قالت السعودية وروسيا، اليوم الأربعاء، إنهما ستواصلان التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط حتى نهاية العام، إذ يدعم شح المعروض وارتفاع الطلب أسعار الخام.

وتأتي البيانات السعودية والروسية قبل ساعات من اجتماع لجنة المراقبة الوزارية لمجموعة أوبك+، الذي يضم كبار منتجي النفط في وقت لاحق، الأربعاء، عبر الإنترنت.

ومن الممكن أن تدعو اللجنة، التي تحمل اسم لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، لاجتماع كامل لأوبك بلس إذا رأت هذا ضرورياً، لكن مصادر قالت لرويترز إنها تستبعد تغيير اللجنة لسياسة إنتاج النفط الحالية.

Saudi Arabia and Russia, the two nations leading OPEC+ oil cuts, boosted their crude exports last month https://t.co/7PLkw7Wf57

— Bloomberg (@business) October 2, 2023

وواصلت أسعار النفط اتجاهها الهبوطي مباشرة بعد هذه الأنباء، إذ تراجعت العقود الآجلة لخام برنت دولارا إلى 89.92 دولار للبرميل، لكن تم تداولها عند 90.40 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 08:54 بتوقيت غرينتش.

وتخفض أوبك بلس، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء رئيسيين من بينهم روسيا، الإنتاج منذ العام الماضي، قائلة إن الإجراء استباقي للحفاظ على استقرار السوق.

وتقول الولايات المتحدة وحلفاء غربيون إن العالم يحتاج إلى خفض الأسعار لدعم النمو الاقتصادي والاقتصاد العالمي.

وقالت السعودية إنها ستواصل الخفض الطوعي لإنتاجها النفطي بمقدار مليون برميل يومياً في نوفمبر (تشرين الثاني)، وحتى نهاية العام.

وجاء في بيان لوزارة الطاقة نشرته وكالة الأنباء السعودية أن إنتاج المملكة في نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الأول) سيكون 9 ملايين برميل يومياً تقريباً.

ونقلت الوكالة عن مصدر في الوزارة قوله "ستتم مراجعة قرار هذا الخفض الشهر القادم، للنظر في زيادة الخفض، أو زيادة الإنتاج".

???? The price of oil continues to rise, with Saudi Arabia and Russia choosing to cut production in order to boost prices.

???? But the Government wants to lock us into more expensive oil use.

???? We would invest properly in renewable energy to bring down bills AND emissions. pic.twitter.com/H4yVBxf57V

— The Green Party (@TheGreenParty) October 3, 2023

وطبقت السعودية الخفض الإضافي الطوعي للمرة الأولى في يوليو (تموز)، وتجدده شهرياً منذ ذلك الحين.

وقالت روسيا في أغسطس(آب) إنها ستخفض الصادرات بمقدار 300 ألف برميل يومياً، حتى نهاية العام الحالي.

وجاءت التخفيضات الطوعية السعودية والروسية بعد خفض أقرتاه مع عدة منتجين آخرين في أوبك+ في أبريل (نيسان)، وتم تمديده حتى نهاية 2024.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة السعودية

إقرأ أيضاً:

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 4.5 دولار ليبلغ 75.40 دولار

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 4.5 دولار ليبلغ 75.40 دولار للبرميل في تداولات أمس الأربعاء مقابل 70.90 دولار في تداولات أمس الأول الثلاثاء وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 34 سنتا ليتحدد سعر التسوية عند 73.90 دولار للبرميل فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 27 سنتا ليبلغ 70.10 دولار للبرميل.

وزادت أسعار النفط أمس بسبب المخاوف من تصاعد التوترات العسكرية في الشرق الأوسط ما قد يؤدي إلى تعطيل إمدادات النفط من منطقة إنتاجه الرئيسية.

وشددت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج المنبثقة عن تحالف (أوبك بلس) أمس على أهمية الالتزام الكامل بحصص النفط في الإنتاج والتعويض.

وأكدت أنها ستواصل مراقبة الالتزام بتعديلات الإنتاج المتفق عليها في اجتماع التحالف الـ 37 الذي عقد في الثاني من يونيو الماضي.

وأضافت اللجنة أنها ستواصل أيضا مراقبة تعديلات الإنتاج الطوعية الإضافية التي أعلنت عنها بعض الدول المشاركة من أوبك وحلفائها (أوبك بلس) على النحو المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الـ 52 لأوبك الذي عقد مطلع فبراير الماضي.

المصدر كونا الوسومالنفط الكويتي خام برنت

مقالات مشابهة

  • مؤسسة النفط: حفر بئر جديدة في حقل السارة بقدرة 2400 برميل يوميا
  • شركة “السرير” تنهي حفر بئر بحقل السارة بقدرة إنتاج 2400 برميل يوميا
  • اقتصادي عراقي يتوقع ارتفاع برميل النفط فوق 100 دولار في حال امتداد الحرب للخليج
  • خلال شهر.. الهند تستورد نحو مليون برميل نفط من العراق يومياً
  • حزب الله العراقي يحذر من خسارة العالم 12 مليون برميل نفط يومياً
  • العسكري : إذا بدأت حرب الطاقة سيخسر العالم 12 مليون برميل نفط يوميا
  • أوبك تكذّب ما أوردته وول ستريت بشأن خفض السعودية أسعار النفط
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 4.5 دولار ليبلغ 75.40 دولار
  • أوبك تفند هبوط سعر برميل النفط إلى 50 دولاراً: مضلل تماماً
  • السعودية تحذر من انخفاض سعر برميل النفط الواحد الى 50 دولاراً