دلا تشير الميزانية الأولية للمملكة العربية السعودية لعام 2024 إلى التزامها بالإصلاحات الهيكلية فحسب، بل إلى أكثر من ذلك بكثير، وفق ما ذكرت صحيفة ذا آراب نيوز السعودية الصادرة بالإنجليزية.


تشير ميزانية المملكة أيضًا إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في طريقه لتجاوز علامة 4 تريليون ريال سعودي (1.1 تريليون دولار) لمدة خمس سنوات متتالية حتى عام 2026.

وفي تحليل نشرته صحيفة إندبندنت عربية، أرجع غالب درويش، الخبير الاقتصادي والصحفي، النمو السعودي إلى الإنفاق الحكومي القوي مع التركيز على القطاعات غير النفطية كجزء من خطط التنويع الاقتصادي.

وفي إنجاز مهم، تجاوزت المملكة عتبة الناتج المحلي الإجمالي لأول مرة في عام 2022، لتصل إلى 4.156 تريليون ريال. 
وبناءً على هذا الزخم، يتوقع المحللون أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي 4.136 تريليون ريال سعودي في عام 2023، و4.26 تريليون ريال سعودي في عام 2024، و4.5 تريليون ريال سعودي في عام 2025، ليصل في النهاية إلى 4.8 تريليون ريال سعودي بحلول عام 2026.

تتوقع المملكة عجزا بسيطا يقترب من 2 في المئة للعام المالي الحالي.


واستمراراً لذلك، يشير البيان الأولي لموازنة 2024 إلى عجز متوقع بنحو 1.9% فقط من الناتج المحلي الإجمالي.

 

 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اقتصاد السعودى الإصلاحات الهيكلية اقتصاديون التنويع الاقتصادي الخبير الاقتصادي العربية السعودية السعودية القطاعات غير النفطية الناتج المحلي الاجمالي تريليون دولار تريليون تريليون ريال عام 2025 عام 2026 عام 2024 عام 2023 الناتج المحلی الإجمالی فی عام

إقرأ أيضاً:

مانشستر يونايتد يعلن تجديد عقد تين هاج حتي 2026

أعلن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، تجديد عقد المدرب الهولندي إريك تين هاج المدير الفني للفريق، حتى يونيو 2026، ليواصل رحلته داخل قلعة داخل أولد ترافورد.

 

نشر نادي مانشستر يونايتد، بيان رسمي عبر منصاته الرسمية، أعلن من خلاله تجديد عقد إيريك تين هاج لمدة موسم لينتهي في يونيو 2026 بدًلا من يونيو 2025.

قرعة التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2025.. تعرف على موعدها تشكيل مودرن سبورت أمام بلدية المحلة بالدوري الممتاز أول تعليق من تين هاج على تجديد عقده

 

علق تين هاج على تجديد تعاقده مع الشياطين الحمر في تصريحات لموقع ناديه الرسمي، قائلا: أنا سعيد جدًا بالتوصل إلى اتفاق مع الفريق لمواصلة العمل معًا، إذا نظرنا إلى العامين الماضيين، يمكننا أن نفكر بكل فخر في الكأسين، ويجب أن نكون واضحين أيضًا، أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الصعب الذي ينتظرنا للوصول إلى المستويات المتوقعة.

وتابع: العديد من الأشياء التي تدل على التقدم عما كنا عليه عندما انضممت، وخلال مناقشاتي مع إدارة مانشستر يونايتد، وجدنا تقارب في رؤيتنا للوصول إلى تلك الأهداف، ونحن جميعًا ملتزمون بشدة بالقيام بهذه الرحلة معًا.
 

مقالات مشابهة

  • مانشستر يونايتد يعلن تجديد عقد تين هاج حتي 2026
  • البستاني: صناعات مواد البناء أعلى قيمة مساهمة في الناتج المحلي 
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي للأردن في الربع الأول من 2024
  • الاقتصاد البريطاني يعاني من الشتات.. 5 قضايا تنتظر إجابات
  • وزير المالية المصري: نسعى لتحقيق فائض 3.5% من الناتج المحلي
  • حرب السودان .. خسارة الناتج المحلي الإجمالي 25% من قيمته خلال عام واحد
  • طلعت مصطفى: مشروع ميد حقق 60 مليار جنيه في ليلة واحدة
  • الدولار في السوق الموازي.. مستشار السوداني يقدم تصوراً مغايراً وخبراء اقتصاديون: استقرار وهمي
  • الدين الداخلي الأمريكي بلغ 28 تريليون دولار هذا العام
  • صندوق الاستثمارات: قطاع المركبات والتنقّل سيوفر فرصا استثمارية ووظيفية وسيرفع الناتج المحلي