أسفرت انتخابات هيئة مكتب لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، عن فوز النائب عبد السلام الجبلى، برئاسة اللجنة، بدور الانعقاد الرابع على التوالى، فيما فاز بمنصب الوكيلين كل من النائب جمال أبو الفتوح ومحمد السباعى، وفاز بمنصب أمين السر النائب عمرو أبو السعود.

 

وحرص المهندس عبد السلام الجبلى، على توجيه الشكر لأعضاء اللجنة، على ثقتهم في توليه رئاسة اللجنة وهيئة مكتبها، مشيرا إلى أن اللجنة ستواصل القيام بدورها وواجبها الوطنى دعما لخطة التنمية التى تستهدفها البلاد بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وقال الجبلى، إن لجنة الزراعة والرى، تعد من أهم اللجان النوعية بمجلس الشيوخ، نظرا لأنها تختص بقطاع الزراعة والأمن الغذائى، الذى يعد أهم ملف فى العالم حاليا، فى ظل التحديات العالمية حاليا.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن اللجنة ستضع أجندتها بدور الانعقاد الرابع، خلال أول اجتماع قادم لها لتحديد أولوياتها، مشيرا إلى وجود عدد من الملفات الهامة الموجودة على أجندة اللجنة خلال الفترة المقبلة، منها ملف تطوير التعاونيات، وملف تشجييع الاستثمار الزراعى والتصنيع الزراعى، وتعظيم الاستفادة من التقنيات الحديثة ومراكز البحوث فى زيادة الانتاج.

ووجه المهندس عبد السلام الجبلى، برقية شكر وتهنية للرئيس السيسى، على ما يبذله من جهود ويحققه من انجازات فى قطاع الزراعة وإطلاق العديد من المشروعات القومية بهدف التوسع الزراعى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ دور الإنعقاد الرابع اللجان النوعية عبد السلام

إقرأ أيضاً:

زراعة جنوب سيناء تطلق قافلة لمتابعة المحاصيل الصيفية

شنت مديرية الزراعة بجنوب سيناء، قافلة زراعية بمدينة رأس سدر، لمتابعة المحاصيل الصيفية والبستانية، وتقديم الإرشادات والدعم للمزارعين، ومكافحة سوسة النخيل، تنفيذًا لتوجيهات علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء بالاهتمام بعمل مبادرات للقضاء علي سوسة النخيل بالمحافظة.
وقال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة، إنه جرى إطلاق القافلة برئاسة المهندس ثروت منصور، مدير الإدارة الزراعية بمدينة طور سيناء، والمهندسة أمل أحمد، وكيلة الإدارة الزراعية، والمهندسة مروة علي والمهندسة محاسن عبد الستار بالإدارة الزراعية بمدينة رأس سدر، مشيرًا إلى أنه جرى زيارة عدد من المزارع وتقديم الدعم الفني والتوجيه والإرشاد اللازم للمزارعين، وتدريبهم على كيفية القضاء على سوسة النخيل لما تسببه من أضرار وخسائر في المحصول وكفاءة الأشجار بشكل عام.


كما أنه يجري مكافحة أشجار النخيل المصابة بواسطة جهاز حقن بالمبيد المخصص وهو "رينوكام" 48%، لسرعة وإتقان عملية العلاج، وإلزام المزارعين المحيطين بالمنطقة التي وجد بها حالات إصابة برش النخيل ضد سوسة النخيل، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المديرية بالرش العلاجي بالمناطق المصابة بسوسة النخيل والرش الوقائي بالمناطق الغير مصابة بسوسة النخيل.

وأكد أنه جرى تكليف كافة الإدارات الزراعية على مستوى المحافظة، بالمرور على أشجار النخيل في الشوارع والحدائق والميادين، وأيضًا المزارع لتنفيذ برنامج الرش العلاجي والوقائي، بجانب تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية بالمساجد ودور المناسبات والتدريب العملي والنظري على آليات الكشف المبكر للإصابة وطرق مكافحتها حفاظًا على هذه الثروة القومية التي تزخر بها المحافظة.

وأشار إلى أنه لابد أن يقوم كل مزارع بعدة خطوات هامة للوقاية من الإصابة بسوسة النخيل، ومنها التقليم خلال شهري ديسمبر ويناير مع ترك مساحة تتراوح بين 15 حتى 20 سنتيمتر لعمل تاج للنخلة، وتلاشي ظاهرة التهدل التي تزيد نسبة الإصابات القمية بسوسة النخيل الحمراء مع إجراء عملية التكريب وإزالة الفسائل الهوائية مع الرش أو التعفير بعد إجراء العمليات مباشرة، وغمر الفسائل في محلول المبيد لمدة تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة.

مقالات مشابهة

  • الزراعة تطلق قافلة منافذ متحركة بالسلع الغذائية إلى محافظة مطروح بمبادرة "خير مزارعنا لأهالينا"
  • توصيات هامة لـ "الشيوخ" بشأن تطبيق نظم الري الحديثة (تعرف عليها)
  • الزراعة تطلق قافلة منافذ متحركة بالسلع الغذائية لمطروح
  • الزراعة تدشن أكبر كوب قهوة في العالم
  • زراعة جنوب سيناء تطلق قافلة لمتابعة المحاصيل الصيفية
  • الزراعة تدشن أكبر كوب قشر كافي في العالم
  • يصب في مصلحة المزارعين.. زراعة الشيوخ: تحديد أسعار المحاصيل قبل زراعتها خطوة مهمة
  • رئيس "زراعة الشيوخ": تحديد أسعار المحاصيل الاستراتيجية خطوة هامة لتحقيق خطة الدولة
  • مناقشة 90 طلب إحاطة.. حصاد لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب بدور الانعقاد الرابع
  • محافظ الجيزة يكلف رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بوضع ملف التصالح ضمن أولويات العمل