#سواليف

#بيان سياسي صادر عن #الملتقى_الوطني
للقوى و #الأحزاب_والشخصيات_القومية_واليسارية

عقدت فروع الملتقى الوطني اجتماعاً بتاريخ 30 / 9 / 2023 شارك فيها ممثلون عن الملتقيات في كل من الكرك، اربد، ومادبا، وبحضور عدد من ممثلي #أحزاب الائتلاف القومية واليسارية، وقد نوقشت الأوضاع السياسية والعامة والمهام الوطنية المترتبة على الملتقى، وخلص إلى ما يلي:
1- يؤكد الاجتماع على أهمية النهوض بالدور الوطني للملتقى وتوسيع فروعه وقاعدته الاجتماعية، في الوقت الذي تتعرض فيه البلاد لمخاطر كبرى تستوجب وحدة الطاقات الوطنية على أساس برنامج عمل وطني ديمقراطي شامل وتوفير أدوات قادرة على التصدي للأزمات التي تعصف بالبلاد.


2- تقع مهمة حماية الحقوق السياسية والحريات العامة على رأس المهام الديمقراطية المترتبة على الملتقى بكل مكوناته حيث ان محاصرة حرية الرأي والتعبير من شأنه حرمان الجماهير الشعبية من ممارسة حقها في الدفاع عن دورها في الحياة السياسية والتمتع بحقوقها الاقتصادية والاجتماعية. في هذا السياق فإن الملتقى الوطني يعبر عن قلقه البالغ حيال السياسات الرسمية والتشريعات المقيدة للحريات التي اقرت مؤخراً خلافاً للمواد الواردة في الدستور الأردني، ومن موقع المسؤولية الوطنية يدعو للتصدي للاعتداءات على المؤسسات الشعبية، وإطلاق الحريات العامة عملاً والتزاماً بالحقوق الأساسية.
3- كما يعبر الملتقى الوطني عن قلقه البالغ إزاء الاستمرار في #السياسات #الاقتصادية السائدة التي فاقمت #الازمة المالية والاقتصادية، وافضت الى #تدهور_الأوضاع المعيشية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة في البلاد، نتيجة الالتزام بنهج سياسات اقتصاد السوق خدمة للمراكز الرأسمالية العالمية وخضوعا لشروط صندوق النقد والبنك الدوليين، وتجاهلت تماماً مبدأ الاعتماد على الذات الوطنية واستنهاض الإمكانات والثروات الطبيعية في وطننا الحبيب. إن التحولات الدولية الجارية الآن على المستويات الدولية والإقليمية وانعكاساتها المباشرة تضع قضية النهوض بالصناعة والزراعة الوطنية وحماية الأمن الغذائي والاجتماعي في مقدمة الاولويات، وذلك ضمن استراتيجية التحرر من التبعية للمراكز الرأسمالية التي تمول الصراعات والأسلحة والحروب في شتى بقاع الأرض.
4- لقد بدأ تطبيق مشروع الشرق الأوسط الجديد الذي يتبناه العدوّ الصهيوني والإدارة الامريكية، على ارض فلسطين المحتلة وفي وطننا العربي الكبير وذلك بعد عقد ما سمي بالاتفاقات الابراهيمية وما تلاها من عمليات تطبيع واسعة مع العدوّ الصهيوني شملت كافة المجالات السيادية والهدف الرئيسي تصفية القضية الفلسطينية وفرض شرعية الكيان الصهيوني في المنطقة والهيمنة على مقدرات وإمكانات البلدان العربية كافة. إننا في الوقت الذي نؤكد فيه على موقفنا الثابت إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية العادلة ومقاومته الباسلة للاحتلال، فاننا نعتبر إن التصدي لهذا المشروع الاستعماري يحتاج إلى توحيد كل القوى والطاقات الشعبية واعتماد استراتيجية مقاومة على جميع المستويات الفلسطينية والعربية وتوفير كل الأدوات الضرورية من اجل بناء المشروع النهضوي العربي الشامل ضد ما نشهده من انحدار في معظم السياسات الرسمية العربية التطبيعية المتساوقة مع المشروع الصهيوني الاحلالي التوسعي. إن حماية الدور الوطني الأردني تتطلب الانخراط في بناء المشروع النهضوي المقاوم للمشروع الصهيوني الاحلالي وليس التساوق معه، كما يتطلب اعتماد استراتيجية تنموية شاملة ومستقلة بعيداً عن التبعية بكل اشكالها.

4 / 10 / 2023
الملتقى الوطني للقوى والأحزاب
والشخصيات القومية واليسارية

مقالات ذات صلة أجواء خريفية وعودة للأمطار خلال الأسبوع المقبل / تفاصيل 2023/10/04

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف بيان الملتقى الوطني أحزاب السياسات الاقتصادية الازمة تدهور الأوضاع الملتقى الوطنی

إقرأ أيضاً:

الجالية المصرية بأوكرانيا تشارك في اجتماع مجلس الجمعيات العامة للأقليات القومية .. صور

اجتمع مجلس الجمعيات العامة للأقليات القومية (المجتمعات) في أوكرانيا، وذلك لبحث وتنفيذ بعض المعايير الأوربية بشأن حماية حقوق الأقليات القومية ورصد وتنفيذ الأحكام القانونية بشأن التعديلات على بعض القوانين فيما يتعلق بحقوق الأقليات القومية من قبل الخبراء لمجلس أوروبا من قبل الوزارات والمؤسسات الأوكرانية.

 

جاء اجتماع مجلس الجمعيات العامة للأقليات القومية (المجتمعات) في أوكرانيا، بحضور على فاروق رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا.

كما حضر الاجتماع أيضًا كلًا من:-

 

- ممثل رسمى للقومية العربية فى أوكرانيا فى الحكومة الاوكرانية.

 

- عضو رسمى فى مجلس الجمعيات العامة والأقليات الحكومية التابعة لرئاسة مجلس الوزاء الاوكرانى ورؤساء وممثلى الجمعيات العامة للأقليات.

 

- ⁠حضور عدد من ممثلى الوزارات والهيئات الحكومية ومكتب رئاسة الوزراء.

وبدوره على فاروق رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا، إن الإجتماع تنفيذ بعض المعايير الاوربيه بشأن حماية حقوق الأقليات القومية ورصد وتنفيذ الأحكام القانونية بشأن التعديلات على بعض القوانين فيما يتعلق بحقوق الأقليات القومية، وكانت مشاركة الجالية المصرية في هذا الحدث الهام مثمرة وتحقق استفادة كبيرة لجميع المشاركين.

كما حضراجتماع  مجلس الجمعيات العمومية للأقليات القومية في أوكرانيا، رئيس الشتات المصري في اوكرانيا وممثل الاقلية القومية العربية في اوكرانيا حسن علي.


تحدثت في الاجتماع:-


 - أوليغ نيمشينوف، وزير مجلس الوزراء الأوكراني.
- فيكتور يلينسكي، رئيس DESS، تحيات خطاب.
- زمفيرا كوندور، مديرة مشروع مجلس أوروبا "تعزيز حماية الأقليات القومية.
- أشوت أفانيسانا، رئيس مجلس الجاليات الوطنية في أوكرانيا.
- ألكسندر خارا، رئيس مجلس الجمعيات العامة للأقليات القومية (المجتمعات) في أوكرانيا وفاسيلي كيليوغلو، نائب رئيس مجلس الجمعيات العمومية للأقليات الوطنية (المجتمعات)، في أوكرانيا.
-أعضاء مجلس الجمعيات العامة للأقليات الوطنية في أوكرانيا.
- وكيل وزارة التربية عن الإصلاح التربوي.
- ديانا تريما، مديرة إدارة الترميم وإعادة الإدماج الثقافي في الأراضي المحتلة بوزارة الثقافة والاتصالات الاستراتيجية في أوكرانيا.
- أناستازيا جوديما، مديرة قسم التنوع والإدماج وتكافؤ الفرص في اللغة العامة.


هذا وتم خلال الإجتماع مناقشة القضايا الإشكالية التي يطرحها ممثلو الجمعيات العمومية للجالية الوطنية وسبل حلها أيضًا.

مقالات مشابهة

  • انتشار صورة مضللة لضابطة نفذت غارة تسببت بمقتل نصرالله
  • قيادي في الاتحاد الاشتراكي: المد الإسلامي عجز عن إقامة المشروع الوطني التحرري واليسار فشل بسبب انشقاقاته
  • تقرير: محاولات لاقتحام السفارة الأميركية لدى العراق
  • الخارجية: إن الكيان الصهيوني يؤكد من خلال هذا العدوان الدنيء – مرة أخرى – على سمات الغدر والجبن والإرهاب التي نشأ عليها، وانتفاء أي قيم أخلاقية لديه، وهمجية واستهتار بكل المعايير والقوانين الدولية
  • بيان صادر من الهلال الأحمر الإماراتي
  • الجالية المصرية بأوكرانيا تشارك في اجتماع مجلس الجمعيات العامة للأقليات القومية .. صور
  • “الصحفيين العرب” يدين الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني ضد المدنيين في لبنان
  • التركمان يبحثون عن العدالة القومية في المناصب: بذلنا دماءنا ولم نحصل على شيء
  • "سيتي سكيب " يناقش السياسات الحكومية والدعم للمشترين المحتملين للمنازل 
  • «القومية لسلامة الغذاء»: إعداد دليل شامل للاشتراطات الخاصة في المنشآت السياحية