الجزيرة:
2024-09-30@16:04:42 GMT

محكمة صربية تفرج عن متهم بقتل شرطي في كوسوفو

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

محكمة صربية تفرج عن متهم بقتل شرطي في كوسوفو

أفرجت المحكمة العليا الصربية اليوم الأربعاء عن ميلان رادويتشيتش، المشتبه به بتزعمه مجموعة مسلحة قتلت في سبتمبر/أيلول الماضي شرطيا في كوسوفو، وذلك رغم مطالبات رئيسة كوسوفو بتسليمه، ومن وصفتهم بإرهابيين آخرين إلى بلادها لمحاكمتهم.

وكانت وزارة الداخلية الصربية أعلنت في وقت سابق توقيف رادويتشيتش وإيداعه الحبس الاحتياطي وتسليمه إلى النيابة العامة في بلغراد، كما قالت إنه تمّ دهم وتفتيش شقته وعقارات أخرى عائدة له.

وأضافت أن رادويتشيتش استجوب للاشتباه في تحضيره مؤامرة إجرامية وحيازة أسلحة ومتفجرات بشكل غير قانوني وارتكاب أعمال خطيرة ضد السلامة العامة.

وطالبت رئيسة كوسوفو فيوسا عثماني بتسليم رادويتشيتش ومن وصفتهم بإرهابيين آخرين لبلادها لمحاكمتهم.

ويأتي الإعلان عن توقيف رادويتشيتش ثم الإفراج عنه غداة تأكيد صربيا سحب بعض قواتها المتمركزة بالقرب من الحدود مع كوسوفو وعودتها بمستوى قواتها على طول الحدود مع كوسوفو إلى الوضع الطبيعي، وذلك بعد أن زادت الأعداد المنتشرة هناك في أعقاب تبادل لإطلاق النار في شمال كوسوفو أسفر عن مقتل 4 أشخاص.

وتصاعدت التوترات بين بلغراد وبريشتينا منذ 24 سبتمبر/أيلول الماضي عندما اشتبكت شرطة كوسوفو بالقرب من قرية بانيسكا في شمال كوسوفو مع نحو 30 صربيا مسلحا تحصنوا في دير أرثوذكسي صربي. وقتل 3 من المهاجمين ورجل شرطة.

وقالت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء إنّ صربيا بدأت بسحب قواتها المتمركزة على الحدود مع كوسوفو، وذلك بعدما كانت واشنطن قد حذّرت من أنّ بلغراد نشرت قوات على هذه الحدود بشكل غير مسبوق، واعتبر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، أن سحب القوات الصربية سيساعد في خفض التوتر.

وفي خطوة لتخفيف التوتر بين الطرفين، قالت رومانيا إنها سترسل 100 جندي إلى كوسوفو لتعزيز "كفور"، قوة حفظ السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي في هذا البلد والتي تضم 4500 جندي.

وكان الناتو أعلن الجمعة أنّه مستعّد لتعزيز قوته المنتشرة في كوسوفو للتعامل مع الوضع الناجم عن مقتل شرطي من ألبان كوسوفو في شمال البلاد، حيث يشكّل الصرب أغلبية في مدن عدّة. وقد أعلنت بريطانيا أنّها ستنشر نحو 600 جندي في كوسوفو لتعزيز قوة كفور.

وفي حديث خاص للجزيرة، اتهم وزير الداخلية الكوسوفي جلال سفيتشلا صربيا بالتورط المباشر في الهجوم الذي شنته مجموعة صربية في شمال كوسوفو وأودى بحياة شخص. وقال إن كوسوفو حصلت على أدلة من ضمنها صور ووثائق تؤكد هذا التورط.

وأثارت المناوشات مخاوف دولية جديدة على الاستقرار في كوسوفو ذات الأغلبية الألبانية، والتي أعلنت الاستقلال عن صربيا عام 2008 بعد أن أدت انتفاضة على طريقة حرب العصابات وحملة قصف لحلف شمال الأطلسي عام 1999 إلى طرد قوات الأمن الصربية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی کوسوفو فی شمال

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد يلتقي رئيس وزراء كوسوفو في نيويورك

التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، معالي ألبين كورتي رئيس وزراء جمهورية كوسوفو، بحضور معالي دونيكا جيرفالا شوارتز، نائبة رئيس الوزراء وزيرة خارجية كوسوفو، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وجرى خلال اللقاء، بحث عدد من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، إضافة إلى التعاون الثنائي في مجالات عدة، منها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والطاقة.
كما ناقش الجانبان عددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وتبادلا وجهات النظر بشأنها.
وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، على العلاقات المتميزة مع جمهورية كوسوفو، وتطلع دولة الإمارات إلى تعزيزها، وذلك بما يخدم مصالح البلدين المشتركة ويدعم أهدافهما التنموية.
حضر اللقاء معالي أحمد بن علي الصايغ، وزير دولة.


مقالات مشابهة

  • وفاة "شرطي بيفرلي هيلز" جون أشتون
  • إب.. مليشيا الحوثي تفرج عن مختطفين وتبقي المئات بسجونها بـ"جرم رفع العلم"
  • حيثيات الحكم على متهم بقتل مالك مكتب تأجير سيارات ببولاق
  • أميركا تفرج عن مؤسس بورصة "بينانس" للعملات المشفرة
  • «شمال سيناء الأزهرية» تدعو طلابها للمشاركة في مبادرة «تحدي علوم المستقبل» لتعزيز الابتكار التكنولوجي
  • هزيمة “شرطي العالم” في البحر الأحمر.. خسارة القتال والسردية والنفوذ!
  • عبدالله بن زايد: الإمارات تتطلع لتعزيز العلاقات مع كوسوفو
  • عبدالله بن زايد يلتقي رئيس وزراء كوسوفو في نيويورك
  • حبس عامل متهم بقتل جاره في المطرية
  • فنلندا تعتزم إنشاء قاعدة لحلف شمال الأطلسي بالقرب من الحدود الروسية