حذرت المكلفة بتسيير شؤون بلدية المنية ديالا بدّور من "كارثة بيئية وصحية خطيرة قد تقع قريباً في المنية، بسبب عدم القدرة لدينا على تنظيف أقنية تصريف المياه الشتوية وقنوات الري ورفع النفايات من الشوارع بسبب عدم وجود أماكن لوضعها فيها، بعد أن فشلت مبادرات عدة بذلت في السابق لنقلها الى مكبّ سرار في عكار، دون أي آفاق مرجوة للحل".


وقالت: "أنا لست هنا لتشريع مطامر، بل نحن هنا لخدمة المنطقة بما يتلاءم مع مهامنا، لذا علينا التعاون لتخفيف هذه المشكلة، ونشدّد على ضرورة فرز النفايات من المصدر لتخفيف كمّية النفايات، فمشهد تراكم النفايات على الطرقات العامة وفي مجاري المياه الشتوية وأقنية الري، بات ينذر بعواقب وخيمة عند أوّل هطول للأمطار في الشتاء، وحصول الفيضانات وإغراق الطرقات العامّة".   وكانت مشكلة النفايات في المنية وجوارها قد تفاقمت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، ما بات يهدد بوقوع كارثة صحية وبيئية قريبة، بموازة العجز الحاصل لدى القسم الأكبر من البلديات واتحاد البلديات بسبب عدم إيجاد أماكن لطمر نفاياتها فيها.

 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الأونروا تحذر من فقدان جيل كامل في غزة بسبب عدوان الاحتلال

حذرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، الجمعة، من فقدان جيل كامل من الأطفال في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي الوحشي المتواصل للشهر العاشر على التوالي.

وقالت مديرة الإعلام والتواصل بالوكالة الأممية، جولييت توما، إن أكثر من "600 ألف طفل في غزة لم يتمكنوا من الذهاب إلى المدارس منذ بدء الحرب الإسرائيلية" في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

وأشارت في تدوينة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إلى إغلاق عدد كبير من المدارس في قطاع غزة، وتحول مدارس الأونروا إلى ملاجئ للنازحين، موضحة أن "هذا يعني أنه إذا استمرت هذه الحرب سنواجه خطر فقدان جيل كامل من الأطفال".


وشددت المسؤولة الأممية على أن الوقت الذي يغيب فيه الأطفال عن المدرسة سيجعل من الصعب تلافي خسائرهم في التعليم، مجددة مطالبات الأونروا بالتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة من أجل هؤلاء الأطفال.

ويتعمد جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف المدارس في قطاع غزة، والتي تحولت إلى مراكز تؤوي النازحين الذين اضطروا للنزوح جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل.

والأسبوع الماضي، أوضح مفوض الأونروا، فيليبي لازاريني، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف ثلثي مدارس الوكالة الأممية في غزة منذ بدء العدوان المتواصل على غزة في 7 تشرين الأول /أكتوبر الماضي، لافتا إلى استهداف الاحتلال لـ4 مدراس خلال الأيام الماضية.

وأشار في تدوينة عبر منصة "إكس"، إلى أن "المدارس تحولت من أماكن آمنة للتعليم والأمل للأطفال، إلى ملاجئ مكتظة، وغالبا ما ينتهي بها الأمر إلى مكان للموت والبؤس".

اظهار ألبوم ليست


ولليوم الـ280 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية
.
ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ38 ألف شهيد، وأكثر من 88 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • الخير استضاف ﻟﻘﺎء ﺣوارياً مع مرشحي برلمان الشباب
  • مصر في 24 ساعة| رسالة وزير الري بشأن المياه.. تفاصيل تهريب أكثر من مليون جنيه في ساندوتشات شاورما
  • وزير الري عن المياه: "بطمن المصريين الوضع كويس رغم شدة الحرارة"
  • تحرك برلماني لترشيد استخدامات المياه وتطبيق نظم الرى الحديثة
  • بسبب العدوان الصهيوني.. “الأونروا” تحذر من خطر فقدان جيل كامل من أطفال غزة
  • الأونروا تحذر من فقدان جيل كامل في غزة بسبب عدوان الاحتلال
  • منها شرب الماء في الصيف.. فوائد صحية للحفاظ على نشاطك وترطيب بشرتك
  • أزمات صحية وبيئية تهدد الفلسطينيين شمال غزة وسط استمرار الحرب
  • الصحة تحذر من عرض المواد الغذائية والعصائر تحت اشعة الشمس
  • عضو بلدية برقن يؤكد تضرر عدد من الأراضي الزراعية بسب ارتفاع منسوب المياه الجوفية