قال الدكتور جمال شعبان استشارى القلب عميد معهد القلب سابقا، بأن هناك بعض النصائح التي يمكن بها حماية أنفسانا من الإصابة بالجلطات، والتي يجب إتباعها منذ مرحلة الطفولة.

 

نصائح فعالة لتجنب الجلطات

وأوضح جمال شعبان في منشور له عبر حسابه الرسمي على فيس بوك، أن الوقاية من الجلطات تبدا من سن الطفولة وليس من سن الأربعين، لذا يجب إتباع هذ الوصايا، ومن أبرزها ما يلي :

 

متشابه مع أمراض أخرى.

. احذر أعراض الإصابة بسرطان البنكرياس رقم 3 الأهم.. نصائح للحفاظ على البيض لفترة طويلة

 

_ تناول الطعام الصحي الغني بالخضراوات و الفواكه، و عدم الإفراط في تناول النشويات و السكريات، و الدهون الحيوانية و المهدرجة( السمن الصناعي)، وتناول الأطفال منذ الصغر الأطعمة المشوية و المسلوقة، و تجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان،والاهتمام بوجبة الإفطار، و الإكثار من شرب الماء.

‏‎- تجنب زيادة الوزن و السمنة

‏‎- ممارسة الرياضة المنتظمة، والمشي لمدة 45 دقيقة يوميا.

‏‎- تنظيم المواعيد تناول الوجبات؛ بحيث يكون وجبة الإفطار مبكرا، والغداء لا يتعدى الساعة 3 م،وتناول عشاء خفيف " زبادي و ثمرة فاكهة" الساعة 8 م او الإستغناء عنها.

- النوم بكمية وكيفية كافية

 

نصائح فعالة لتجنب الجلطات

 

-  تجنب التدخين وتجنب الجلوس مع المدخنين، وتجنب جميع أنواع المخدرات والمكملات والهورمونات والافراط في المسكنات

‏_ في حالة وجود عوامل الخطورة، مثل: الضغط و السكر و ارتفاع الكوليسترول يتم التعامل مع هذه الأمراض بكل حزم وحسم من خلال المتابعة الطبية المنتظمة، و العلاج الدوائي المكثف، وبالنسبة للشخص السليم تماماً لا بد أن يتعرض مرة كل سنة على الطبيب للفحص الدوري، و عمل بعض التحاليل الروتينية، مثل: السكر التراكمي، الكوليسترول، وظائف الكلي وظائف الكبد، صورة الدم الكاملة، نسبة ڤيتامين دال، واليوريك أسيد ؛ وذلك من أجل الاكتشاف المبكر لعوامل الخطورة علي القلب، فكلما كان اكتشاف الأمراض مبكرا كلما كان العلاج أكثر فاعلية و كانت المضاعفات أقل

- الحرص  على تغيير الحالة المزاجية بالخروج أسبوعيا لكسر روتين الحياة، و تخفيف ضغوط العمل، وذلك لأنه يساهم إلى حد كبير في تفريغ الطاقة السلبية و إعادة شحن الطاقة الإيجابية، و الإقبال علي العمل بعد ذلك بشكل أفضل
و أكثر صفاءً.

- تجنب الضغوط النفسية، و العصبية قدر الإمكان

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجلطات الدكتور جمال شعبان القلب الوزن النوم التدخين

إقرأ أيضاً:

نصائح مهمة لأصحاب هذه الامراض لتجنب عواقب الطقس الحار

خلال فصل الصيف تتضاعف المخاطر التي قد تصيب الإنسان، خصوصا أصحاب الأمراض المزمنة، ما يتطلب العناية بالصحة وتجنب بعض الأطعمة والعادات. وقال الدكتور آشوت غريغوريان، إخصائي جراحة القلب والأوعية الدموية، إنه يجب على كل من يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية الاهتمام بالصحة، خاصة في الطقس الحار، الالتزام بنظام العلاج الذي يحدده الطبيب المعالج.

وشدد على أنه من الضروري على جميع المرضى دون استثناء تجنب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس وتعويض فقدان الماء والعناصر المعدنية في الوقت المناسب.

وأوضح غريغوريان، في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا"، أنه يجب على الجميع إجراء الفحوصات الدورية وإجراء تخطيط القلب وتخطيط صدى القلب، لأنها تسمح بالكشف في الوقت المناسب عن المشكلة الناشئة لدى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب لأول مرة والتغيرات الحاصلة لدى الذين سبق فعلا تشخيص إصابتهم بأمراض القلب.

ووفقا له، يجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم الالتزام بنظام تناول الأدوية الخافضة للضغط، وشرح: "هذه الأدوية لها تأثير تراكمي، والتوقف عن تناولها يقلل من تركيزها في الدم، ما قد يسبب أزمات ذات عواقب مختلفة".

وقدم المختص مجموعة نصائح للمرضى أبرزها:

- الإفراط في تناول السوائل

- ضرورة تناول الأدوية، بما فيها الخافضة لمستوى ضغط الدم

- الالتزام بنظام غذائي صحي

- تناول الطعام غير المالح

أما بالنسبة لمن يعاني من أمراض القلب التاجية وتصلب الشرايين، فنصحهم بضرورة:

- تناول أدوية خافضة لمستوى الكوليسترول في الدم (الستاتينات).

- تناول أدوية لرقرقة الدم (تخفيض كثافة الدم)

- اتباع حمية غذائية غنية بالزيوت النباتية

- التقليل من الدهون الحيوانية.

مقالات مشابهة

  • 9 نصائح سريعة لنوم أفضل للحفاظ على صحة القلب
  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • نصائح مهمة لأصحاب هذه الامراض لتجنب عواقب الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • نصائح ذهبية لمنع تلطخ الماسكرا بسبب التعرق
  • استشاري القلب: هذه أسباب تعرض اللاعب أحمد رفعت لسكتة قلبية
  • أحمد رفعت.. جمال شعبان يحدد أسباب اختلال ضربات القلب للاعب فويتشر (فيديو)
  • بعد ظهوره إعلاميا.. جمال شعبان يكشف أسباب تعرض أحمد رفعت لسكتة قلبية (فيديو)
  • نصائح لتخفيف آثار موجة الحر الشديدة