أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، عن تواصله مع نظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، بعد الأحداث التي وقعت خلال مباراة بين فريقي "سباهان" الإيراني و"اتحاد جدة" السعودي ليلة الاثنين الماضي.

وأكد عبد اللهيان أن العلاقات بين الرياض وطهران تتجه في الاتجاه الصحيح، مشددًا على ضرورة عدم استخدام الرياضة لأغراض سياسية من أي جانب.

ودعا الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى اتخاذ القرارات وفقًا لأسس فنية ومطالباً بالاتفاق مع السعودية على إعادة المباراة في وقت لاحق

إلغاء مباراة "سباهان" الإيراني و"اتحاد جدة"

وأعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، يوم الأحد الماضي، إلغاء مباراة "سباهان" الإيراني و"اتحاد جدة" السعودي في دوري أبطال آسيا، والتي كان من المقرر إقامتها على ملعب "نقش جهان" في أصفهان.

وأشار البيان الصادر عن الاتحاد الآسيوي إلى أن هذا الإلغاء جاء نتيجة لظروف غير متوقعة، وأكد على التزامه بضمان سلامة وأمن الجميع المعنيين بالمباراة.

وذكرت قناة "الإخبارية" السعودية أن لاعبي "اتحاد جدة" قرروا عدم النزول إلى أرض الملعب اعتراضًا على تواجد بعض الصور والتماثيل التي لا تتعلق بالمجال الرياضي.

ورفض الفريق السعودي بدء المباراة حتى تتم إزالة تلك التماثيل والصور، وقد طلب الفريق تأجيل المباراة لمدة 30 دقيقة لحين إزالة تلك العناصر من الملعب.

من جهته كشف الرئيس التنفيذي لنادي "سباهان أصفهان" الإيراني، محمد رضا ساكت، عن الأحداث التي سبقت رفض فريق "اتحاد جدة" السعودي خوض المباراة في إيران.

ملعب "نقش جهان"

وأكد ساكت أن ملعب "نقش جهان" تم تأسيسه بموافقة الاتحادين الدولي والآسيوي ولجنة التراخيص الاحترافية واتحاد كرة القدم، وذلك قبل عامين ونصف بنفس التصاميم والشكل التي نشهدها اليوم.

وأشار ساكت إلى أنه تم عقد اجتماع تحضيري للمباراة بحضور ممثلي الاتحاد الآسيوي وممثل الأمن الآسيوي ومدير النادي السعودي، وتم الموافقة على جميع الأمور من أجل إقامة مباراة جيدة.

وقد خاض الفريق السعودي تدريباته في ظروف مماثلة قبل المباراة وأبدى تقديره لاستضافة إيران.

شكوى ضد النادي السعودي

وفي ختام تصريحاته، أكد الرئيس التنفيذي لنادي "سباهان" أنه سيتقدم بشكوى ضد النادي السعودي مدعومة بالمستندات، مشيرًا إلى أن ملعبهم يتم استخدامه بهذا الشكل والصور منذ سنوات ولم يتم تقديم أي تحفظ عليه.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الاتحاد الآسیوی اتحاد جدة

إقرأ أيضاً:

اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية يستنكر استهداف مكتب العلاقات الإعلامية لحزب الله

 دان "اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية" في بيان "استهداف العدو الاسرائيلي لمكتب العلاقات الإعلامية في "حزب الله".     وقال: "إستمرارًا لنهج العدو الإسرائيلي في الاعتداء على وسائل الإعلام والإعلاميين، ومحاولاته لمنع إيصال صوت الحقيقة وفضح الجرائم ابحق لمدنيين والعزّل، عمد جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى استهداف مكتب العلاقات الإعلاميّة في حزب الله في بيروت، في محاولة منه لإسكات صوت الشعب اللبناني الذي يتعرض لحرب جوّية عدوانيّة، سعيًا لتغييب صورة الحقيقة التي تفضح ارتكاباته الوحشية واللاإنسانية".

كما استنكر الإتحاد بشدّة "الاستهداف الممنهج الذي تعتمده قوّات الاحتلال ضد الإعلاميين ووسائل الإعلام في لبنان، ويقف بكل إمكاناته إلى جانب المؤسسات المستهدفة، للإستمرار في أداء رسالتها الإعلاميّة المشرفة"، مؤكدا أن "هذه الخطوة تعتبر خرقًا فاضحًا للمعايير والمواثيق الدوليّة والأمميّة، التي ترعى حريّة الرأي والتعبير، ومحاولة جديدة لكم الأفواه وإسكات صوت الحق والحقيقة".   ورأى انّ "استمرار عمل العلاقات الإعلاميّة في حزب الله، على الرغم من تدمير مكتبها، يمثل الإرادة والعزيمة القوية والإصرار على الاستمرار في فضح جرائم الاحتلال، وشهادة تقدير لدور هذه المؤسّسة الإعلاميّة القديرة في المواجهة الإعلامية الحالية".

واكد أن "هذه الاعتداءات لن تثني الإعلام الحر عن أداء مهامه ورسالته السامية، في رصد وكشف الجرائم الصهيونيّة بحق الشعب اللبناني، ولن يمنع وصول الحقيقة والمعلومات الموثّقة للرأي العام". 

ودعا "اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية"، "المؤسّسات الإعلاميّة والحقوقيّة إلى أوسع حملة تضامن مع المؤسّسات الإعلاميّة المستهدفة في لبنان، من أجل وقف سياسة الاستهداف بالقصف والإغلاق التي تتعرض لها وسائل الإعلام اللبنانيّة والفلسطينيّة، ووقف استهداف الصحفيين وضمان سلامتهم الشخصية أثناء التغطيات الصحفية للأحداث في المدن اللبنانيّة، وعلى الحدود اللبنانية الفلسطينيّة وفق مبادئ القانون الدولي".     

وشدّد على أن "مثل هذه الانتهاكات الخطيرة وهمجية الاحتلال، لن تكتم صوت الحقيقة، ولن تحجب الصورة، وسيواجه الإعلاميون اللبنانيّون ذلك باستكمالهم مسيرتهم في نصرة قضايا الحق، ونقل رواية الشعبين اللبناني والفلسطيني الحقيقية".      

ووجه "التحية والتقدير للزملاء في العلاقات الإعلاميّة في حزب الله، ولكل الإعلاميين الشرفاء والمؤسسات الإعلامية المناصرة لقضية فلسطين قضية الأمة".     

مقالات مشابهة

  • موعد مباراة النصر والعروبة في الدوري السعودي
  • موعد مباراة ضمك والشباب في الدوري السعودي والقناة الناقلة
  • موعد مباراة الرياض والقادسية في الدوري السعودي والقناة الناقلة
  • اتحاد جدة يكشف موعد عودة كانتي وموقفه من منتخب فرنسا
  • بقيادة بنزيما.. تشكيل اتحاد جدة الرسمي أمام الأخدود في دوري روشن السعودي
  • اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية يستنكر استهداف مكتب العلاقات الإعلامية لحزب الله
  • منصور بن زايد: تشرفت بحضور افتتاح أعمال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي تستضيفها قطر
  • نيابة عن رئيس الدولة..منصور بن زايد يحضر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي افتتحها أمير قطر
  • "كاف" يجمد البت في قضية القمصان خلال مباراة نهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائري
  • الاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة يختار 3 كوادر إماراتية لعضوية لجانه