شرادة إن الخطوة التي اتخذها مجلس النواب هي تحصيل حاصل لأن التعديل الثالث عشر يقول بأن مخرجات اللجنة ستكون ملزمة للمجلسين وحتى التصويت يعطي مؤشر أن مجلس النواب غير مختلف عن القانون بالإجماع وفي الاصل عندما تسلم القانون لرئاسة مجلس النواب تعتمده فقط وتعلنه في الجريدة الرسمية.

بن شرادة أشار خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج “حوارية الليلة” الذي يذاع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الإثنين وتابعته صحيفة المرصد إلى أن التوافق بين مجلسي النواب والدولة حصل من فترة عند التعديل الدستوري الثالث عشر لأن ما بعده ليس له علاقة بمجلسي النواب والدولة أن يوافق أو يرفض، مبيناً أن التعديل الدستوري ومخرجاته غير ملزم.

وأكد على أن التعديل الثالث عشر هو التوافق الحقيقي والقانون يبقى قانون لكن حتى يطبق يريد سلطة تنفيذية ووزارة داخلية واحدة تشرف على الصندوق في طبرق وزوارة وغات، لافتاً إلى أن الهدف من القانون والذهاب لانتخابات هو القبول بالنتائج وفقاً لقوله.

وفي تصريح لصحيفة الشرق الاوسط استبعد عضو مجلس الدولة الاستشاري وعضو المؤتمر العام منذ عام 2012 سعد بن شرادة وجود فرص قوية لإجراء الانتخابات.

وقال:” بالطبع هناك كتلة، وإن كانت غير كبيرة بالمجلس الأعلى للدولة، قد تعترض على مسار تشكيل حكومة جديدة مع البرلمان، وقد يكون هناك تصويت بهذا الشأن في جلسة المجلس يوم الأربعاء، لكن العرقلة الحقيقية لإجراء الانتخابات ستأتي من المجتمع الدولي، ممثلاً في البعثة الأممية التي تعوّدنا منها رفض أي تفاهمات ليبية – ليبية”.

وزاد بن شرادة موضحاً: “أعتقد بأن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا عازم على تشكيل لجنة حوار جديدة، ولن يلتفت لما تم إنجازه”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: بن شرادة

إقرأ أيضاً:

صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة

ليبيا – التقى رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح بمكتبه في مدينة القبة،الثلاثاء سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا نيكولا أورلاندو والوفد المُرافق له.

اللقاء تناول بحسب المكتب الإعلامي لمجلس النواب مستجدات الأوضاع في ليبيا وسُبل إنهاء الأزمة في البلاد

بدوره،أكد صالح على وفاء المجلس بكافة الاستحقاقات من خلال إصدار التعديل الدستوري الثالث عشر وإصدار قوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بما يُحقق إرادة الشعب الليبي دون إقصاء أو تهميش لأي أحد.

وجدد تأكيده بأن الحل في ليبيا لن يكون الا من خلال إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وترك الحرية لليبيين في الاختيار في انتخابات حرة ونزيهة، وتشكيل حكومة موحدة في كافة أنحاء البلاد تنظم هذه الانتخابات وتشرف عليها.

مقالات مشابهة

  • مقررة أممية تتهم المجتمع الدولي بالتقصير إزاء مأساة غزة
  • صالح لـ سفير الاتحاد الأوروبي: الحل في ليبيا لن يكون إلا من خلال إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة
  • تكالة وخوري يبحثان الخطوات العملية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية
  •  «عقيلة صالح» يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا
  • “برنت” يؤكد دعم الولايات المتحدة الكامل لجهود البعثة الأممية في ليبيا
  • واشنطن تُجدد دعمها لجهود الوساطة الأممية في ليبيا
  • بحث الجهود الحالية والمستقبلية لإنهاء الأزمة في ليبيا
  • المالكي يدعو المجتمع الدولي لايقاف جرائم اسرائيل في غزة
  • العرفي: اجتماع المغرب سيعقد على أساس الثوابت المتفق عليها في القاهرة لتشكيل حكومة جديدة
  • “خوري” تبحث سبل الوصول لتسوية سياسية لإجراء الانتخابات مع القائم بأعمال السفارة السعودية