قال مصدر بالبنك المركزي المصري إنه من المتوقع أن ترفع مصر أعباء دولارية عن كاهل عجز الميزان التجاري السلعي بما يتخطى الـ 5 مليارات دولار خلال فترة الربع الأول من العام القادم، بحسب مصدر بالبنك المركزي المصري.

وأشار إلى أن البنك المركزي المصري في تواصل مع 4 دول بخصوص إحلال تبادل العملات المحلية في التجارة البينية، بنسب قدرها بما يتراوح بين 20 و 25%

المركزي المصري يسعي مع 4 دول لتبادل العملات المحلية في التجارة البينية

وأوضح المصدر في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع» أن الـ 4 دول، هم، الصين والهند إضافة إلى الإمارات وتركيا، لافتًا إلى أن المفاوضات لا تزال جارية بين الأطراف.

ونقل موقع (اقتصاد الشرق) على لسان يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري المصري، اتجاه البنك المركزي المصري مع نظيره التركي إلى بحث آلية ادخال العملات المحلية للبلدين بنسبة ما تتراوح ما بين 25 - 30% من حجم التجارة البينية.

وكشف تقرير سابق صادر من البنك المركزي المصري، تراجع عجز الميزان التجاري السلعي لمصر معدل 28.4% ما قيمته 6.2 مليار دولار خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2022، ليسجل 15.5 مليار دولار.

وبلغت حصيلة صادرات مصر خلال ذات الفترة حوالي 21.51 مليار دولار، فيما على الجانب الأخر استوردت مصر سلع بقيمة 37.05 مليار دولار.

ويصل حجم التبادل التجاري بين مصر والدول الأربع إلى ما يقدر بـ35.5 مليار دولار، بحسب بيانات صادرة من البنك المركزي المصري عن فترة 2022.

يأتي ذلك في ظل مساعي الدولة للبحث عن بديل للدولار بعد ضغوط توافر النقد الأجنبي، إثر تخارج أكثر من 22 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الماضي جراء تبعات الحرب الروسية الأوكرانية، ما دفع الجنيه المصري نحو الانخفاض ثلاث مرات أمام الدولار ليفقد قيمة سوقية بأكثر من 90% في محاولة لجذب الاستثمار المباشر مرة أخري.

أسعار العملات

سعر الدرهم الإماراتي أمام الجنيه المصري، 8.39 جنيه شراء و8.43 جنيه بيع.

سعر اليوان الصيني مقابل الجنيه المصري، 4.22 جنيه شراء و4.24 جنيه بيع.

سعر الليرة التركية مقابل الجنيه المصري، 1.12 جنيه.

سعر الروبية الهندية مقابل الجنيه المصري، 0.37 جنيه.

اقرأ أيضاًالدولار الأمريكي يرتفع عالميا لأعلى مستوياته في 11 شهرا

بعد هبوط العملة داخل العقود الآجلة.. سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك وشركات الصرافة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدولار البنك المركزي سعر الدولار مقابل الجنيه المركزي المصري الليرة التركية مصر والامارات مصر وتركيا التجارة بالعملات المحلية البنک المرکزی المصری الجنیه المصری ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

دبي.. أسعار المنازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار

تراهن عائلة السنكري في دبي، التي تدير واحدة من أكبر شركات الأزياء والتجزئة في الإمارة، على سوق العقارات الفاخرة المزدهرة، حيث تبدأ أسعار المنازل من حوالي 11 مليون دولار، في أبراج بقيمة مليار دولار.

وذكرت وكالة "بلومبرغ" أن المشروع الذي تبلغ تكلفته مليار دولار - وهو عبارة عن برجين متصلين ببنتهاوس - سيضم 63 منزلا، كل منها يشغل طابقا كاملا مع مسبح خاص على الشرفة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سنكري العقارية، مارك فينيكس، في مقابلة مع بلومبرغ إن البنتهاوس الذي تبلغ مساحته 30 ألف قدم مربع سيكون له بهو ومصعد خاصين به، ومن المتوقع أن يباع بأكثر من 100 مليون دولار. وستتم خدمة المساكن من قبل علامة الضيافة الفاخرة لمجموعة فنادق إنتركونتيننتال بي إل سي - فنادق ومنتجعات ريجنت، وفقا للمطور.

سوق مزدهر

وقد استحوذ بعض أغنى أغنياء العالم على عقارات في الإمارة، منجذبين إلى لوائحها المواتية للأعمال التجارية وسياسات التأشيرات السهلة، والمنطقة الزمنية المواتية للتداول في معظم الأسواق.

وتم تسجيل 436 عملية بيع منازل بقيمة 10 ملايين دولار أو أكثر في الأشهر الاثني عشر حتى يونيو في دبي، وفقا لشركة استشارات العقارات "Knight Frank". وكان هناك 23 معاملة فقط من هذا القبيل في عام 2019.

وفي الوقت نفسه، قفزت أسعار المساكن في المدينة بنسبة 24٪ في العام حتى يونيو وارتفعت الإيجارات بنسبة 19٪، وفقا لشركة "Cushman & Wakefield Core". ومع ذلك، هناك بعض علامات الاعتدال، حيث لم ترتفع الأسعار بشكل حاد كما كان الحال في العام الماضي.

وقد دفع تدفق السكان الجدد الأثرياء إلى إحياء العديد من المشاريع المتوقفة منذ فترة طويلة، بما في ذلك أرخبيل اصطناعي مبني على شكل خريطة العالم، وجزيرة نخلة جميرا الاصطناعية.

وتتوقع حكومة دبي أن يرتفع عدد سكان المدينة إلى 5.8 مليون نسمة في عام 2040 من 3.6 مليون نسمة في نهاية عام 2023.

وتم تصميم أبراج ريجنت ريزيدنسز دبي - سنكري بليس بواسطة شركة فوستر آند بارتنرز ومن المقرر بناؤها على قطعة أرض اشترتها العائلة في عام 2018. ستطل الأبراج على مرسى في منطقة الخليج التجاري، بجوار أول فندق لمجموعة دورشيستر في دبي.

مقالات مشابهة

  • بن سلمان يوجه بضخ استثمارات عاجلة في دولة عربية بقيمة 5 مليارات دولار كمرحلة أولى
  • ولي العهد السعودي يوجه بضخ استثمارات عاجلة لدولة عربية بقيمة 5 مليارات دولار
  • السعودية تحول ودائعها في البنك المركزي المصري إلى استثمارات
  • سعر الجنيه الإسترليني اليوم الإثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • بقيمة 7 مليارات جنيه.. البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك في ترتيب تمويل طويل الأجل
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • دبي.. أسعار المنازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • البنك الأهلي الكويتي يصدر سندات بقيمة 300 مليون دولار
  • دراسة: 80 مليار دولار لإعادة إعمار غزة و700 مليون لرفع الأنقاض
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع