الأربعاء, 4 أكتوبر 2023 12:44 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

حذر مرصد العراق الاخضر، من استمرار الصيد الجائر  للحيوانات المهددة بالانقراض في العراق، فيما بين ان الممارسات الجائرة للصيادين مستمرة حتى في مواسم تكاثر الحيوانات والطيور.

وقال المرصد في بيان، إن ” مثل هذا اليوم 4 أكتوبر  لعام 1931 كان يوم الحيوان وهدفه تحسين رعايته ونظرة البشر لهم فى كل البلدان”، مضيفا “ان هذه المناسبة فرصة لتسليط الضوء على الحيوانات المهددة بالانقراض في البلاد، بسبب ممارسات الصيد الجائر”.

وبين، أن “ابرز الحيوانات المهددة في مناطق وسط العراق وجنوبه وغربه، هي، غزال الريم، كلب الماء “ماكسويل”، الرفش الفراتي، الوعل الجبلي، والبلبل ابيض الخدين”.


وتابع العراق الاخضر، ان ”  الصيادين في حملاتهم القاسية للصيد الجائر غير المرخص، لا يتورعون من ممارسة الصيد في مواسم تكاثر الحيوانات والطيور ومنها في إقليم كردستان”، موضحا ان ” هنالك استمرار باصطياد الدببة والخنازير والاغنام البرية النادرة،منذ سنوات دون انقطاع”.


ولفت الى ان “هناك  أنواع اختفت بشكلٍ مؤكد من بيئة الأهوار والمناطق المتاخمة لها، مثل الأسد عديم اللبدة الذي قال عنه قنصل روسيا  في البصرة الكسندر أداموف في كتابه (ولاية البصرة في ماضيها وحاضرها) الصادر في سانت بطرسبرغ عام 1912، “الأسد عديم اللبدة الذي كان قبل 50 عاماً يثير بزئيره الفزع في نفوس المسافرين على السفن التي تمخر عباب دجلة ليلاً أصبح في الوقت الحاضر مجرد اسطورة”.


وأوضح ان “الإفراط في الصيد الجائر يؤدي إلى عدد من كوارث،ابرزها تقلص عدد وانواع الحيوانات،وبالتالي يؤثر بشكل مباشر على التنوع البيولوجي وتغيير الانظمة البيئية والاقتصاد المحلي”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: الصید الجائر

إقرأ أيضاً:

القط طمران يتصدر الترند ومطالبات بتدخل الجهات المعنية لحماية الحيوانات الأليفة

مقالات مشابهة “وزارة التربية العراقية”.. رابط الاستعلام عن نتائج السادس الإعدادي الدور الثاني

‏12 دقيقة مضت

بكم مقابل الدينار ؟ سعر الدولار في العراق 28 سبتمبر 2024 آخر تحديث

‏ساعتين مضت

توقعات مزيج الطاقة العالمي في 2050.. الوقود الأحفوري يسيطر رغم تراجع حصته

‏5 ساعات مضت

شركة ناشئة تنجح في إعادة تدوير الألواح الشمسية بتقنيات واعدة

‏6 ساعات مضت

انطلاق أعمال بناء أطول توربين رياح في العالم

‏7 ساعات مضت

قطاع الطاقة المتجددة في اليونان يشهد صفقة استحواذ جديدة

‏8 ساعات مضت

أشعل القط طمران مواقع التواصل الاجتماعي مواقع التواصل الاجتماعي مجددًا، ولكن هذه المرة ليس بسبب مغامراته الصحراوية المعتادة، بل بسبب حالة من الجدل الحاد بين محبيه، ففي مشهد أثار قلق الكثيرين، ظهر “طمران” منهكًا في الصحراء، مما قسم المغردين بين منتقدين لصاحبه، يتهمونه بالإهمال، ومدافعين يرون أن ما حدث أمر طبيعي لأي كائن حي.

القط طمران يتصدر الترند

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي اليوم تفاعلًا كبيرًا مع وسم “#انقذوا_طمران_وعايلته”، الذي حصد أكثر من 2500 تغريدة في غضون ساعات قليلة، هذه الحملة جاءت بعد انتشار مقطع فيديو يظهر القط طمران وهو في حالة إرهاق شديد وسط الصحراء، مما أثار مخاوف لدى محبيه حول حالته الصحية.

“طمران” ليس قطًا عاديًا فقد نال شهرة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأشهر الماضية بظهوره المتكرر مع صاحبه في الصحراء، إلى جانبه كانت القطة “طمرة”، وشكلا معًا ثنائيًا مميزًا يلاحق الفرائس الصغيرة ويقتات عليها، هذه المشاهد نالت إعجاب المتابعين، الذين تعلقوا برؤية “طمران” و”طمرة” وهما يعيشان بأسلوب حياة فريد في الصحراء، حيث كان يتم تقديم الحليب واللحوم لهما كجزء من رعايتهما اليومية.

انقسام الآراء بين الانتقاد والدفاع

ردود الأفعال كانت متباينة حيث اعتبر العديد من المغردين أن مالك القط “طمران” مسؤول عن هذه الحالة، متهمين إياه بأنه يستغل القطط لتحقيق شهرة على حساب صحتها وسلامتها، هؤلاء المغردون دعوا إلى تدخل الجهات المختصة لحماية هذه الحيوانات الأليفة وتوفير الرعاية اللازمة لها، موجهين انتقادات حادة لصاحب القط بسبب ما وصفوه بالإهمال.

في الجهة المقابلة، وقف بعض المدافعين عن صاحب القط ليؤكدوا أنه لا يتوانى عن الاهتمام بالحيوانات التي يربيها، هؤلاء أشاروا إلى أن “طمران” يتمتع برعاية جيدة فيما يتعلق بالطعام والمأوى، وأن ما حدث هو أمر طبيعي يتعرض له أي حيوان في ظروف مشابهة، بالإضافة إلى ذلك، أفاد بعضهم بأن صاحب القط بادر سريعًا بجلب طبيب بيطري لفحص “طمران” وعلاجه.

دعوات لحماية الحيوانات

مع تزايد النقاش حول حالة “طمران”، ظهرت مطالبات متزايدة بتعزيز حماية الحيوانات الأليفة ووضع قوانين صارمة لضمان رعايتها بشكل أفضل، يرى البعض أن هذا الحدث هو فرصة لتسليط الضوء على أهمية حقوق الحيوانات وضمان حصولها على العناية اللازمة، خاصة مع تزايد الاهتمام باستخدام الحيوانات في المحتويات الرقمية.


Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • العراق يسلم إيران رفات (118) جنديا الذين قتلوا خلال حرب الثماني سنوات
  • 4000 طن مواد متفجرة بموانئ العراق.. مجلس البصرة يكشف الحقيقة
  • "الوطنية للتنافسية" تناقش مقترح إعداد مؤشر بيئي خليجي
  • السوداني لميقاتي:موقفنا ثابت من استمرار دعم دولة حزب الله اللبناني
  • اليوم العالمي للسعار.. كيف تتعامل مع عضة الحيوانات المسعورة وداء الكلب؟
  • مكافحة "داء الكلب".. حملات توعية وتوفير اللقاحات للحيوانات بالشرقية
  • علاوي يحذر من تعديل قانون الأحوال الشخصية
  • تحرك جديد للجيش في هذه الولاية
  • القط طمران يتصدر الترند ومطالبات بتدخل الجهات المعنية لحماية الحيوانات الأليفة
  • دوري نجوم العراق.. الطلبة يوجه الحدود ونفط ميسان ضد نفط البصرة