فاز ثلاثة علماء يعملون في الولايات المتحدة في مجال الجسيمات النانوية بجائزة نوبل في الكيميا لعام 2023

قالت الهيئة المانحة  لجائزة نوبل  في ستوكهولم اليوم الأربعاء (الرابع من أكتوبر/تشرين أول 2023) إن العلماء مونجي باوندي ولويس بروس وأليكسي إيكيموف فازوا بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 عن "اكتشاف النقاط الكمومية وتركيبها".

والثلاثة علماء يعملون في الولايات المتحدة في مجال الجسيمات النانوية.

مختارات فوز ثلاثة علماء بنوبل للفيزياء 2023 نوبل الطب 2023 للمجرية كاتالين كاريكو والأميركي درو وايزمان مؤسسة نوبل تلغي دعوات روسيا وإيران وبيلاروسيا إلى حفل جوائزها منظمة إنقاذ تفوز بـ"نوبل البديلة" لعملياتها الإنسانية في المتوسط الشعبوية ضد العلم: جوائز نوبل في زمن التغير المناخي وما بعد كورونا

  وكافأت اللجنة العمل على "اكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جداً لدرجة أن حجمها يحدد خصائصها"، بحسب الهيئة المسؤولة عن الجائزة.

وقالت الأكاديمية: "نجح إيكيموف وبروس في تطوير نقاط كمية، فيما أحدث باوندي ثورة في الإنتاج الكيميائي، وذلك بشكل مستقل عن بعضهم البعض". 
 
وتُستخدم الجسيمات النانوية والنقاط الكمومية في مصابيح الليد وشاشات التلفزيون ويمكن استخدامها أيضا لتوجيه الجراحين أثناء إزالة الأنسجة السرطانية.

وتمنح  الجائزة التي يبلغ عمرها أكثر من قرن من الزمن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (997959 دولارا).

منظمة SOS Mediterranee تفوز بجائزة نوبل البديلة

كشف الأسماء "عن طريق الخطأ"

وتم الكشف عن الفائزين المحتملين بجائزة نوبل في الكيمياء لهذا العام، بصورة مسبقة، من جانب الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

وتم إرسال البريد الإلكتروني قبل نحو أربع ساعات من الإعلان الرسمي، واطلعت عليه العديد من وسائل الإعلام السويدية، من بينها صحيفتا "افتونبلات" و"داجينز نيهيتر".

وقال أعضاء في الأكاديمية الملكية للعلوم، لوسائل إعلامية سويدية مختلفة، إن البريد الإلكتروني تم إرساله عن طريق الخطأ. وقال يوهان أكفيست رئيس لجنة جائزة نوبل للكيمياء بالأكاديمية قال لرويترز "إنه خطأ من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

وبدأت جوائز نوبل بناء على وصية مخترع الديناميت والمتبرع بالجائزة ألفريد نوبل (1896-1833). والغرض منها هو تكريم أولئك الذين يمثلون أكبر فائدة للبشرية في كل فئة خلال العام السابق. وتمنح الجوائز تقليديا في حفل يقام في 10 كانون الأول/ديسمبر، ذكرى وفاة نوبل.

ع.ج.م/إ. ف (رويترز، أ ف ب، د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: جائزة نوبل للكيمياء الجسيمات النانوية جائزة نوبل للكيمياء الجسيمات النانوية الأکادیمیة الملکیة بجائزة نوبل نوبل فی

إقرأ أيضاً:

العراق يعلن الحداد العام 3 أيام

الاقتصاد نيوز - بغداد

وجّه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، السبت، بإعلان الحداد العام في جميع أنحاء العراق لثلاثة أيّام.

وقال مكتب السوداني في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه بإعلان الحداد العام في جميع أنحاء العراق لثلاثة أيّام".

وأضاف ان ذلك جاء "تأبيناً لاستشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ورفاقه، في العدوان الصهيوني الآثم".

ونعى حزب الله اللبناني، اليوم السبت، أمينه العام السيد حسن نصر الله، الذي استشهد بعدوان صهيوني على الضاحية الجنوبية ليلة أمس، فيما أطلق عليه وصف "الشهيد العظيم".

مقالات مشابهة

  • مصرية أبهرت العالم بإنجازاتها العلمية في مجال الكيمياء
  • “أبوظبي للغة العربية”.. ترجمات تعزز التبادل الثقافي وتبشر الفائزين بـ”نوبل”
  • بمساعدة جاسوس.. كيف اغتالت إسرائيل حسن نصر الله؟
  • جامعة أسيوط تعقد الملتقى العلمي الدوري الأول لقسم الكيمياء بكلية العلوم
  • جامعة أسيوط تنظم الملتقى العلمي الدوري الأول لقسم الكيمياء بكلية العلوم   
  • أديب نوبل.. أولاد حارتنا أكثر رواية إثارة للأزمات!
  • صنعاء تُعلن الحداد وتنكيس الأعلام لثلاثة أيام
  • العراق يعلن الحداد العام لثلاثة أيام بعد مقتل نصرالله
  • العراق يعلن الحداد العام 3 أيام
  • العراق يعلن الحداد العام لثلاثة أيام تأبيناً لاستشهاد نصر الله