تستعد مصر لفتح باب تلقي طلبات الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية 2024، بداية من غد الخميس، وحتى 14 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، وفقاً للجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات.

مواعيد جمع التوكيلات

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن مدة جمع توكيلات انتخابات الرئاسة تستمر 20 يوماً، بدأت منذ 25 سبتمبر (أيلول) 2023، وتستمر حتى 16 أكتوبر (تشرين الأول) 2023.



ومن المقرر أن تبدأ الانتخابات أيام 1 و2 و3 ديسمبر (كانون الأول) بالنسبة للمصريين في الخارج، وأيام 10 و11 و12 من نفس الشهر في مصر.

وانتهى مرشحون محتملون لانتخابات الرئاسة في مصر من استيفاء أوراق الترشح، وهم رئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر ، رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران،، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، حيث حصلوا على نماذج التزكية اللازمة من أعضاء مجلس النواب، المنصوص عليها فى القانون رقم 22 لسنة 2014 الخاص بتنظيم الانتخابات الرئاسية المصرية.

ولم تعلن حملة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والذي أعلن عزمه الترشح، حتى الآن، عن عدد التوكيلات التي حصل عليها، أو عدد النواب البرلمانيين المؤيدين لترشحه.


4 مرشحين

وبذلك يكون عدد المرشحين للانتخابات الرئاسية المصرية 2024 بشكل رسمي هم 4 مرشحين من بينهم رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، فيما يسعى عدد من المرشحين المحتملين جمع التوكيلات لخوض سباق الانتخابات، وأبرزهم النائب البرلماني السابق أحمد الطنطاوي، ورئيسة حزب الدستور جميلة إسماعيل.


شروط الترشح

والشروط اللازمة للترشح للانتخابات الرئاسية المصرية، تتمثل في قيام المرشح بتقديم 25 ألف توكيل من 15 محافظة، أو الحصول على تأييد 20 نائباً برلمانياً.

يذكر أن الدورة الرئاسية الحالية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تنتهي في مطلع أبريل (نيسان) 2024، وحال فوزه بالرئاسة فستمتد ولايته حتى عام 2030، ولا يحق له الترشح بعدها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة السيسي الانتخابات الرئاسية المصرية انتخابات مصر الرئاسیة المصریة

إقرأ أيضاً:

عاجل - الرئيس السيسي يجري اتصالا هاتفيا بـ "ميقاتي" ويؤكد دعم مصر الكامل للبنان

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيا، اليوم، برئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاتصال تناول العدوان الإسرائيلي على لبنان، حيث أكد السيد الرئيس دعم مصر الكامل للبنان، ووقوفها بجانبه في هذه الظروف الدقيقة، ورفضها المساس بأمنه أو استقراره أو سيادته ووحدة أراضيه، مشددًا على ضرورة الوقف الفوري والشامل والدائم لإطلاق النار بكل من لبنان وغزة، ومنوهًا في هذا الصدد إلى أن عدم اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته لوقف الممارسات العدوانية تجاه الأراضي الفلسطينية ولبنان، يهدد بانزلاق المنطقة لحالة خطيرة من التصعيد، بما يضع الاستقرار والسلم الإقليميين والدوليين على المحك.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بإرسال مساعدات طبية وإغاثية طارئة للبنان بشكل فوري، تضامنًا مع شعبه الشقيق، ومؤكدًا استمرار دعم مصر للبنان على جميع الأصعدة. ومن جانبه؛ ثمن رئيس الوزراء اللبناني الموقف المصري الداعم لبلاده وللدولة اللبنانية، مستعرضًا نتائج الاتصالات التي تجريها الحكومة اللبنانية لاحتواء الموقف، ومشيدًا في ذلك السياق بالدور الذي تقوم به مصر لاستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • رسائل قوية من السيسي بشأن السودان والصومال وإثيوبيا.. فيديو
  • الرئيس السيسي يكرم أوائل كلية الشرطة دفعة 2024 خلال حفل تخرجهم
  • الرئيس السيسي يشاهد فيلما تسجيليا عن أهم عروض أكاديمية الشرطة
  • حزب الغد يؤكد تأييده لموقف الرئيس السيسي الداعم للبنان
  • السيسي يؤكد دعم مصر الكامل للبنان ورفضها المساس بأمنه
  • الرئيس السيسي يوجه بإرسال مساعدات طبية وإغاثية طارئة إلى لبنان
  • السيسي يوجه بإرسال مساعدات طبية وإغاثية طارئة للبنان
  • عاجل - الرئيس السيسي يجري اتصالا هاتفيا بـ "ميقاتي" ويؤكد دعم مصر الكامل للبنان
  • الرئيس السيسي يوجه بإرسال مساعدات طبية وإغاثية طارئة للبنان
  • نواب تونس يناقشون إصلاح الانتخابات قبل أيام من التصويت