استمرت معاناة صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب؛ بسبب خروج الاستثمارات الناتجة عن  تزايد الإقبال على أسواق السندات الحكومية التي تقدم عائدات قياسية مقارنة مع الذهب الذي قدم عائد للمستثمرين .

وكشف صندوق SPDR الذي يعد أكبر صندوق استثمار مدعوم بالذهب في العالم، أن إجمالي حيازاته انخفضت بنسبة 0.2% يوم أمس الثلاثاء، كما شهد صندوق استثمار iShares التابع لشركة Blackrock العالمية خروج تدفقات هذا الأسبوع وصلت إلى 13 طن من الذهب.

وكشف تقرير جولد بيليون، اليوم الأربعاء، أنه بهذا الأداء تقبل صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب على تسجيل أكبر انخفاض أسبوعي في حيازاتها منذ شهر يونيو الماضي. 

وهو الأمر الذي يؤثر بالسلب على أسعار الذهب الفوري خاصة في ظل قوة الدولار الأمريكي وارتفاع عوائد السندات الحكومية.

وعلى الرغم من الأداء السلبي المتوقع للذهب على المدى القصير؛ فإن النظرة الإجمالية للذهب تشير أن المعدن النفيس ظل صامدًا بشكل جيد نسبيًا في مواجهة ارتفاع عوائد السندات وقوة الدولار، بسبب الدعم الذي حصل عليه الذهب من مشتريات البنوك المركزية العالمية.

ويبقى الطلب الاستثماري ضعيف على الذهب خلال الفترة الحالية ولكن الطلب الفعلي على الذهب يظل داعم أساسي للذهب، فقد ارتفع الطلب في الصين بشكل قوي دفع سعر الذهب المحلي في الصين إلى تخطي سعر الذهب في لندن ونيويورك بشكل كبير بعد أن ارتفعت المبيعات المحلية بنسبة 30% مقارنة مع العام الماضي.

والسبب الرئيسي وراء تزايد الطلب من قبل الصين، كان الانخفاض الكبير في قيمة عملتهم اليوان مقابل الدولار الأمر الذي دفع المواطنين إلى شراء الذهب كمخزن للقيمة ومجال مناسب للاستثمار في ظل تراجعات كبيرة في قيمة العملة المحلية.

وإذا شاهدنا تراجع في الطلب المحلي في الصين على الذهب خلال الربع الرابع فإن هذا سيؤثر بشكل سلبي كبير على أسعار الذهب.

ولكن الربع الرابع من العام متوقع له أن يشهد أيضًا ارتفاع في الطلب من قبل الهند ثاني أكبر مستهلك للذهب في العالم وذلك بالتزامن مع مواسم ارتفاع الطلب على الذهب محليً، الأمر الذي قد يعوض أي تراجع في الطلب على الذهب من قبل الصين خلال نفس الفترة، وبذلك يحافظ الذهب على نظرته المستقرة التي تميل إلى الارتفاع على المدى المتوسط إلى الطويل، بينما النظرة قصيرة الأجل بالنسبة للذهب تظل سلبية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تقرير جولد بيليون أسعار الذهب الفوري

إقرأ أيضاً:

تقرير: الذهب والفضة يحققان مكاسب كبيرة منذ بداية العام

منذ بداية 2024 حقق الذهب أداءً جيدًا محققا ارتفاعا في أسعاره بنسبة  أكثر من 13%، مع ترقب المستثمرين التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة الفيدرالية.

وتراجع سعر الذهب العالمي من أعلى مستوى له في مايو الماضي عند 2,450 دولار أمريكي، ويستقر حاليًا حول مستوى 2,334 دولارًا أمريكيًا، وفق موقع «إنفيستينج».

ليس الذهب وحده الذي حقق مكاسب كبيرة كاستثمار، حيث ارتفعت الفضة أيضًا منذ بداية العام لأعلى من 32 دولارًا في مايو، ومع ذلك، فقد تراجعت أيضًا في الآونة الأخيرة وتتداول حاليًا بالقرب من مستوى 29 دولارًا.

توقعات سعر الذهب

وتعد الأزمات السياسية والاقتصادية أحد أهم العوامل الدافعة لارتفاع أسعار المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة، خاصة مع ارتفاع الطلب الصناعي بشكل كبير.

ولفت  محللون إلى إن هناك عوامل يمكن أن تعزز حالة سوق السلع حتى عام 2025، ومن أهمها ارتفاع معدلات التضخم، إلى جانب اتجاهات مثل إزالة الكربون وإزالة العولمة والتقدم في مراكز البيانات والذكاء الاصطناعي قد عززت جميعها التوقعات بالنسبة للسلع في السنوات الأخيرة، حيث يفضل الخبراء بشكل خاص النحاس والذهب والسلع اللينة.

 

مقالات مشابهة

  • التضخم في تركيا يكسر موجة الصعود بتراجع أكبر من المتوقع
  • وكيلة مجلس الشيوخ: صناديق الاستثمار تقضي على  المضاربة والمخاطر بسوق العقارات
  • ارتفاع طفيف في سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في بغداد
  • ارتفاع أسعار النفط مدعوما ببيانات عن انخفاض في مخزونات الخام الأمريكية.. وخام برنت يسجل 85.60 دولارًا للبرميل
  • انخفاض التضخم بشكل طفيف إلى 2,5 بالمئة في يونيو في منطقة اليورو
  • تقرير: الذهب والفضة يحققان مكاسب كبيرة منذ بداية العام
  • الكهرباء تؤكد ارتفاع الطلب على الطاقة بشكل كبير خلال الصيف الجاري
  • النفط عند أعلى مستوى في شهرين وسط توقعات ارتفاع الطلب وخفض أسعار الفائدة
  • شقير: القطاع الخاص اللبناني جاهز للإنخراط بشكل أكبر في تحقيق رؤية السعودية 2030
  • مقطع مصور لمنزل أحد أثرياء مكة المكرمة المطلي بالذهب .. فيديو