#سواليف

قال محافظ #القدس، عدنان غيث، الأربعاء 4 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن قوات #الاحتلال الإسرائيلي “تحوّل #البلدة_القديمة لثكنة عسكرية وتمنع #المقدسيين من دخول #الأقصى بهدف تأمين #اقتحامات #المستوطنين”، وذلك تزامناً مع اقتحام جديد للمستوطنين للمسجد الأقصى.

تزامناً مع تسهيل اقتحامات المستوطنين ..

قوات الاحتلال تضيق الخناق على حركة الأهالي في القدس القديمة pic.twitter.com/qswH4UUexT

— القسطل الاخباري | القدس (@AlQastalps) October 4, 2023

واقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى صباح الأربعاء، في خامس أيام ” #عيد_العرش” اليهودي، تحت حماية شرطة الاحتلال، كما شهدت أزقة البلدة القديمة بالقدس الشرقية، بخاصة محيط المسجد الأقصى، مسيرات كبيرة لمتدينين إسرائيليين كانوا يرتدون الملابس الدينية اليهودية.

مقالات ذات صلة للترامادول مآرب أخرى.. استخدامات غير طبية واستغلال سياسي للمواد المخدرة بالدول العربية 2023/10/04

وكان آلاف المستوطنين اقتحموا المسجد منذ الأحد مطلع الشهر الحالي، تلبية لدعوات منظمات يمينية إسرائيلية بمناسبة “عيد العرش”.

???? #صور | مئات المستوطنين في طريقهم لحائط البراق الملاصق للمسجد #الأقصى لأداء الصلوات خامس أيام عيد العرش اليهودي pic.twitter.com/KBcMdpWKTt

— شبكة المقدسي للإعلام (@almakdseymedia) October 4, 2023

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، إن 789 مستوطناً اقتحموا الأقصى، فيما اقتحمه الإثنين 1468، ليقوم 859 مستوطناً باقتحام المسجد أمس الثلاثاء، ما يصل في المحصلة إلى 3116 مستوطناً اقتحموا المسجد الأقصى خلال 3 أيام.

جانب من اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك قبل قليل pic.twitter.com/DPhn3F7LWc

— القسطل الاخباري | القدس (@AlQastalps) October 4, 2023

وتمثل هذه الأرقام أضعاف عدد المستوطنين في الأيام العادية؛ حيث تراوح أعداد المقتحمين بين 100 ـ 200 يومياً، في حين تجددت الاقتحامات، الأربعاء، على أن تتواصل غداً الخميس أيضاً.

في السياق، نقلت وكالة “الأناضول” عن شهود عيان، أن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد.

ويقوم المستوطنون بجولات في باحات المسجد بمرافقة الشرطة الإسرائيلية ويحاولون أداء “طقوس تلمودية”، ولليوم الرابع على التوالي، فرضت الشرطة الإسرائيلية قيوداً عمرية على المصلين بمنع الشبان الفلسطينيين من دخول المسجد خلال فترات الاقتحامات.

"نكَّدوا نكَّدوا" .. #شاهد كيف واجه شاب المستوطنين المقتحمين للبلدة القديمة والمسجد الأقصى بالصلاة على النبي pic.twitter.com/zFWPEdwQeu

— القسطل الاخباري | القدس (@AlQastalps) October 4, 2023

وبدأ “عيد العرش”، آخر الأعياد اليهودية الثلاثة (عيد الفصح، عيد الأسابيع، عيد العرش)، في 29 سبتمبر/أيلول الماضي ويستمر حتى 6 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ويرتبط بذكرى ضياع اليهود في صحراء سيناء وسكنهم تحت المظلات وفي الخيام. 

〽️ مئات المستوطنين يواصلون اقتحام المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح.#معراج pic.twitter.com/wzFrXsl5zL

— معراج (@M3rajNet) October 4, 2023

وعادة ما تزداد وتيرة الاقتحامات للمسجد خلال فترات الأعياد اليهودية، وتتم على فترتين صباحية وبعد صلاة الظهر بتسهيلات ومرافقة من الشرطة الإسرائيلية. 

وبدأت شرطة الاحتلال الإسرائيلي السماح للمستوطنين بتنفيذ اقتحامات عام 2003، رغم التنديد المتكرر من قبل دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

جانب من انتشار المستوطنين في البلدة القديمة بالقدس المحتلة هذه الأثناء pic.twitter.com/Xx0g66NMnf

— القسطل الاخباري | القدس (@AlQastalps) October 4, 2023

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف القدس الاحتلال البلدة القديمة المقدسيين الأقصى اقتحامات المستوطنين عيد العرش صور الأقصى شاهد المسجد الأقصى عید العرش pic twitter com

إقرأ أيضاً:

العدو الصهيوني يخطر بهدم 37 منزلا ومنشأة تجارية جنوب المسجد الأقصى

الثورة نت/..

أخطرت سلطات العدو الصهيوني في القدس المحتلة، اليوم الإثنين، بهدم 37 منزلا ومنشأة تجارية في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أفادت محافظة القدس ، بأن سلطات العدو أخطرت مواطنين بهدم 37 منزلا ومنشأة تجارية في أحياء سلوان، ضمن المخطط التهويدي لبلدية الاحتلال الخاص بالبنية التحتية لشق شارع استيطاني.

وبلغ عدد عمليات الهدم في محافظة القدس منذ الأول من سبتمبر الجاري وحتى الثامن منه (307) عملية هدم وتجريف، وتبرر سلطات العدو هدم المنازل بشكل عام بذريعة إقامتها دون ترخيص، رغم ندرة منح موافقة على التراخيص اللازمة لبناء منازل المقدسيين.

مقالات مشابهة

  • مستوطنون صهاينة يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويُؤدون طقوسًا تلمودية
  • 109 مستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستعمرين يقتحمون المسجد الأقصى
  • العدو الصهيوني يخطر بهدم 37 منزلا ومنشأة تجارية جنوب المسجد الأقصى
  • مستوطنون يجددون اقتحام المسجد الأقصى
  • 123 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى