تدرك إيران تماماً أنها تواجه الآن صراعاً شاقاً ضد الزخم نحو التطبيع، والذي يتصاعد بين دول خليجية وإسرائيل، لا سيما السعودية، باعتبارها الثقل الخليجي الأكبر والخصم الأبرز لطهران بالمنطقة، ويبدو أنها أخطأت في التقدير عندما ظنت أن المصالحة مع الرياض وإنجاحها في كسر عزلة بشار الأسد في سوريا ستوقف من هذا الحراك التطبيعي، وتوقعات بأن تتحرك عبر عدة جبهات لمحاولة إفشال ذلك الزخم التطبيعي.

ما سبق كان خلاصة تحليل نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية للمحلل سيث ج. فرانتزمان Seth J. Frantzman، كبير محلليها حول شؤون الشرق الأوسط، وترجمه "الخليج الجديد".

حصان خاسر

وأشار فرانتزمان إلى الخطاب الذي ألقاه المرشد الإيراني علي خامنئي، الثلاثاء 3 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، والذي قال فيه إن أي دولة ترغب في التطبيع مع إسرائيل "تراهن على حصان خاسر".

وقبلها بيوم، ردد زعيم "حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، نفس الأمور تقريبا، مطالبا بإدانة الحراك التطبيعي بين دول الخليج وإسرائيل.

اقرأ أيضاً

وزير الدفاع الإسرائيلي يرد على خامنئي بشأن التطبيع.. ماذا قال؟

ويلفت الكاتب إلى أن هذه التصريحات جاءت بالتزامن مع إطلاق إيران مناورة جديدة هذا الأسبوع، تشمل مئات الطائرات بدون طيار، وفقًا لوسائل الإعلام الإيرانية.

وجاءت التصريحات أيضًا في أعقاب الجدل الذي شمل إيران والسعودية بشأن مباراة كرة قدم، حيث عرضت إيران تمثالًا نصفيًا لقائد الحرس الثوري الإسلامي الراحل قاسم سليماني، لينسحب الفريق السعودي وتلغى المباراة.

سياسة التهديد واستخدام الوكلاء

ويتوقع الكاتب أن تبدأ إيران، خلال الأسابيع المقبلة، في استخدام سياسة التهديد الإعلامي للدول المطبعة مع إسرائيل، وهي جيدة جدًا في التحكم في السرد الذي تنشره، وذلك باستخدام وسائل الإعلام التابعة لها.

ويمكنها حتى تفعيل وكلاء آخرين، مثل "حماس"، أو "الجهاد الإسلامي" الفلسطيني، أو الحوثيين في اليمن، على حد قول الكاتب.

ويرى الكاتب أن القلق في طهران الآن هو أنها لم تكن قادرة على دفع أجندتها بالقدر الذي تريده.

اقرأ أيضاً

إيران: نستهدف قطع الطريق أمام التطبيع بين السعودية وإسرائيل

وفي وقت سابق من هذا العام، تمكنت من تحقيق المصالحة مع الرياض من خلال صفقة توسطت فيها الصين، ثم نجحت في وقت لاحق في إخراج نظام الأسد من العزلة من خلال إعادة الاندماج في جامعة الدول العربية.

وبدا كل هذا بمثابة أخبار إيجابية لطهران، وربما اعتقد البعض أنه سيفتح الباب أمام تنازلات من واشنطن.

عقبات ضد طهران

ولكن منذ ذلك الحين، شهدت العديد من هذه الحركات الشبيهة بالبيدق على رقعة الشطرنج في المنطقة عقبات ضد طهران.

ويقول الكاتب إن للسعودية مصالحها الخاصة في المصالحة مع إيران، لكن الرياض لديها أيضاً سياستها الخارجية المستقلة، والمملكة تسعى إلى تحقيق مصالحها الخاصة في وقتها المناسب؛ وتتعامل مع كل ملف بشكل مستقل.

ويخلص فرانتزمان إلى أن إيران "يبدو أنها قد أخطأت التقدير، وأنها بصدد اللجوء إلى "سياسة جديدة".

المصدر | سيث ج. فرانتزمان / جيروزاليم بوست - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: تطبيع السعودية العلاقات السعودية الإيرانية العلاقات السعودية الإسرائيلية حزب الله خامنئي

إقرأ أيضاً:

إيران: الدبلوماسية فشلت وإسرائيل لا تفهم إلا لغة القوة

أعلن مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني أن إسرائيل لا تفهم إلا لغة القوة، وقد فشلت الدبلوماسية مرارا.

وقال إيرواني خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي: "تدعو جمهورية إيران الإسلامية باستمرار إلى السلام والاستقرار في المنطقة وتدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار واعتماد تدابير لمنع سقوط ضحايا من المدنيين، وهو الموقف الذي حافظنا عليه منذ أكثر من عام".

وأضاف: "لكن التجربة تثبت أن إسرائيل لا تفهم إلا لغة القوة. وقد فشلت الدبلوماسية مرارا، لأن إسرائيل لا تنظر إلى ضبط النفس باعتباره بادرة حسن نية، بل كنقطة ضعف يمكن استغلالها".

وقد شنت إيران هجوما على إسرائيل في 1 أكتوبر برشقة صواريخ كثيفة، ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، في 31 يوليو الماضي، واغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ومسؤول ملف لبنان في فيلق القدس الإيراني عباس نيلفروشان، في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، في 27 سبتمبر الماضي.

مقالات مشابهة

  • جيروزاليم بوست تنشر قائمة بأكثر 50 يهوديا تأثيرا في العالم
  • ارتفاع أسعار الذهب في مصر مع تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل
  • ماذا دار في لقاء رئيس إيران مع وزير خارجية السعودية في قطر؟
  • إيران: الدبلوماسية فشلت وإسرائيل لا تفهم إلا لغة القوة
  • جيروزاليم بوست: غزو لبنان الحل الوحيد لعودة سكان الشمال
  • ماذا تفعل الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟
  • جيروزاليم بوست: تضرر 100 منزل وسط إسرائيل جراء الهجوم الصاروخي الإيراني
  • جيروزاليم بوست تكشف حجم أضرار إسرائيل من الهجوم الإيراني
  • جيروزاليم بوست: هذه المخاطر ستواجه الجيش الإسرائيلي إذا غزا لبنان
  • «واشنطن بوست»: إسرائيل أمريكا أنها تخطط لعملية برية محدودة في لبنان ستبدأ قريبا