وصلت قافلة «الشباب والمناخ»، برئاسة الطالب طارق أحمد جلال، مؤسس مبادرة مجتمع البحث العلمي «srs»، مسؤول الحملة على مستوى الجمهورية، وعدد من الشباب، اليوم الأربعاء، إلى محافظة الفيوم، تمهيدًا لبدء عملهم في توعية المواطنين بالتغييرات المناخية والتي تستمر على مدار 48 ساعة، حيث جاءت الفيوم في المرتبة الثالثة بعد محافظتي مطروح والأقصر.

واستقبل الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، فريق الحملة، وذلك ضمن فعاليات الملتقيات البيئية بالمحافظة، بالتزامن مع مؤتمر التغيرات المناخية المحلية للشباب «locy»، والذي ينطلق بالتعاون بين وزارة الشباب والرياضة ومنظمة «اليونيسيف»، كما تفقد السيارة الخاصة بالتوعية المناخية، والتي من المقرر أن تجوب أرجاء المحافظة على مدار 48 ساعة.

توعية 300 مستفيد

وأوضح الدكتور عاصم مرسي وكيل وزارة الشباب والرياضة بمحافظة الفيوم، في بيان صحفي، إنّ حملة «الشباب والمناخ» تستهدف توعية 100 شخص في الفئات العمرية الأقل من 18 سنة، بالإضافة إلى 200 مستفيد في الفئة العمرية أكبر من 18 سنة.

وأشار إلى أنّ حملة التوعية تتم من خلال 26 مُيسرًا، ومن المستهدف تنفيذ أعمالها في مختلف أرجاء محافظة الفيوم على مدار 48 ساعة، لافتًا إلى أنّ محافظة الفيوم تأتي في المرتبة الثالثة ضمن أعمال «الشباب والمناخ» التي انطلقت قبلها في محافظتي مطروح والأقصر.

الفيوم ذات سبق في قضايا المناخ

من ناحيته كشف محافظ الفيوم أنّ المحافظة تتواجد بين المحافظات ذات السبق في الاهتمام بقضايا المناخ، وذلك عبر مشاركتها الفعّالة في المسابقة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، حيث كان لها نصيبًا في المشروعات الفائزة خلال العام المُنصرم على مستوى الجمهورية، ضمن المشروعات المزمع تنفيذ عدد منها بالفعل على أرض الواقع.

دور الشباب في التوعية بالمتغيرات المناخية

وشدد محافظ الفيوم على أهمية دور الشباب في التوعية بالمتغيرات المناخية، خصوصًا إنّهم أحد العناصر الفعّالة والمؤثرة في المجتمع، مُشيرًا إلى أهمية التعاون البناء والمثمر بين جميع قطاعات الدولة والذي ربما يعود بالنفع على المواطنين، مؤكدًا أهمية التوعية المستدامة لمختلف الفئات العمرية بالمجتمع في جميع مناحي الحياة.

انطلاق أعمال حملة «الشباب والمناخ»

وذكرت الدكتورة مايسة محمد صبحي مسؤول بالإدارة المركزية لتنمية النشء بوزارة الشباب والرياضة، أنّ انطلاق أعمال حملة «الشباب والمناخ» تأتي ضمن فعاليات الملتقيات البيئية بمحافظة الفيوم، وستنطلق في محافظات بني سويف، والمنيا، وأسيوط بعد الانتهاء من عملها بالفيوم.

ندوات توعوية بالتغيرات المناخية

وأضافت أنّ حملة «الشباب والمناخ» تنفذ العديد من الفعاليات أبرزها عقد ندوات توعوية بالمتغيرات المناخية من خلال السيارة الخاصة التي تطوف مختلف أرجاء المحافظة، وبها عدد من الميسرين القائمين على التوعية، إلى جانب تنظيم عدد من ورش العمل، للتعريف بآليات تدوير المخلفات، فضلًا عن تنظيم بعض الأنشطة الرياضية المتعلقة بالتوعية بالمتغيرات المناخية للأطفال والشباب، مُضيفةً أنّ الحملة تستكمل أعمالها في محافظات القاهرة، وبورسعيد، والإسكندرية، خلال المراحل القادمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظ الفيوم الشباب والمناخ التغيرات المناخية محافظة الفيوم وزارة الشباب والرياضة المشروعات الخضراء الذكية الشباب والمناخ

إقرأ أيضاً:

100 يوم صحة قدمت 95 مليون خدمة مجانية خلال 60 يوما

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، تقديم 95 مليون و681 ألفا و641 خدمة طبية من خلال حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للنسخة الثانية، مساء يوم 31 يوليو 2024، وحتى مساء أمس الأحد 29 سبتمبر، وفي إطار مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، «بداية جديدة لبناء الإنسان».

 

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت أمس، مليون و858 ألفاً و685 خدمة، مضيفا أنه وفقا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، فإن حملة «100 يوم صحة» قدمت 707 آلاف و644 خدمة، من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

 

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 389 ألفا و770 خدمة من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب تقديم 108 آلاف و448 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة، كما قدم قطاع الطب الوقائي 59 ألفا و393 خدمة، بالإضافة لتقديم 89 ألفا و315 خدمة، من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

 

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الحملة قدمت 43 ألفا و404 خدمات، من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، فيما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 63 ألفا و550 خدمة، فيما قدمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 239 ألفا و716 خدمة.

 

وقال «عبدالغفار» إن هيئة الإسعاف قدمت 4 آلاف و926 خدمة إسعافية، بينما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 28 ألفا و247 قرار علاج على نفقة الدولة، إلى جانب إجراء 2362 عمليات، ضمن قوائم الانتظار، فيما قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 39 ألفا و441 خدمة.

 

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي  لـ82 ألفا و469 مواطنا، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، إلى جانب عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

 

ودعا «عبدالغفار» جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».

 

مقالات مشابهة

  • أجساد عارية وإيحاءات جنسية.. هل أفسد التيك توك الذوق العام المصري؟ أستاذ علم نفس: شخصيات استعراضية لا يمتلكون مهارات تؤهلهم للعمل.. مستشار مفتي الجمهورية: انشأنا حسابات على كل المنصات لتوعية الشباب
  • سفير كندا بالقاهرة: نوادي التوعية السكانية علامة فارقة في تاريخ مصر
  • 100 يوم صحة قدمت 95 مليون خدمة مجانية خلال 60 يوما
  • بمناسبة شهر التوعية بالإكزيما: إطلاق حملة "أخرج للدنيا"
  • مياه الشرقية: سيارات خدمة العملاء تجوب المراكز تيسيرًا علي كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة
  • حملة لرفع المخلفات والقمامة من شوارع دشنا بقنا
  • انطلاق حملة التوعية من مخاطر الأنواء المناخية بمحافظة ظفار
  • انطلاق برامج التوعية من مخاطر الإدمان بمركز شباب قفط بقنا
  • اعلام الفيوم يختتم فعاليات حملة "أيد في أيد هننجح أكيد"
  • المركز الوطني للأرصاد يصدر تقريرًا عن الحالة المناخية المتوقعة على المملكة خلال فصل الخريف