تعد عملية ترشيح الحائزين على جائزة نوبل طويلة ومعقدة تتطلب تعاونًا بين العديد من المؤسسات. 

تبدأ هذه العملية في شهر سبتمبر من كل عام، عندما يُطلب من الأشخاص المؤهلين تقديم ترشيحاتهم.

 

وتُعتبر جوائز نوبل من أرفع الجوائز العلمية التي تمنح سنويًا للاكتشافات والإسهامات البارزة في مجالات العلوم والأدب والسلام.

 

ماري كوريأول امرأة تفوز بجائزة نوبل ومرتين

ماري سكلودوفسكا كوري هي عالمة فيزياء وكيمياء بولندية المولد، ولدت في 7 نوفمبر 1867 ورحلت عن عالمنا في 4 يوليو 1934. حققت شهرة واسعة بفضل تفوقها وأبحاثها في مجال اضمحلال النشاط الإشعاعي. وهي أول امرأة تحصل على جائزة نوبل، والوحيدة التي حصلت عليها مرتين في مجالين مختلفين. حصلت على جائزة نوبل في الفيزياء وفي الكيمياء.

أصبحت ماري سكلودوفسكا كوري أول امرأة تتبوأ رتبة الأستاذية في جامعة باريس. قامت هي وزوجها بيير كوري بالاكتشافات المشهورة لعنصري البولونيوم والراديوم، وفازا بجائزة نوبل في الفيزياء. كما حصلت ماري على جائزة نوبل في الكيمياء بمفردها عام 1911.

ماري كوري

الأمر المثير للاهتمام هو أن ابنتها إيرين جوليو-كوري قامت بتكرار نفس السيناريو وحصولها على جائزة نوبل مع زوجها. تقاسمت إيرين وزوجها فريدريك جوليو-كوري جائزة نوبل لعام 1935، حين عملوا معًا في النشاط الإشعاعي الطبيعي والاصطناعي. كما يُقال أن مشروع القنبلة النووية الفرنسية الذي عملت عليه مع زوجها كان متقدمًا على المشروع الأمريكي قبل الحرب.

ماري كوري

من بين إنجازات ماري سكلودوفسكا كوري أنها وضعت نظرية للنشاط الإشعاعي وقد ابتكرت تقنيات لفصل النظائر المشعة. اكتشفت البولونيوم والراديوم، وقامت بأول دراسات لمعالجة الأورام باستخدام النظائر المشعة تحت إشرافها. أسست أيضًا معهدين باسمها وباسم زوجها بيير كوري في باريس وفارسو.

من المؤلم أنها توفيت في الرابع من يوليو 1934 بسبب مرض فقر الدم اللاتنسجي، الذي أصابها نتيجة تعرضها للإشعاع لعدة أعوام خلال عملها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جائزة نوبل نوبل الجوائز العلمية القنبلة النووية على جائزة نوبل

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم: حصلت على دورات تدريبية في جامعات كثيرة بينها هارفارد

أكد الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، اهتمامه العميق بالتعليم الأونلاين والتعليم المدمج منذ حوالي 10 أو 12 سنة، وهو ما تجلى في سفره إلى الولايات المتحدة، وحصوله على دورات تدريبية في جامعات عالمية مرموقة مثل هارفارد.

وقال وزير التربية والتعليم، خلال مداخلة هاتفية له عبر فضائية «إكسترا نيوز»: «من حوالى 10 أو 12 سنة كان عندي اهتمام قوي بالتعليم الأونلاين، والتعليم المدمج، والتغير الكبير في التعليم، ولما بدأت تحصل التغيرات في التعليم، سافرت أمريكا وحصلت على دورات تدريبية في جامعات كثيرة مثل هارفارد».

وتابع «عبد اللطيف»: «من ضمن التجربة وجدت أن هناك جامعات أون لاين،  كان هذا الأمر جديد في ذلك التوقيت، وعملت دراسات في جامعة الأونلاين عشان أتعلم عشان اعرف أنقل التجربة دي لأولادي، وأنا عندي أولاد متخرجين من أكبر الجامعات في العالم».

 

مقالات مشابهة

  • سيدة تطلب الطلاق بسبب عنف والدة زوجها: سببت لى إصابات استلزمت 3 أسابيع علاج
  • بسبب أرباح الـ «يوتيوب».. الداخلية تكشف تفاصيل الاعتداء على شخص في دمياط
  • عاجل| الجزيرة تبث بعد قليل كلمة مصورة حصلت عليها للناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة
  • لجين عبدالله تتأهل إلى أولمبياد باريس 2024 في السباحة
  • الفيديو في البرازيل.. كشف حقيقة قيام امرأة بقتل زوجها في البصرة
  • الأونروا: نزود الجيش الإسرائيلي مرتين يوميًا بإحداثيات المدارس التي تؤوي نازحين ولا شيء يبرر استهداف المدارس وقتل عشرات المدنيين
  • لاعب مات مرتين.. تسلسل زمني لمعاناة أحمد رفعت مع مرضه الغامض
  • زلة لسان جديدة لبايدن: سعيد كوني امرأة سوداء تعمل مع رئيس أسود .. فيديو
  • وزير التعليم: حصلت على دورات تدريبية في جامعات كثيرة بينها هارفارد
  • عدد ضحايا طرق الهجرة الإفريقية يفوق ما يبتلعه البحر مرتين وفق تقرير أممي