أكد اللواء الدكتور طيار هشام الحلبي، المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، أن الجانب الإسرائيلي اعتقد أن له الذراع الطولى وضرب أهدافًا مدنية داخل مصر أثناء حرب الاستنزاف مثل مدرسة بحر البقر ومصانع أبو زعبل وأهداف في المعادي، وكان هذا الأمر مشكلة فقد كان لدينا طائرات الجيلين الأول والثاني، ولم يكن أحد يرضى أن يبيع السلاح لنا بعدما خسرنا في حرب 1967.

“الوطنية للإعلام” تهنئ السيسي بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر “الوطنية للصحافة” تهنئ الرئيس والشعب المصري بذكرى نصر أكتوبر

وأضاف "الحلبي"، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء، أن الجانب الإسرائيلي لديه قوات جوية قوية يعتمد عليها بشكل كبير ويحدثها باستمرار، وكان لديها طائرات الجيش الثالث أحدث أنواع الطائرات في عام 1973، حيث إن هذا النوع من الطائرات به رادار متقدم وصواريخ رادارية وصواريخ حرارية.

وتابع المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، أن الصواريخ الحرارية تتبع العادم والصواريخ الرادارية تعتمد على وجود رادار في الطائرة من أجل استهداف طائرة العدو بأسلوب معين، منوهًا بأن مصر كانت تعد لنصر أكتوبر وتحارب حروب الاستنزاف في الوقت ذاته، فقد كانت القوات الجوية تحارب وتعد نفسها للمعركة وأستشهد مدنيين أثناء الإعداد لأنهم كانوا يعملون في شركات مدنية تبني دشم للطائرات وممرات وقواعد جوية.

وأردف، أن الشكل العام للحرب أن طائرات الجيلين الأول والثاني كانت في مواجهة طائرات الجيل الثالث الذي يمتلكها الجانب الإسرائيلي، واستطاع قائد الطائرة المصري لطائرات ميج 17 إسقاط طائرة الفانتوم وهذا لم يحدث من قبل في التاريخ، لافتًا إلى أن هذا النجاح الكبير تم بالتدريب العالي، حيث كان الطيار المصري يعرف إمكانيات طائرته ونقاط قوته ونقاط ضعف الطائرة الأخرى، وعبر التدريب العالي فقد استطاع استغلال هذه الأمور التي تستغرق ثانيتين، لأن الموقف الجوي سريع التغير شديد التعقيد، وبالتالي فإنه يحتاج أن يكون لدى الشخص قدرة عالية على التصرف والتخيل في ثانية أو ثانيتين، مشددًا على أن الطيران المصري تفوق على الإسرائيلي رغم الفارق الجبار في الإمكانيات، وكانت محدودية الإمكانيات حافزا للإبداع وليست معوقا أمام النجاح.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حرب اكتوبر هشام الحلبي الطائرة المصري القوات الجوية انتصارات انتصارات حرب اكتوبر برنامج صباح الخير يا مصر ذكرى انتصارات حرب أكتوبر الجانب الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

استشهاد 7 وإصابة العشرات في قصف للاحتلال الإسرائيلي بجنوب غزة

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي القصف على مدينتي رفح وخان يونس جنوب قطاع غزة.
واستشهد سبعة فلسطينيين، وأصيب العشرات بجروح اليوم، فيما أفادت مصادر طبية فلسطينية، بانتشال خمسة شهداء من داخل مخيم بدر غرب مدينة رفح، إثر قصف عنيف تعرض له المخيم.جرائم الاحتلال الإسرائيليكما استشهد فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة خان يونس، وفق ما أفاد مستشفى ناصر.
أخبار متعلقة عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال على غزة يتخطى 38 ألفًابسبب إغلاق المعابر.. وفاة 436 مريضًا بالسرطان في غزةوترافق ذلك مع مواصلة طائرات ومدفعية الاحتلال قصف المناطق الشرقية من مدينة خان يونس بعشرات القذائف والصواريخ.طائرات الاحتلال الإسرائيليوفي وسط قطاع غزة، قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي محيط شارع صلاح الدين شمال مخيم النصيرات، مما أدى إلى وقوع أضرار جسيمة في ممتلكات الفلسطينيين.
وفي الضفة الغربية، أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بإصابة ثلاثة فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في جنين ونابلس شمال الضفة الغربية.

مقالات مشابهة

  • طائرة الخطوط السعودية تتعرض لحريق أثناء هبوطها في مطار بشاور .. فيديو
  • حريق على متن طائرة ركاب سعودية إثر خروجها عن المدرج في مطار بيشاور (فيديو)
  • إذاعة جيش الاحتلال عن #سموتريتش: إنهاء الحرب على غزة يعني أن #حماس لا تزال حية وستعود خلال عامين لما كانت عليه في 7 أكتوبر
  • إلغاء هبوط طائرة طيران أديل في آخر لحظة بمطار أبها.. فيديو
  • طائرة تواجه ظاهرة طبيعية خطيرة أثناء هبوطها في مطار سعودي (فيديو)
  • «الاحتلال الإسرائيلي»: طائرات سلاح الجو قصفت منشأة عسكرية تابعة لحزب الله في كفركلا
  • بعد الإعلان عن موعده.. التفاصيل الكاملة لفيلم إكس مراتي «فيديو»
  • فيديو جديد نشره حزب الله... صوّر فيه مواقع إسرائيليّة مهمّة شاهدوه
  • طائرة بريطانية تتعرض لصاعقة قوية عند اقترابها من مطار هيثرو..فيديو
  • استشهاد 7 وإصابة العشرات في قصف للاحتلال الإسرائيلي بجنوب غزة