اعتمدت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء توصية جديدة بشأن مجالات التكنولوجيا الحيوية للأمن الاقتصادي للاتحاد الأوروبي بهدف إجراء مزيد من تقييم المخاطر داخل الدول الأعضاء. 
وذكرت المفوضية في بيان صحفي، نشرته عبر موقعها الرسمي، أن التوصية الجديدة تتعلق بتقييم واحد من أربعة أنواع من المخاطر في هذا النهج الشامل، وهي مخاطر التكنولوجيا وتسربها.

وسيكون تقييم المخاطر موضوعيًا بطبيعته، ولا يمكن توقع نتائجه أو أي إجراءات متابعة في هذه المرحلة. وفي التوصية، قدمت المفوضية قائمة بعشرة مجالات تكنولوجية حاسمة. وقد تم اختيار هذه المجالات التكنولوجية بناءً على معايير محددة.
وأضاف البيان أنه من بين مجالات التكنولوجيا العشرة الحاسمة، تحدد التوصيات أربعة مجالات تكنولوجية من المرجح أن تمثل المخاطر الأكثر حساسية وإلحاحًا المتعلقة بأمن التكنولوجيا وتسربها وهي تقنيات أشباه الموصلات المتقدمة وتشمل الإلكترونيات الدقيقة والضوئيات والرقائق عالية التردد ومعدات تصنيع أشباه الموصلات وتقنيات الذكاء الاصطناعي وتشمل الحوسبة عالية الأداء والحوسبة السحابية والحوسبة الطرفية وتحليلات البيانات ورؤية الكمبيوتر ومعالجة اللغة والتعرف على الكائنات ومجال التقنيات الكمومية مثل الحوسبة الكمومية والتشفير الكمي والاتصالات الكمومية والاستشعار الكمي والرادار وقطاع التقنيات الحيوية والتي تشمل تقنيات التعديل الوراثي وتقنيات الجينوم الجديدة ومحرك الجينات والبيولوجيا التركيبية.
وأوصت المفوضية الدول الأعضاء، بالتعاون معها، بإجراء تقييمات جماعية للمخاطر في هذه المجالات الأربعة بحلول نهاية هذا العام. وتتضمن التوصية بعض المبادئ التوجيهية لتنظيم تقييمات المخاطر الجماعية، بما في ذلك التشاور مع القطاع الخاص وحماية السرية.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المفوضية الأوروبية التكنولوجيا

إقرأ أيضاً:

إلزام شركات السياحة بدفع تعويضات لأسر المتوفين.. مطالبات هامة لـ "النواب" بشأن أزمة الحجاج المصريين (تفاصيل)

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بفتح تحقيقات مع شركات السياحة التي تسببت في توريط المصريين وسفرهم للحج بشكل غير نظامي مما أدى إلى وفاة عدد من هؤلاء المواطنين نظرًا لعدم توفير خدمات مناسبة لهم، مطالبين بمحاسبة هذه الشركات وإيقافها عن العمل، كما طالبوا هذه الشركات بتقديم تعويضات مالية لأسر الحجاج المتوفيين.

 

 

أزمة وفاة الحجاج المصريين

 

جاء ذلك خلال مناقشة الأوضاع التي تعرض لها الحجاج المصريين هذا العام، والوقوف على أسباب المشكلة وما تم اتخاذه من قرارات وإجراءات تجاه شركات السياحة المخالفة التي تسببت في هذه المشكلة، خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة السياحة بمجلس النواب، بحضور وزيري شئون المجالس النيابية والسياحة والآثار، وممثلين عن وزارات الطيران المدني، الخارجية، الهجرة، الصحة، الاتحاد المصري للغرف السياحية، غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة.

 

 

وقال الدكتور أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، إن وزارة السياحة سبق وأن أصدرت بيانات تهيب بالمواطنين بعدم الحج بتأشيرة زيارة، مشيرًا أن الوزارة قامت بإنهاء تراخيص نحو 16 شركة من الشركات المخالفة.

 

وأصدرت اللجنة خلال الاجتماع عددا من التوصيات ومنها: محاسبة كل من قام بتسفير المواطنين المصريين لأداء فريضة الحج بعيدًا عن الأطر الرسمية، وتوقيع أشد العقوبات عليهم، وكذلك قيام شركات السياحة بتنظيم رحلات الحج طبقا لضوابط صارمة تضعها وزارة السياحة والآثار تمنع تنظيم رحلات الحج إلا بالتأشيرات النظامية المخصصة للحج السياحي.

 

كما أوصت اللجنة بضرورة حوكمة نظام تراخيص شركات السياحة مع مخاطبة الغرفة التجارية بعدم إصدار سجلات تجارية تتضمن ممارسة الأنشطة السياحية والخدمات المرتبطة بها إلا بعد موافقة وزارة السياحة والآثار، بالإضافة إلى تنظيم حملات توعية مكثفة بمختلف وسائل الإعلام للتحذير من التعامل مع السماسرة والكيانات غير الشرعية.

 

وأكدت اللجنة خلال توصياتها على ضرورة قيام وزارة الصحة والسكان بالتنسيق مع نظيرتها بالمملكة العربية السعودية لمتابعة الحالات المرضية بالمستشفيات المختلفة، وبحث إمكانية إعادتهم للبلاد حال استقرار حالتهم الصحية.

 

كما أوصت اللجنة أيضًا، بوضع آليات جديدة لمنح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها من خلال التنسيق مع الجانب السعودي ووزارة الخارجية المصرية، بحيث يوقف إصدارها قبل موسم الحج بفترة كافية لا تقل عن شهرين.

 

 

مقالات مشابهة

  • اتفاقية تعاون جديدة بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وجامعة ولاية ميزوري
  • إلزام شركات السياحة بدفع تعويضات لأسر المتوفين.. مطالبات هامة لـ "النواب" بشأن أزمة الحجاج المصريين (تفاصيل)
  • مفوضية أوروبية تتهم “ميتا” بالفشل في الامتثال لقواعد التكنولوجيا في الاتحاد الأوروبي
  • مفاجأة لطلاب الثانوية العامة. قرارات هامة من التعليم بشأن امتحان الفيزياء 2024
  • قرارات هامة بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: أوروبا أكبر شريك تجارى ومستثمر لمصر
  • تعاون مشترك بين مبادرة "ابدأ" ومجموعة مون دراجون الإسبانية في مجالات نقل التكنولوجيا والطاقة المتجددة والتعليم الفني
  • رسالة مصرية قوية لرئيسة المفوضية الأوروبية بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • رضا فرحات: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي تتويج لسياسة مصر بعد 30 يونيو
  • «المصري للتأمين» يقدم روشتة للتعامل مع المخاطر سريعة التغير.. أهمها جذب الكفاءات