الاقتصاد نيوز-بغداد

بحث وزير التجارة اثير الغريري، اليوم الأربعاء، مع السفير الأردني لدى العراق منتصر الزغبي ورئيس غرفة صناعة عمان والأردن والوفد المرافق لهما افاق التعاون المشترك بين العراق والأردن وخلق بيئة للتبادل التجاري وفق معايير دولية وتذليل المعوقات وبما يخدم مصالحهما المشتركة".

وذكر بيان لإعلام وزارة التجارة تلقته "الاقتصاد نيوز"، ان "الوزير الغريري خلال اللقاء أشار إلى عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين وحرص الحكومة العراقية ضمن برنامجها الحكومي على تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية وفي مختلفة الأصعدة مع الأردن" .



وأضاف الغريري بحسب البيان ان "وزارة التجارة تعمل اليوم وفق رؤية اقتصادية في رسم سياسة البلد التجارية للوصول إلى حالة مثالية للتعاملات والتبادلات التجارية مع كل دول العام من خلال تفعيل اللجان المشتركة والاتفاقات لتوفير بيئة ملائمة للاستثمار والتجارة" .

وتابع البيان، ان الوفد الأردني طرح عدد من المواضع التي تعيق حركة التبادل التجاري منها التصديق الوثائق التجارية وتسهيل إجراءات منح سمات الدخول لرجال الاعمار والتجارة . "

ووجه وزير التجارة، بهذا الجانب دائرة العلاقات الاقتصادية بسرعة التحول الإلكتروني في تصديق شهادات المنشأ وبالتنسيق مع وزارة الخارجية بالاشتراك عبر نافذة واحدة لتصديق بقية الوثائق، فضلا عن توجيه شركة المعارض بتقديم التسهيلات للمشاركة الأردنية في معرض بغداد الدولي مع الاتفاق على استكمال إجراءات إقامة المركز التجاري الأردني الدائم على ارض المعرض ."

من جانبه اكد" السفير الأردني حرص بلاده على توطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة وزيادة حجم التبادل التجاري ، وبما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين العراق والأردن وتشجيع القطاع الخاص الأردني للدخول في شراكات مع القطاع الخاص العراقي بمشاريع استثمارية واقتصادية واعدة ، معربا عن شكره على التسهيلات المقدمة من الوزارة لزيادة حجم التبادل وتذليل المعوقات ، مبينا ان المشاركة الأردنية هذا العام متميزة .

هذا وحضر اللقاء وكيل وزارة التجارة للشؤون الإدارية ستار الجابري، والإدارات العامة في دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية وشركة المعارض العراقية ومعاون مدير عام دائرة التطوير وممثلا عن وزارة الخارجية .

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار العلاقات الاقتصادیة

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع السعودي يصل إلى بكين في زيارة رسمية

وصل الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع السعودي والوفد المرافق له إلى العاصمة الصينية بكين في زيارة رسمية.

ولي العهد السعودي يهاتف الرئيس الصيني

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" بأن وزير الدفاع سيعقد خلال الزيارة عددا من اللقاءات لاستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث مجالات التعاون، ومناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وفي وقت سابق أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين المملكة والصين.

وكان، تشانغ هوا، سفير الصين لدى السعودية أكد أن "بلاده تضع تنمية العلاقات مع الرياض أولوية في سياستها الخارجية الشاملة وخصوصا ضمن دبلوماسيتها في الشرق الأوسط" مشيرا إلى أن "بكين والرياض حافظتا منذ فترة طويلة على التواصل المستمر والتنسيق الوثيق لتعزيز السلام والاستقرار العالمي وتحقيق التنمية والازدهار".

وتسير العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية بوتيرة متسارعة ومتطورة نحو مزيد من التعاون والتفاهم المشترك بينهما في مختلف المجالات بما يعود بالنفع على البلدين.

المصدر: "واس"

مقالات مشابهة

  • الكويت والعراق يبحثان سبل متابعة تأمين الحدود المشتركة بين البلدين
  • الوزراء والشورى يبحثان التعاون المشترك وإبراز صورة العمل الوطني المشترك
  • وزير الري ونظيره الجنوب سوداني يبحثان موقف مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين
  • وزير التجارة: تجاوزنا مرحلة الاكتفاء الذاتي من الحنطة وأمنا الخزين الإستراتيجي
  • سفير تركيا الجديد يبدأ جولته الدبلوماسية في طرابلس بزيارة نظيره القطري
  • وزير الدفاع السعودي يصل إلى بكين في زيارة رسمية
  • بكين تدعو واشنطن إلى وقف تسييس القضايا الاقتصادية واستغلالها كسلاح
  • تنسيق مدارس الثانوي التجاري والفندقي بالجيزة لعام 2024/25
  • رئيسا جامعة سمنود التكنولوجية ومصنع كيم تك للأجهزة العلمية يبحثان سبل التعاون المشترك
  • وزير التجارة: 6.3 مليار دولار حجم التجارة بين الجزائر وتركيا