قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن العلاقات بين طهران والرياض تسير في الاتجاه الصحيح، مؤكداً أنه لا يجب السماح للرياضة بأن تصبحَ أداةً سياسية في يد أي طرف.

وأعلن الوزير الإيراني أن الجانبين الإيراني والسعودي اتفقا على إعادة مباراة سيباهان والاتحاد السعودي في دوري أبطال آسيا، وذلك بعد أن قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلغاء المباراة، بسبب ظروف غير متوقعة، حسبما أعلن في بيانه.

وألغيت مباراة اتحاد جدة السعودي ومضيفه سيباهان الإيراني أمس الأول، ضمن دور المجموعات بدوري أبطال آسيا لكرة القدم، وسط جدل حول وضع تمثال للجنرال الإيراني قاسم سليماني على مشارف الملعب.

وذكر مصدر في نادي الاتحاد رفض الكشف عن اسمه بحسب وكالة "فرانس برس" إن "إداريي النادي سعودي استاؤوا من وجود تمثال نصفي لسليماني على مشارف المستطيل الأخضر".

وقال المصدر: "وجد إداريو النادي تمثالاً نصفياً لقاسم سليماني في الممر المؤدي إلى الملعب.. هي مجرد مباراة كرة قدم، وتواجد التمثال لا علاقة له بالموضوع".

وتابع المصدر: "طلبنا منهم إزالة التمثال قبل البدء بعملية الإحماء فرفضوا. وعاد الفريق إلى غرف تبديل الملابس".

#تمرة????|| عاجل????: ايران ترحب بنادي الإتحاد السعودي????????للعودة إلى ايران خلال الايام المقبلة لإعادة إقامة المباراة وانها لن تسمح بأن تكون الرياضة أداة سياسية.

-????: وزير الخارجية الإيراني: كنت على اتصال مع وزير خارجية السعودية تلك الليلة والعلاقات تسير بالإتجاه الصحيح. pic.twitter.com/DzO6QbZMEs

— تمرة • tmrrah (@tmrrah9) October 4, 2023

وقتل قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري، وأحد أبرز مهندسي السياسة الإقليمية لطهران، بضربة من طائرة أمريكية مسيرة قرب مطار بغداد في الثالث من يناير(كانون الثاني) 2020، خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إيران السعودية

إقرأ أيضاً:

فرنسا.. حل لغز "البومة الذهبية" بعد 31 عاماً

بعد 31 عاماً من الأسرار وحل الألغاز، انتهت أمس الخميس عملية البحث عن كنز البومة الذهبية في فرنسا، بعد الإعلان عن العثور على "تمثال صغير مدفون لبومة ذهبية".

جاء ذلك في منشور على الموقع الرسمي لعملية البحث المستمرة منذ 3 عقود، حيث كتب ميشيل بيكر، الذي نحت التمثال عام 1993 "نؤكد أن نسخة طبق الأصل من البومة الذهبية قد تم العثور عليها الليلة الماضية".

وقال بيكر: "كل من لا يزال يحاول حل الألغار المرتبطة بالكنز أو الحفر من أجل العثور على التمثال، ليتوقف لأن المهمة انتهت، وخرج التمثال من موقعه المخبأ فيه".
وفيما لم يتم الكشف عن هوية مكتشف الكنز، إلا أن بيكر أشار إلى أنه سيتم منح البومة الأصلية، التي تقدر قيمتها بـ165 ألف دولار إلى مكتشف النسخة المخبأة منها، وسيوثق ذلك في فيلم وثائقي حول البحث عن الكنز، تبثه قناة "كانال +" الفرنسية.

كتاب و11 لغزاً

وفقاً لموقع "نيوزويك"، دفن ريجيس هاوزر، مؤلف كتاب "البحث عن الكنز على درب البومة الذهبية" عام 1993، نسخة طبقة الأصل من البومة المصنوعة من الذهب والفضة والمرصعة بالألماس، بمكان ما في فرنسا.
وتضمن الكتاب الذي صدر باسم مؤلف مستعار "ماكس فالنتين"، 11 لغزاً، كلما تمكن القارئ من حل لغز منها يقترب أكثر من العثور على الكنز.


سنوات من الصراع القضائي

يأتي اكتشاف التمثال بعد 15 عاماً من الصراع القضائي، لأن هاوزر توفي عام 2009، وانتقتل مهمة تنظيم البحث عن الكنز إلى بيكر، الأمر الذي لاقى موجة اعتراض من قِبل المشتركين.
لكُن في عام 2021، أعلن القضاء الفرنسي حكمه، وتسلّم بيكر مهمة الإشراف العام على مهمة البحث عن الكنز.
عندها عُرض على بيكر فتح مظروف مغلق تحتفظ به عائلة هاوزر، والكشف عن مكان الكنز، لكنه  رفض الأمر، كونه أصلاً لا يمتلك أي معلومات عن موقع التمثال الصغير.
لكنه واظب على مر السنين على إصدار المزيد من الأدلة حول مكان التمثال الصغير، وهي التي سبق وزوّده هاوزر دون أن يبلغه مكانه، ما دفع بعشرات الآلاف للبحث عن الكنز المدفون.

مقالات مشابهة

  • برج السرطان.. حظك اليوم السبت 5 أكتوبر: تسير على الطريق الصحيح
  • موعد مباراة النصر والعروبة في الدوري السعودي
  • الشباب يخسر أمام ضمك في الدوري السعودي
  • فرنسا.. حل لغز "البومة الذهبية" بعد 31 عاماً
  • موعد مباراة ضمك والشباب في الدوري السعودي والقناة الناقلة
  • موعد مباراة الرياض والقادسية في الدوري السعودي والقناة الناقلة
  • عضو «صحة الشيوخ»: رسائل الرئيس السيسي تؤكد أن مصر تسير على الطريق الصحيح
  • وزير السياحة يبحث تعزيز العلاقات مع السعودية
  • ماذا دار في لقاء رئيس إيران مع وزير خارجية السعودية في قطر؟
  • السعودية.. حاضرون في المحطات المصيرية