توفي الإعلامي الفرنسي جان بيار إلكاباش، عن 86 عاماً، وهو أحد أبرز وجوه الإعلام الفرنسي واشتهر بمقابلاته الكثيرة التي أجراها خلال مسيرته المهنية الطويلة.

وبالإضافة إلى تحليلاته وتعليقاته التي واكبت السياسة الفرنسية مدى 60 عاماً، تولى إلكاباش أيضاً إدارة عدد من المحطات الإذاعية والتلفزيونية.

وشكلت لائحة المقابلات التي أجراها إلكاباش الذي كان من أبرز أركان المشهد الإعلامي الفرنسي، شخصيات عالمية تاريخية بارزة كالزعماء الراحلين الفلسطيني ياسر عرفات والسوفياتي ميخائيل غورباتشوف والكوبي فيديل كاسترو والرئيسين الأميركيين بيل كلينتون وجورج بوش، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسواهم.

أعلنت قناة "كانال +" وإذاعة "أوروب 1" وفاة نجمهما السابق مساء الثلاثاء، بعد وقت قصير من نشر مجلة "باري ماتش" الأسبوعية الخبر.

وأشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء بالراحل الذي ولد عام 1937 وبدأ حياته المهنية كمراسل لإذاعة وتلفزيون فرنسا في مدينة وهران الجزائرية التي ولد فيها، قبل أن يُنقل إلى باريس عام 1961.

وبعد سنوات على الشاشة الصغيرة، انضم إلى قناة "أوروب 1" في مطلع الثمانينات.

وبعد فوز الاشتراكي فرنسوا ميتران بالرئاسة عام 1981، أُبعد من القناة العامة "أنتين 2" بتهمة التعاطف مع الرئيس اليميني السابق فاليري جيسكار ديستان.

وتولى إلكاباش رئاسة محطتي "فرانس 2" وفرانس 3" العامتين، وشجّع صعود مقدمين جدد. ولكن مع الكشف عن عقود بقيمة مئات الملايين من الفرنكات مع المقدمين والمنتجين النجوم في "فرانس 2"، اضطر إلى الاستقالة عام 1996.

ومن أبرز السياسيين الذي علقوا على وفاة إلكاباش، الرئيسان السابقان نيكولا ساركوزي الذي لاحظ أنه "طبع جيلاً كاملاً"، وفرنسوا هولاند الذي استذكر قدراته كمحاور.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إلكاباش فلاديمير بوتين إيمانويل ماكرون نيكولا ساركوزي فرنسا إلكاباش فلاديمير بوتين إيمانويل ماكرون نيكولا ساركوزي منوعات

إقرأ أيضاً:

بعد 31 عاما.. حل لغز البومة الذهبية في فرنسا

المناطق_وكالات

قد يكون لغز البومة الذهبية، وهي لعبة تشمل مختلف أنحاء فرنسا استمرت 31 عاما، قد حُلّ، على ما أعلن الخميس الرجل الذي يحمل مفتاح الحلّ.

وكتب ميشيل بيكر في صفحة تخص هذا اللغز عبر منصة “ديسكور”: “نؤكد أنه تم حلّ لغز البومة الذهبية الليلة الماضية”، وفق “العين الإخبارية”.

أخبار قد تهمك الأوعية البلاستيكية السوداء مصدر للمواد المسرطنة 3 أكتوبر 2024 - 6:40 مساءً أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية للعبة في دبي 3 أكتوبر 2024 - 6:30 مساءً

وقال لجميع اللاعبين الذين يعتقدون أن الحلّ بين أياديهم “لا تذهبوا للحفر! نحن نتحقق من صحة الحل المقترح”.

وقد دُفنت البومة الذهبية في نيسان/أبريل 1993، في مكان تعيّن تحديده من خلال استخدام 11 لغزا طُرح في كتاب “على مسار البومة الذهبية” Sur la trace de la chouette d’or.

والعثور على البومة يتيح للشخص الفوز بها، وهي تشكل منحوتة تزن نحو عشرة كيلوغرامات من المعادن الثمينة، معظمها من الفضة ولكن أيضا من الذهب، ومرصعة بالماس. وقدرت قيمتها في البداية بنحو 150 ألف يورو.

ومبتكر اللغز هو ريجي أوزير، مؤلف كتب عن التسويق اتخذ من ماكس فالنتان اسما مستعارا له حتى لا يتعرض للمضايقة. وظهر علنا مرات عدة وكان يضع قناعا على وجهه.

وقد صمم ميشيل بيكر التمثال الذي صنعه صائغ، وعرض اللغز في برامج تلفزيونية حلّ فيها ضيفا، من دون أن يعرف حله.

ويبدو أن إعادة إطلاق اللعبة عبر منصة “ديسكور”، مع أدلة إضافية، قد أتاحت حلّها. وتم عرض البومة في نيسان/أبريل 2023 في روشفور بجنوب غرب فرنسا.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 3 أكتوبر 2024 - 7:20 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 6:27 مساءًاتحاد الرياضات الإلكترونية يحتفي بأبطال غرب آسيا أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 6:26 مساءًموسم الرياض يهدي محبي الملاكمة “ليلة لاتينية” تضمّ الأبرز في اللعبة أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 6:25 مساءًرئيس مجلس الوزراء اليمني يزور مقر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 6:20 مساءًارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41788 شهيدًا أبرز المواد3 أكتوبر 2024 - 6:18 مساءًإعلان قائمة الأخضر لمواجهتي اليابان والبحرين في تصفيات كأس العالم 20263 أكتوبر 2024 - 6:27 مساءًاتحاد الرياضات الإلكترونية يحتفي بأبطال غرب آسيا3 أكتوبر 2024 - 6:26 مساءًموسم الرياض يهدي محبي الملاكمة “ليلة لاتينية” تضمّ الأبرز في اللعبة3 أكتوبر 2024 - 6:25 مساءًرئيس مجلس الوزراء اليمني يزور مقر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن3 أكتوبر 2024 - 6:20 مساءًارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41788 شهيدًا3 أكتوبر 2024 - 6:18 مساءًإعلان قائمة الأخضر لمواجهتي اليابان والبحرين في تصفيات كأس العالم 2026 الأوعية البلاستيكية السوداء مصدر للمواد المسرطنة الأوعية البلاستيكية السوداء مصدر للمواد المسرطنة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • بعد 31 عاما.. حل لغز البومة الذهبية في فرنسا
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • فوائد الفول السوداني..ما هي أبرز المعادن والفيتامينات التي يحتويها؟
  • يواجه السجن 10 سنوات.. طبيب يقر أمام القضاء بضلوعه في وفاة ماثيو بيري
  • ”استحلفكم بالله هذا شكل صاروخ”؟.. الإعلامي الحربي ”محمد العرب” يعلق على صواريخ إيران التي ضربت اسرائيل!
  • وفاة طفلة في مستشفى حكومي بالمنوفية
  • وفاة الشاعر محمد الشحات الرجحى عن عمر يناهز 70 عاما
  • وفاة الشاعر محمد محمد الشحات عن عمر يناهز 70 عاما
  • وفاة بطل أدوار "العبودية" جون آموس عن 84 عاماً
  • الكشف عن المرض الذي تُوفيت بسببه الملكة إليزابيث