أصبح كيفين مكارثي أول رئيس لمجلس النواب الأمريكي يتم عزله في سابقة كانت الأولى في تاريخ الولايات المتحدة، إلا أنه كان ثالث شخصية تنهي ولايتها في هذا المنصب قبل موعدها.

إقرأ المزيد مواقع التواصل: "سره باتع".. زيلينسكي أول رئيس يقيل رأسي برلمان كندا وأمريكا في أسبوعين

وقد خدم شخصان فقط أقل من مكارثي كرئيس لمجلس النواب بالكونغرس في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وكلاهما في القرن التاسع عشر.

حيث شغل مايكل كير هذا المنصب لمدة 257 يوما في الفترة من 6 ديسمبر 1875 وحتى 19 أغسطس 1876، ثم كان ثيودور بوميروي رئيسا للمجلس لمدة يوم واحد فقط من 3-4 مارس 1869، حيث كان ذلك هو اليوم الأخير من المؤتمر الأربعين، وقد استقال الرئيس السابق شويلر كولفاكس لتولي منصب نائب الرئيس. في الوقت نفسه خطط بوميروي، الذي وافق على العمل رئيسا للمجلس للأربع والعشرين ساعة المتبقية، للمغادرة في 4 مارس، ولم يغير هذه الخطط.

وكان أعضاء مجلس النواب الأمريكي قد صوتوا، يوم أمس الثلاثاء، على عزل رئيس المجلس كيفين مكارثي (الجمهوري) من منصبه، بواقع 216 عضوا لصالح العزل، و210 ضده. وفور انتهاء التصويت وصدور النتائج، أعلن المجلس خلو منصب رئيس المجلس، وتم إعلان الجمهوري باتريك ماكهنري رئيسا مؤقتا لحين انتخاب رئيس جديد.

وقال النائب الجمهوري مات غايتس، الذي اضطلع بمهمة الإطاحة بمكارثي إنه "انتهك الاتفاقات" التي عقدها في يناير الماضي، و"تسبب في شلل مجلس النواب، ولم ينظر في مشروعات قوانين المخصصات المالية".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا لمجلس النواب بالكونغرس الكونغرس الأمريكي كيفن مكارثي مجلس النواب الأمريكي

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب اللبناني يبحث مع سفير مصر ببيروت الجهود المستمرة لإنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان

بحث السفير علاء موسى سفير مصر ببيروت مع نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني، الجهود المستمرة لإنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان.

وقام السفير موسى باطلاع الرئيس بري على التنسيق الجاري من قبل اللجنة الخماسية حول لبنان عبر سفرائها في بيروت لتكثيف التواصل مع مختلف الأطراف السياسية اللبنانية لتقريب وجهات النظر ومعالجة نقاط الخلاف الأساسية، لافتاً إلى أنه من المقرر أن تجتمع اللجنة التي تضم إلى جانب مصر كل من السعودية وقطر وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية يوم غد /السبت/ على مستوى السفراء في بيروت لبحث الخطوات المقبلة.

وذكرت وزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج اليوم، الجمعة، أن الرئيس بري رحب من جانبه بالجهود الدولية التي تشارك فيها مصر بجهد واضح لسرعة إنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان.

وأكد أن بلاده تحتاج لانتخاب رئيس واستكمال مؤسسات الدولة في أسرع وقت سواء بسبب الاستحقاقات الداخلية أو الظروف الإقليمية الراهنة، كما تبادل الطرفان وجهات النظر حول الوضع في قطاع غزة، وقدم السفير المصري شرحاً للجهود المصرية ذات الصلة بالتنسيق مع قطر والولايات المتحدة لوقف الحرب في أقرب وقت.

مقالات مشابهة

  • متمنيًا لهم التوفيق.. رئيس مجلس الشورى يستقبل عددًا من السفراء
  • رئيس عربية النواب: "الإجراءات الجنائية" يهدف لتحقيق العدالة الناجزة
  • استعدادات اللجان البرلمانية لدور الانعقاد الخامس في مجلس النواب
  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات الأخرى
  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات السياسية الأخرى
  • ” الجديد”: محافظ مصرف ليبيا المركزي المكلف يتخبط والرئاسي في ورطة
  • رئيس مجلس النواب اللبناني يبحث مع سفير مصر ببيروت الجهود المستمرة لإنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان
  • كريستيانو رونالدو يدخل التاريخ كأول شخص يتجاوز مليار متابع على وسائل التواصل الاجتماعي
  • لجنة تسييرية أم تسمية محافظ؟ مفاوضات “أزمة المركزي” بين خيارين
  • خلف: التأخير في انتخاب رئيس سوف يُسرع في اقامة جزر طائفية