كشفت دراسة بجامعة البحرين عن أن تنويع الموارد الاقتصادية في دول الخليج العربي، سوف يساعد بشكل كبير في انخفاض الانبعاثات الكربونية مستقبلاً.
وأعدت الدراسة الباحثة في برنامج الدكتوراه في البيئة والتنمية المستدامة بكلية العلوم بالجامعة سعاد أحمد الطائي، استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراه، وقد وُسِمت الدراسة بعنوان: «العلاقة بين تغير المناخ والناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي: مقاربة ديناميكية وفق فرضية منحنى كوزنتس البيئي».


وقد هدفت دراسة الطائي إلى بحث طبيعة العلاقة بين الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي، وبين الانبعاثات الكربونية، بوصف الأخير محفز رئيسي لظاهرة التغير المناخي خلال الفترة ما بين (2001-2020).
وأشارت الباحثة إلى أن الانبعاثات الكربونية في دول مجلس التعاون الخليجي هي من الأقل على مستوى العالم مقارنة بالدول الكبرى، ولا سيما الصناعية منها، فيما كشفت نتائج الدراسة عن طبيعة العلاقة بين النشاط الاقتصادي والانبعاثات الكربونية، إلى وجود علاقة إيجابية بين النشاط الاقتصادي وزيادة الانبعاثات الكربونية من ناحية، كما أن زيادة النشاط الاقتصادي مستقبلاً سيكون مرتبطاً مع انخفاض في الانبعاثات الكربونية من ناحية أخرى، لافتة إلى أن هذه النتيجة تؤكد مساعي دول الخليج العربية الناجحة في تقليل الانبعاثات الكربونية، من خلال تنويع موارد الاقتصاد، عوضاً عن الاعتماد بشكل كبير على النفط كمورد رئيسي، والسعي لتحقيق نمو اقتصادي مستدام ضمن أهداف دول مجلس التعاون، للوصول إلى الحياد الكربوني.
وأوصت الباحثة بضرورة استمرار دول الخليج العربية في تنويع مواردها الاقتصادية بشكل عام، وتقليل الاعتماد على النفط، والاستفادة من الطاقة المتجددة، بما في ذلك الهيدروجين الأخضر. بالإضافة إلى تشجيع الاستثمارات الخضراء في مجال التقنية والابتكار، وتفعيل سياسات ترشيد استهلاك الطاقة، وكذلك تفعيل دور القطاع الخاص من منظور المسؤولية المجتمعية، للمساهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية.
وقد تشكلت لجنة المناقشة من الأستاذ المشارك بقسم الاقتصاد والتمويل الدكتور مهدي بن خالد ميلي، ممتحناً داخلياً، والأستاذ الدكتور مراد مروى، الأستاذ بجامعة صفاقس بتونس، ممتحناً خارجياً، فيما أشرف على الأطروحة الأستاذ المشارك بقسم الاقتصاد والتمويل الدكتور محمد سيد أبو السعود.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الانبعاثات الکربونیة دول مجلس التعاون دول الخلیج

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الشورى يبدأ زيارة رسمية إلى مملكة البحرين

المناطق_واس

يبدأ معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيـم آل الشيخ زيارة رسمية إلى مملكة البحرين الشقيقة على رأس وفد من مجلس الشورى تلبيةً لدعوة رسمية تلقاها من معالي رئيس مجلس النواب بمملكة البحرين أحمد بن سلمان المسلم.

ويعقد معاليه خلال الزيارة جلسة مباحثات رسمية مع معالي رئيس مجلس النواب بمملكة البحرين أحمد بن سلمان المسلم، كما يلتقي معاليه معالي رئيس مجلس الشورى البحريني علي بن صالح الصالح، إلى جانب عدد ٍ من كبار المسؤولين بمملكة البحرين.

أخبار قد تهمك مجلس الشورى يعقد جلسته العادية الرابعة والأربعين من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة 10 يوليو 2024 - 8:03 مساءً وفد أعضاء الشورى يبدأ زيارة إلى طاجيكستان وأوزبكستان 25 يونيو 2024 - 2:57 مساءً

ومن المتوقع أن تشهد زيارة معاليه إلى مملكة البحرين توقيع مشروع مذكرة تفاهم بين مجلس الشورى ومجلس النواب البحريني، تهدف إلى تطوير وتعزيز التعاون البرلماني المشترك .

وأكد معالي الدكتور عبدالله آل الشيخ – في تصريح صحفي – أن زيارة معاليه إلى مملكة البحرين تأتي انطلاقاً من حرص المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -يحفظهما الله – لكل ما من شأنه أن يعزز التعاون والتنسيق بما يعود بالخير والنماء على كلا البلدين والشعبين الشقيقين وتنمية العمل الخليجي المشترك وتعزيز وحدته ومكتسباته .

ونوه معالي الدكتور عبدالله آل الشيخ بما تمثله العلاقات الأخوية الأصيلة بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين الشقيقة القائمة على الامتداد التاريخي ووشائج القربى والمحبة والاحترام المتبادلين إضافة إلى ما تمثله علاقات البلدين من تنسيق عالٍ ومستمر في مختلف المواقف وفي المحافل المحلية والإقليمية والدولية التي جعلت منها نموذحاً يحتذى .

وأشار إلى ما تشكله الزيارة من أهمية لما لها من أثر في زيادة التعاون والتنسيق في المجال البرلماني بين مجلس الشورى ومجلسي النواب والشورى بمملكة البحرين والسعي المثمر نحو تفعيل دور لجان الصداقة البرلمانية لما لها من أثر بالغ في زيادة التنسيق بين المجالس.

ويضم الوفد الرسمي المرافق لمعالي رئيس مجلس الشورى خلال الزيارة أعضاء المجلس اللواء الركن الدكتور عبدالرحمن بن صنهات الحربي، والدكتور عبدالله بن سعد الوقداني، والدكتور فارس بن عبدالله العصيمي، وعدداً من مسؤولي مجلس الشورى.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس «قوى النواب»: برنامج الحكومة.. صفحة جديدة في العلاقة مع المواطن (حوار)
  • رئيس مجلس الشورى يصل إلى مملكة البحرين في زيارة رسمية
  • أمين مجلس التعاون يدين حادثة إطلاق النار بمنطقة الوادي الكبير في سلطنة عُمان
  • رئيس «الشورى» يوقع مذكرة لتطوير التعاون البرلماني المشترك مع البحرين
  • نوه بمتانة العلاقات بين البلدين الشقيقين.. رئيس الشورى يزور البحرين لتطوير التعاون
  • البحرين والاتحاد الأوروبي يبحثان الأوضاع الإقليمية وجهود وقف إطلاق النار في غزة
  • رئيس مجلس الشورى يبدأ زيارة رسمية إلى مملكة البحرين
  • مشاركة 5 جامعات عربية في "برنامج التبادل الطلابي" بجامعة صحار
  • في البحرين.. اكتشاف أحد أقدم المباني المسيحية في الخليج
  • البحرين تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع الاتحاد الأوروبي وكندا