أمر القائم بأعمال رئيس مجلس النواب الأمريكي المؤقت باتريك ماكهنري، رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي، بإخلاء مكتبها في مبنى الكابيتول، بحلول الأربعاء.

ووفقا لصحيفة "بوليتيكو"، تم إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى مكتب بيلوسي، كتبها أحد كبار المساعدين في لجنة الإدارة بمجلس النواب: "يرجى إخلاء المكان غدا (الأربعاء)، سيتم إعادة فتح الغرفة"، مؤكدا أنه سيتم إعادة تخصيص الغرفة بأوامر القائم بأعمال رئيس المجلس.

وأصبح ماكهنري، وهو حليف مقرب من مكارثي، الشخص الأول الذي يصبح قائم بأعمال رئيس مجلس النواب الأمريكي بالإنابة، بعد عزل الرئيس السابق كيفن مكارثي في تصويت جرى الثلاثاء.

وانتقدت بيلوسي عملية الإخلاء في بيان، ووصفتها بأنها "خروج حاد عن التقاليد"، مضيفة أنها منحت رئيس مجلس النواب السابق دينيس هاسترت "مجموعة أكبر بكثير من المكاتب للمدة التي رغب فيها" خلال فترة ولايتها.

وكانت بيلوسي قد غابت عن التصويت لإقناع مكارثي بالبقاء في سان فرانسيسكو، لحضور مراسم تأبين السيناتور الراحلة ديان فينشتاين، وهي صديقة قديمة لرئيسة البرلمان السابقة.

اقرأ أيضاً

لأول مرة في التاريخ.. مجلس النواب الأمريكي يعزل رئيسه

وقالت: "للأسف، لأنني في كاليفورنيا للحداد على فقدان صديقتي العزيزة ديان فينشتاين وتأبينها، فأنا غير قادرة على استعادة متعلقاتي في هذا الوقت".

الجدير بالذكر، أن عدد قليل فقط مختار من المشرعين في مجلس النواب، يحصلون على مكاتب مخفية في مبنى الكابيتول، مقارنة بحضورهم المعتاد في مجلس الشيوخ.

والثلاثاء، صوت أعضاء مجلس النواب الأمريكي، على عزل رئيس المجلس الجمهوري كيفن مكارثي من منصبه، في سابقة هي الأولى في تاريخ الولايات المتحدة.

وصوت 216 عضو في مجلس النواب لصالح عزل مكارثي، فيما صوت 210 أعضااء ضد المقترح.

وفور انتهاء التصويت وصدور النتائج، أعلن مجلس النواب شغور منصب رئيس المجلس، كما تم إعلان الجمهوري باتريك ماكهنري رئيسا مؤقتا لمجلس النواب الأمريكي.

اقرأ أيضاً

نانسي بيلوسي تتنحى عن قيادة الديقراطيين بالكونجرس الأمريكي

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: بيلوسي الكونجرس طرد إخلاء مكتب مجلس النواب الأمریکی

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يفتتح الجلسة العامة لدور الانعقاد الخامس والأخير

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلقت الجلسة العامة الأولى في دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب، منذ قليل، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، وذلك من مقره القديم والعريق بميدان التحرير، بوسط القاهرة، عقب انتهاء الإجازة البرلمانية، تنفيذًا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بموجب صلاحياته الدستورية

وقال مجلس النواب في بيان له: "إنه في ضوء صدور قرار رئيس الجمهورية رقم 411 لسنة 2024 بدعوة مجلس النواب للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الثاني يعقد المجلس الجلسات الافتتاحية لدور الانعقاد العادي الخامس (يومي الثلاثاء، والأربعاء 1 و 2 أكتوبر 2024) بمقر المجلس الحالي (التحرير - وسط البلد). 

ومن المقرر أن تشهد الجلسة الأولى لدور الانعقاد الأخير ما يلي:  

أولا: تلاوة قرار رئيـس جمهـورية مصر العربية رقم 411  لسنة 2024 بدعـوة المجلـس للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس للفصل التشريعي الثاني.

ثانيا: تلاوة قرار رئيس جمهورية مصـر العربية رقم 307 لسنة 2024 بفض دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب.

ثالثا: تلاوة الرسائل التي تلقاها مجلس النواب والتي تتمثل في القوانين المقدمة من الحكومة والقرارات الجمهورية باتفاقيات.

كما أنه من المقرر أن تشهد الجلسة الأولى كلمة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب يتوجه فيها لأعضاء مجلس النواب والشعب المصري بمناسبة عودة مجلس النواب للانعقاد، كما تتضمن فيها ملامح عمل مجلس النواب خلال دور الانعقاد الأخير واستكمال ما بدأه في أدوار الانعقاد الأربعة السابقة.

ومن المقرر أن تتضمن الكلمة التأكيد على تعاون مجلس النواب مع أجهزة الدولة والوقوف خلف القيادة السياسية فى مواجهة التحديات، ومن المقرر أن تشهد الجلسة موافقة المجلس على إرسال برقية لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، يؤكد فيها ثقته وتأييده للرئيس عبد الفتاح السيسى وسياساته الداخلية والخارجية.

وتختتم أعمال الجلسة بدعوة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب أعضاء المجلس الراغبين في تعديل عضويتهم باللجان النوعية البالغ عددها 25 لجنة برلمانية، للتقدم بطلب إلى للمستشار أحمد مناع، أمين عام المجلس، تمهيدًا لإجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية الـ25.

مقالات مشابهة

  • بعد رفضها لشبهه كيدية.. ما شروط طلب الإذن برفع الحصانة عن عضو مجلس النواب؟
  • سجال بين البرلمان والرئاسي بشأن إنشاء المحكمة الدستورية
  • مجلس الوزراء يوافق على لائحة تأشيرات العمل المؤقت والعمل المؤقت لخدمات الحج والعمرة
  • بعد رفض رفع الحصانة عن أحد الأعضاء.. رفع الجلسة الافتتاحية للنواب والعودة غدًا
  • مجلس النواب يرد على بيان المجلس الرئاسي بشأن قانون المحكمة الدستورية العليا
  • رئيس مجلس النواب: ما يحدث في لبنان انتهاك صارخ لدولة ذات سيادة
  • مجلس النواب يفتتح الجلسة العامة لدور الانعقاد الخامس والأخير
  •  انطلاق أعمال جلسة مجلس النواب بعد قليل
  • مجلس النواب يبدأ دور الانعقاد الخامس الثلاثاء القادم
  • انطلاق دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب بـ4 جلسات الثلاثاء