قال اللواء الدكتور طيار هشام الحلبي المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، إنّ الجانب الإسرائيلي لديه قوات جوية قوية يعتمد عليها بشكل كبير ويحدثها باستمرار، وكان لدى طائرات الجيش الثالث الإسرائيلي في عام 1973، أحدث أنواع الطائرات، حيث إن هذا النوع من الطائرات به رادار متقدم، وصواريخ رادارية، وصواريخ حرارية.

وأضاف "الحلبي"، في حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، أنّ الصواريخ الحرارية تتبع العادم، والصواريخ الرادارية تعتمد على وجود رادار في الطائرة؛ من أجل استهداف طائرة العدو بأسلوب معين.

وأشار المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية: إلى أن "الجانب الإسرائيلي اعتقد أن له الذراع الطولي، وضرب أهدافا مدنية داخل مصر في أثناء حرب الاستنزاف، مثل مدرسة بحر البقر، ومصانع أبو زعبل، وأهدافا في المعادي، وكان هذا الأمر مشكلة، فقد كانت لدينا طائرات الجيلين الأول والثاني فقط، ولم يكن أحد يرضى أن يبيع السلاح لنا بعدما خسرنا في حرب 1967".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هشام الحلبى الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية الجانب الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

الدفاع السعودية توقع عقدًا مع "إيرباص" لشراء 4 طائرات تزود بالوقود

أعلنت وزارة الدفاع السعودية اليوم الأربعاء توقيعها عقدًا مع شركة إيرباص للدفاع والفضاء (شركة صناعات فضائية ودفاعية أوروبية متعددة الجنسيات) لشراء 4 طائرات تزود بالوقود متعددة المهام من طراز "إيرباص إيه 330 إم آر تي تي"؛ بهدف تعزيز القدرات العملياتية للقوات الجوية الملكية السعودية.

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا رويترز.. توقعات بارتفاع صادرات النفط الخام السعودية للصين الشهر المقبل

وأكد مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية السعودي الدكتور خالد بن حسين البِياري -وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس"- أن عقد شراء الطائرات الجديدة؛ يهدف إلى رفع القدرات العملياتية للقوات الجوية الملكية السعودية في عمليات التزود بالوقود جوًا، وعمليات النقل والشحن للمسافات الطويلة إلى جانب تعزيز قدرات وزارة الدفاع في عمليات نقل القوات والمعدات وتطوير قدرات المملكة الدفاعية.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للقدرة الجوية في شركة إيرباص للدفاع والفضاء، جون بريس دومونت "إن طائرة «إيرباص إيه 330 إم آر تي تي» تُعد من الجيل الجديد لطائرات النقل والتزود بالوقود، إذ تبلغ حصتها السوقية نحو 90% خارج الولايات المتحدة الأمريكية مع 82 طلبًا حول العالم"، مضيفا أن هذا العقد هو الثالث مع وزارة الدفاع خلال السنوات القليلة الماضية، لتصبح القوات الجوية الملكية السعودية من بين أكبر مشغلي هذا النوع من الطائرات حول العالم.

وستسهم اتفاقية المشاركة الصناعية في استحداث قدرات تصنيعية تساند في تطوير صناعة الطيران في السعودية، بما في ذلك تطوير وتدريب القدرات البشرية المحلية في مجالات هندسة وتطوير الطائرات وإصلاحها، وتعزيز السلامة والجودة وسلاسل الإمداد في المملكة إلى جانب الدعم اللوجستي، وتشغيل وإدارة عمليات صيانة الطائرات.

واشتملت الاتفاقية على توطين ونقل التقنية والمعرفة الخاصة بهذا النوع من الطائرات، وذلك من خلال شركة "سامي إيرباص" التي تعمل تحت مظلة الشركة السعودية للصناعات العسكرية (سامي)، حيث تتماشى هذه الخطوة مع جهود الشركة والتزامها في الارتقاء بمعايير وآفاق الصناعات الدفاعية في المملكة وتوطين المعدات والخدمات العسكرية.

مقالات مشابهة

  • انفجار عدد من الطائرات بدون طيار جنوب الجولان.. صورة
  • موسكو: عمليات تسليم طائرات F-16 إلى أوكرانيا أثبتت أن واشنطن تقود «عصابة حرب»
  • تبرعت بها هولندا والدنمارك.. بلينكن: مقاتلات إف-16 في طريقها إلى أوكرانيا
  • حرائق وصواريخ... هكذا أصبح الجولان حقل رماية لـحزب الله
  • الدفاع السعودية توقع عقدًا مع "إيرباص" لشراء 4 طائرات تزود بالوقود
  • 29 قتيلاً بغارة جوية على مدرسة جنوبي غزة والجيش الإسرائيلي يقول إنه استهدف إرهابياً
  • ‏مصادر: اتفاق على الكثير من النقاط التي كانت عالقة بين حماس وإسرائيل
  • الاحتلال الإسرائيلي يراقب.. هل تصنع مصر سلاحا متطورا؟ (شاهد)
  • طائرة بدون طيار أوكرانية تسبب اندلاع حريق في محطة للكهرباء ومستودع للنفط
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 طائرات بدون طيار للحوثيين في اليمن دون إصابات أو أضرار