قال الدكتور محمد البهواشي الخبير الاقتصادي، إن المبادرة التي أطلقتها الحكومة أمس، بالتشارك مع كافة الجهات المعنية، وشركاء القطاع الصناعي والقطاعات الإنتاجية والسلاسل التجارية، الهدف منها زيادة المعروض من السلع الأساسية، والتي يحتاجها المواطن المصري بشكل مباشر والتي تأثرت بسبب الأزمة العالمية.

وزير الزراعة يوجه بتخفيض 50% على جميع السلع الغذائية وحلويات المولد جهود الدولة لتوفير السلع الأساسية

وأوضح البهواشي في تصريح خاص لـ " بوابة الوفد" أن هناك جهود متزايدة من قبل الدولة لزيادة المعروض من السلع الأساسية، وهناك محاولة لتحجيم معدل التضخم عن طريق زيادة المعروض من السلع، مشيرًا إلى أنه سبب ارتفاع معدل التضخم الأزمة العالمية، وأيضًا على الجانب الآخر بسبب ممارسات التجار في احتكار السلع، مثل الزيت والسكر والأرز والخضروات.

مبادرة الحكومة لتخفيض أسعار السلع 

وأفاد الخبير الاقتصادي أن الدولة اليوم، تعمل بكل جهودها بالتعاون مع القطاع الحكومي،والخاص، لزيادة المعروض من السلع من خلال سلاسل التجارية للحكومة، والمنافذ المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية، مفيدًا أن المبادرة التي تهدف إلى تخفيض أسعار السلع ستكون عامل كبير لانخفاض معدل التضخم وخلق حالة من الانفراجة في أسعار السلع الأساسية التي يحتاجها المواطن المصري. 

أهمية مبادرة الحكومة لتخفيض أسعار السلع 

وأكد الدكتور محمد البهواشي أن المبادرة لها أهمية كبيرة، وتدعم المواطن المصري والاقتصاد أيضًا، خاصة أن البنك المركزي سيكون له دور تمويلي للتيسير على الشركاء في المبادرة عبر إتاحة التمويلات لهم، وتوفير المكون الدولاري لتوفير السلع الأساسية المستوردة، ويدعم البنك بغطاء نقدي التكلفة المتزايدة لتصل السلع لكافة أطياف الشعب. 

مراقبة وضبط للأسواق 

وشدد البهواشي، على وجود مراقبة وضبط للأسواق بالتوزاي مع إطلاق المبادرة، ويكون ذلك بملاحقة محتكري السلع، وتكون معلنة للمواطنين لمواجهة السياسية الاحتكارية، أو المتاجرين باقوات الشعب المصري، 

رئيس مجلس الوزراء

جدير بالذكر كشف أمس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، عن رصد رصد ارتفاعات كبيرة فى أسعار السلع الغذائية خلال الفترة الأخيرة، جاء ذلك خلال اجتماع مع حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، والدكتورعلي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة.

الاتحاد العام للغرف التجارية

كما شارك في الاجتماع، أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، والمهندس محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، والدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، والدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، ورؤساء ومسئولي عدد من الغرف التجارية، وممثلي عدد من الشركات الخاصة بالسلع الغذائية والتجار.

البنك المركزى

وشدد رئيس الوزراء، أنه سيتم العمل على تكون هناك وفرة في مختلف السلع بالأسواق، بما يسهم فى انخفاض الأسعار، خاصة السلع الغذائية، قائلا:"سنعمل بالتنسيق مع البنك المركزى على توفير المكون الدولارى المطلوب، وسنتشارك معًا فى وضع حلول تضمن انخفاض أسعار السلع الأساسية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور محمد البهواشي معدل التضخم الدكتور مصطفي مدبولي وزير التموين والتجارة الداخلية رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية البنك المركزى السلع الأساسیة السلع الغذائیة أسعار السلع السلع ا

إقرأ أيضاً:

رقابة مشددة على السلع.. مطالبات الأسر المصرية من وزير التموين الجديد

تفاعل المواطنون مع عدد كبير من الوزراء في الحكومة الجديدة بعد أدائهم حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس، وكان من بينهم وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية.

مطالب عديدة وجهها المواطنون للدكتور شريف فاروق وزير التموين من خلال حديثهم لـ«الوطن»، شملت عدة نقاط منها تخفيض أسعار بعض السلع الغذائية إضافة إلى توسيع مبادرة «كلنا واحد» في جميع أنحاء الجمهورية خاصة في محافظات الصعيد للتخفيف على المواطن، بحسب ما ذكره محمد عبد المتعال، مواطن من محافظة أسوان.

مطالب المواطنين من وزير التموين  

يتمنى الرجل الأربعيني من وزير التموين، أنّ يتم التشديد على المخابز ومراقبتها لإنتاج رغيف بمواصفات جيدة، كما يجب متابعة مكاتب التموين لأصحاب المحال والسلع الغذائية لتجنب وجود أي مشكلات في هذه الأماكن.

لم تقتصر المطالب التي قدمها المواطنون لوزير التموين عند هذا الحد، إذ طالب أيضًا محمد البربري، مواطن من محافظة الغربية، بتوافر السلع بأسعار عادلة ومناسبة، وتشديد الرقابة على الأسواق.

توافر المستلزمات التموينية في مواقيتها المحددة

ومن ضمن المطالب التي قدمها «البربري»، توافر المستلزمات التموينية في مواقيتها المحددة، إضافة إلى تفعيل دور جهاز حماية المستهلك بشكل فعال في السوق المصرية وكذلك حل أزمة طوابير الخبز في القرى، وتوجيه مديريات التموين في المحافظات بالتعامل مع المواطنين وشكاواهم بشكل فعال ومناسب.

وعلى الجانب الآخر، طالبت إيمان سعد البالغة من العمر 30 عاما ولديها 3 أطفال، وزير التموين، بتوفير البطاقات التموينية للأسرة الحديثة حتى تساعدهم على توفير عدد من المنتجات الغذائية: «بتمنى من الوزير أن الشباب اللي متزوج جديد وكون أسر يتوفر ليهم بطاقات تموينة عشان ده هيساعدهم معيشيا».

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي يكشف أهمية استحداث وزارة الاستثمار.. فيديو
  • أسعار السلع الغذائية اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • الحكومة تكشف عن مخططها لخفض الأسعار بالأسواق (فيديو)
  • أستاذ اقتصاد يكشف أهمية وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية في مصر
  • متحدث مجلس الوزراء: تخفيضات في أسعار السلع تصل إلى 40% (فيديو)
  • رئيس الوزراء: حل مشكلة الكهرباء وتخفيض أسعار السلع على رأس أولويات الحكومة الجديدة
  • السكر بـ31 ولتر الزيت بـ50 جنيها.. استقرار أسعار السلع الغذائية (فيديو)
  • مدبولي يوجه بوضع خطة عمل واضحة لضمان توافر السلع والمنتجات بالأسواق
  • رقابة مشددة على السلع.. مطالبات الأسر المصرية من وزير التموين الجديد
  • لاغارد: "المركزي" الأوروبي ليس في عجلة لخفض أسعار الفائدة أكثر