طهران-سانا

أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أن بلاده تتبع طريقها الخاص، وتعمل وفق قواعد الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تشرف على جميع أنشطة المنظمة.

ونقلت وكالة إرنا الإيرانية عن إسلامي قوله في تصريح اليوم: إن إيران لا تنفذ أي نشاط خارج عن متناول وعلم الوكالة الدولية، مؤكداً أن قانون العمل الإستراتيجي لإلغاء العقوبات الغربية يحكم بلاده، مشيراً إلى أنه في الوقت الذي يتم فيه رفع العقوبات فمن الطبيعي أن ننفذ أيضاً جميع أحكام خطة العمل المشترك الشاملة.

وحول إقالة المفتشين من وكالة الطاقة الذرية، أوضح إسلامي أن إقالتهم تعود إلى سلوكهم السياسي القاسي والعمليات النفسية لهذه الدول التي تقول بانتظام: إنه يتوجب على إيران أن تنفذ بنود خطة العمل المشترك الشاملة من جانب واحد، وهي لا تفعل شيئا بالمقابل، ولا يتم تنفيذ أي نشاط خارج نطاق الوكالة.

وبين إسلامي أن المفتشين المفصولين كانوا من ثلاث دول أوروبية، ولدى الوكالة 127 مفتشاً معتمداً في إيران، والأشخاص الذين تم فصلهم لم يأتوا إلى إيران منذ عدة سنوات، وفي الواقع هذا العدد لا يقارن بعدد المفتشين الرسميين.

وتابع إسلامي: الطرف المقابل لا يريد الوفاء بالتزاماته، وهم يضغطون على إيران للوفاء بالتزاماتها من جانب واحد، وهو ما يتعارض مع الخطة المشتركة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الدولة تعمل على تعزيز التطور التكنولوجي والتمويلي

أكد الخبير الاقتصادي وليد جاب الله، أن مؤتمر الاستثمار الأوروبي المصري سيحقق فوائد كبيرة لمصر، موضحًا أن المؤتمر يعزز الثقة في الاقتصاد الوطني.

وأوضح «جاب الله» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الاقتصاد المصري استطاع تجاوز هذه التحديات بفضل الصمود والجهود المبذولة، حيث تم توجيه الاستثمارات نحو قطاع الطاقة الشمسية الذي شهد نموًا ملحوظًا.

ولفت إلى أن الدولة بدأت تعتمد سياسة الطاقة الخضراء، لتوفير فرص استثمارية متعددة وتعزيز التطور التكنولوجي والتمويلي في البلاد.

وأشار إلى أن مصر، اتخذت خطوات جادة لتوجيه العمالة المصرية وخريجي الجامعات للعمل في مجالات مختلفة، حيث بلغت نسبة 50٪ من الشباب المصري الموجهين للعمل بالخارج.

وأوضح أن هذه الخطوة ليست فقط لتقليل نسبة البطالة، ولكن أيضًا لتعزيز قدرات الشباب واكسابهم الخبرات العملية والتكنولوجية التي تفيد الاقتصاد الوطني.

وتحدث «جاب الله» عن أهمية تعزيز الاحتياطي النقدي الأجنبي واستقرار سعر الصرف كجزء من الاستراتيجية الاقتصادية لمصر، مشيرًا إلى أن الدولة تعمل بجد لضمان استدامة العملات الأجنبية في الأسواق المالية.

وأكد أن هذه الجهود تهدف إلى جذب المزيد من الاستثمارات المباشرة وتحقيق النمو الاقتصادي، مع القضاء على الأسواق السوداء التي تضر بالاقتصاد بتعاملها بأسعار مرتفعة للدولار.

خلق فرص عمل جديدة

وفيما يتعلق بالطاقة المتجددة، شدد «جاب الله» على أن الاستثمار في هذا القطاع لا يقتصر على تلبية احتياجات مصر من الطاقة، بل يساهم أيضًا في خلق فرص عمل جديدة وتحسين البنية التحتية.

وأوضح أن تطوير الطاقة الشمسية والرياحية يقلل الاعتماد على المصادر التقليدية للطاقة، ما يعزز استقلالية الاقتصاد المصري ويخفض التكاليف على المدى الطويل.

وأكد الخبير الاقتصادي، أن النمو الاقتصادي المتوقع لمصر سيكون نتيجة مباشرة لهذه السياسات والاستثمارات الاستراتيجية، متوقعًا أن يشهد الاقتصاد المصري نمواً مطرداً وزيادة في العملة الأجنبية.

وأشار إلى أن تحسين البيئة الاستثمارية وجذب رؤوس الأموال الأجنبية سيكون له أثر إيجابي على مختلف القطاعات الاقتصادية في البلاد.

تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والدول الأوروبية 

واختتم «جاب الله» حديثه بالتأكيد على أن مؤتمر الاستثمار الأوروبي المصري يمثل أكثر من مجرد حدث اقتصادي، بل هو منصة هامة لتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والدول الأوروبية وتعزيز التعاون في مجالات متعددة تشمل التكنولوجيا والطاقة والتعليم.

وأضاف، أن هذه المؤتمرات تساهم في تبادل الخبرات والمعرفة بين الدول، ما يعزز قدرة مصر على تحقيق أهدافها التنموية والاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات
  • اجتماع بالجامعة العربية لمناقشة خارطة طريق للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • العبودي يؤكد خلو ذي قار من التلوث الإشعاعي
  • المالكي :  ندرس خارطة الطريق النهائية للاستعداد  للطوارئ النووية والاشعاعية‎ بالمنطقة العربية
  • أحمد بن سعيد يصدر توجيهاً بتحديث استراتيجية دبي لإدارة الطلب على الطاقة والمياه 2050
  • النشاط النووي الإيراني يزداد.. الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكشف عن إضافة نصف أجهزة التخصيب الجديدة إلى محطة فوردو.. والعقوبات الأمريكية مستمرة
  • خبير اقتصادي: الدولة تعمل على تعزيز التطور التكنولوجي والتمويلي
  • إسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات لشركة «ACWA POWER»
  • وزيرة الطاقة: مصير شركة لاسامير بيد المحكمة الدولية وطلبات الإستثمار ضئيلة
  • مصدر جديد ومدهش للطاقة.. نظيف ويقلص من الاحتباس الحراري