صدى البلد:
2024-09-19@19:16:24 GMT

انخفاض حاد في معاملات العملات الرقمية بشرق آسيا

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

على الرغم من الأجواء القاتمة المحيطة بتداول العملات الرقمية في البر الرئيسي للصين بسبب القيود التنظيمية، تبرز هونج كونج كمنارة للتفاؤل، وذلك بفضل سياساتها الاستباقية.

وتسلط البيانات الحديثة من Chainalysis الضوء على انخفاض معاملات العملات الرقمية عبر شرق آسيا، لكن نظرة أعمق تشير إلى سرد أكثر تعقيدًا.

ولا يزال الرقم الحالي البالغ 64 مليار دولار أقل من 70 مليار دولار في العام الماضي، حيث شهد البر الرئيسي للصين انخفاضًا حادًا في معاملات العملات الرقمية، حيث انخفضت من 220 مليار دولار في العام الماضي إلى 86.

4 مليار دولار هذا العام. في الوقت نفسه، تراجع ترتيب تبني العملات الرقمية لكل من هونغ كونغ والبر الرئيسي للصين. ومع ذلك، هناك تطور في القصة.

وأبلغت هونغ كونغ، التي يقطنها 0.5% فقط من سكان البر الرئيسي للصين، عن حوالي 64 مليار دولار في معاملات العملات الرقمية. على الرغم من أن هذا الرقم أقل من 70 مليار دولار في العام السابق، إلا أنه لا يزال يظهر مشهدًا نابضًا بالحياة للعملات الرقمية في المنطقة الإدارية الخاصة.

على عكس البر الرئيسي للصين، حيث تهيمن المعاملات الفردية، فإن المشهد المشفر في هونغ كونغ يميل نحو المعاملات المؤسسية. كانت نسبة مذهلة بلغت 46.8% من تداولات العملات الرقمية في هونغ كونغ تزيد عن 10 ملايين دولار، وكانت نسبة 4% فقط أقل من 10000 دولار، مما يعكس دور المدينة كمركز للمستثمرين ذوي الملاءة المالية العالية والمؤسساتيين.

في أكتوبر الماضي، أشارت هونغ كونغ إلى تحول نموذجي، حيث كشفت عن خطط لوضع لوائح جديدة للأصول الافتراضية تهدف إلى تعزيز حماية المستثمر وتمكين البورصات المرخصة من تلبية احتياجات المتداولين الأفراد. في حين يجادل المشككون بأن صناعة العملات الرقمية في المنطقة تواجه أضرارًا محتملة من فضيحة JPEX الجارية والتي تتضمن سرقة مزعومة، فإن Chainalysis ترى أن هذه التحولات التنظيمية تعزز "التفاؤل المتزايد".

علاوة على ذلك، فإن العوامل التي ساهمت في الطبيعة المثيرة للجدل للعملات الرقمية، مثل الاستثمارات المضاربية وإمكانية نقل الثروة إلى الخارج، تستمر في دفع تبنيها في هونغ كونغ وربما في شرق آسيا. وسط عدم اليقين والهبوط في السوق، يبدو أن هونغ كونغ تتصاعد كمعقل العملات الرقمية الجديد في المنطقة، متحدية بشكل خفي السياسات الصارمة للبر الرئيسي.

في حين أن مشهد العملات الرقمية الأوسع في شرق آسيا يُظهر انخفاضًا في البصمة، حيث يمثل 8.8% فقط من أنشطة العملات الرقمية العالمية - انخفاضًا من 12.9% في العام الماضي - قد تكون سياسات هونغ كونغ الجديدة مجرد ريح خلفية يحتاجها هذا القطاع المتعثر، وحده الوقت سيخبر ما إذا كانت جهود هونغ كونغ ستكون بمثابة شريان حياة لسوق العملات الرقمية الذي يبحث بشدة عن الانتعاش.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العملات الرقمية البورصات هونغ كونغ ملیار دولار فی الرقمیة فی هونغ کونغ فی العام

إقرأ أيضاً:

قبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.. ارتفاع معظم العملات الأسيوية أمام الدولار


صعدت معظم  العملات الآسيوية خلال تعاملات اليوم الأربعاء، في حين تراجع الدولار مع استعداد الأسواق لخفض أسعار الفائدة المتوقع على نطاق واسع من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من اليوم.

ومن المتوقع أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات في الساعة 1800 بتوقيت جرينتش، حيث تقدر الأسواق احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس بنسبة 2-3.

 

وأدت العطلات في السوق في هونج كونج وكوريا الجنوبية إلى الحد من الأحجام الإجمالية، في حين ضعف اليوان الصيني مع استئناف التجارة الداخلية بعد فترة راحة طويلة.

 

وكان الين الياباني هو الأفضل أداءً في آسيا حيث انتعش بشكل حاد من بعض الخسائر التي تكبدها بين عشية وضحاها مقابل الدولار الأمريكي. وظل الين في الأفق عند ذروة 2024 التي سجلها في وقت سابق من هذا الأسبوع، مع اجتماع بنك اليابان المقرر في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

 

الدولار:  يتأرجح قبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

 

كما تذبذب سعر  الدولار يوم الأربعاء في حين استعاد الين بعض مكاسبه مع قيام المستثمرين بتعديل مراكزهم في اللحظة الأخيرة قبل اجتماع السياسة المتوقع أن يبدأ دورة تخفيف السياسة النقدية في الولايات المتحدة.

 

ومن المتوقع أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من أربع سنوات في الساعة 1800 بتوقيت جرينتش، حيث تقدر الأسواق احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس بنسبة 2-3.

 

وانخفض الدولار مع عوائد السندات الأمريكية منذ يوليو وعند مستوى 1.1119 دولار لليورو ليس بعيدا عن أدنى مستوى له هذا العام عند 1.1201 دولار تحسبا لتيسير السياسة النقدية في الولايات المتحدة بوتيرة سريعة، مع تسعير خفض أسعار الفائدة بأكثر من 100 نقطة أساس بحلول عيد الميلاد.

 

ويرتفع الين، الذي ارتفع بأكثر من 12% منذ يوليو لأن بنك اليابان - الذي يحدد السياسة النقدية يوم الجمعة - يرفع أسعار الفائدة في نفس الوقت الذي يستعد فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة.

 

وارتفع الدولار الأسترالي بنحو 0.7% إلى 141.41 دولار يوم الأربعاء، معوضًا جزءًا من الانخفاض الذي سجله خلال الليل. وارتفع الين بنسبة 0.6% إلى 157.24 دولار لليورو.

 

وفي مكان آخر، لامس الدولار الأسترالي لفترة وجيزة أعلى مستوى في أسبوعين عند 0.6773 دولار، في حين دعم ارتفاع أسعار الحليب الدولار النيوزيلندي عند 0.6196 دولار، على الرغم من أن التحركات كانت مؤقتة قبل اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي. [AUD/]

ويقول المتداولون إن نبرة بنك الاحتياطي الفيدرالي بالإضافة إلى حجم خفض أسعار الفائدة من شأنه أن يدفع رد الفعل في سوق الصرف الأجنبي.

 

وأظهرت البيانات الليلة الماضية أن مبيعات التجزئة الأمريكية ارتفعت بشكل غير متوقع بنسبة 0.1٪ في أغسطس، مقابل توقعات بانكماش بنسبة 0.2٪ وتم رفع تقدير بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا الناتج المحلي الإجمالي الآن إلى 3٪ من 2.5٪، مما يدعم ربما حالة خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأصغر.

 

واستأنفت أسواق الصين التداول يوم الأربعاء بعد عطلة مهرجان منتصف الخريف، مع تثبيت نطاق تداول اليوان عند أقوى مستوى له منذ يناير. واستقرت العملة عند 7.0969 مقابل الدولار.

واستقر الجنيه الإسترليني، أفضل عملة أداء في مجموعة العشر هذا العام، عند 1.3158 دولار، حيث كان ارتفاعه مدفوعًا بعلامات على استقرار الاقتصاد والتضخم الثابت.

مقالات مشابهة

  • بعد خفض الفيدرالي الفائدة.. أسعار العملات المشفرة تُسجل رقمًا قياسيًا
  • شاهد .. ترمب يشتري «برغر العملات الرقمية»
  • ارتفاع ملحوظ في أسعار العملات الرقمية بعد خفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة
  • قبل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.. ارتفاع معظم العملات الأسيوية أمام الدولار
  • مع ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي حول الفائدة.. إلى أين يتجه الدولار والذهب؟
  • ارتفاع أسعار العملات الرقمية مع توقعات بانخفاض أسعار الفائدة الأمريكية
  • انخفاض أسعار الذهب في مصر يوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024
  • انخفاض جديد بأسعار الذهب في مصر
  • السعودية توافق على أول ETFs تتبع أسهم هونغ كونغ
  • سعر البيتكوين يتراحع ​​مع تباطؤ التعافي.. أسعار العملات الرقمية اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024