وقعت الأكاديمية الملكية السويدية، في خطأ اليوم الأربعاء، أدى إلى نشر أسماء 3 علماء، قالت إنهم فازوا بجائزة نوبل للكيمياء لهذا العام. 

وكان المعهد الذي يمنح الجائزة قال إن القرار لن يعلن قبل ساعات من الموعد الرسمي المقرر.

وكتبت الأكاديمية في رسالة بالبريد الإلكتروني وفقا لصحيفة داجينز نيهتر السويدية اليومية "جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 تمنح تقديرا لاكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جدا لدرجة أن حجمها يتحكم في خصائصها".



لكن يوهان أكفيست رئيس لجنة جائزة نوبل للكيمياء بالأكاديمية قال: "إنه خطأ من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم. اجتماعنا يبدأ الساعة السابعة والنصف بتوقيت غرينيتش، لذلك لم يتم اتخاذ قرار بعد، ولم يتم اختيار الفائزين".

ومن المقرر الإعلان عن جائزة نوبل للكيمياء لهذا العام الساعة 9:45 دقيقة بتوقيت غرينتيش.

ونشرت صحيفة افتونبلاديت اليومية نسخة من رسالة البريد الإلكتروني للأكاديمية التي ذكرت أسماء الفائزين وهم مونجي جي. باوندي ولويس إي. بروس وأليكسي آي. إكيموف.



وتمنح الجائزة التي يعود تاريخها إلى أكثر من قرن من الزمن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (990.019 دولارا).

وكانت الأكاديمية أعلنت فوز الفرنسي بيار أغوستيني والمجري النمسوي فيرينس كراوس والفرنسية السويدية آن لويلييه، الثلاثاء، بجائزة نوبل للفيزياء، لأبحاثهم المتعلقة بأدوات لاستكشاف الإلكترونات داخل الذرات والجزيئات.

وقالت لجنة التحكيم إن الباحثين الثلاثة مُنحوا الجائزة تقديراً "لطرقهم التجريبية التي تولّد ومضات ضوئية بأتوثانية (جزء من مليار المليار من الثانية) لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة"، لافتة إلى أن هذه البحوث لها استخدامات محتملة في مجالي الإلكترونيات والتشخيص الطبي.

وأوضح أعضاء اللجنة أن "الأتوثانية قصيرة جداً لدرجة أنّ ثمّة عدداً منها في كل ثانية يوازي عدد الثواني التي مرت منذ نشأة الكون" قبل أكثر من 13 مليار سنة.

ولفتت اللجنة إلى أن الباحثين الثلاثة "أثبتوا طريقة لإنشاء ومضات قصيرة للغاية من الضوء يمكن استخدامها لقياس العمليات السريعة التي تتحرك فيها الإلكترونات أو تُغير الطاقة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا نوبل الجائزة الفائزين جائزة نوبل بريد الكتروني فائزين علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا علوم وتكنولوجيا تغطيات سياسة تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا تكنولوجيا سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الريال يواصل انهياره بطريقة غير مسبوق ويتجاوز 1800 أمام الدولار

ووصلت العملة الوطنية إلى أدنى مستوى لها في تاريخها في تعاملات يومي الاثنين والثلاثاء، بواقع 1840 ريالا للدولار الواحد، وفق مصادر مطلعة. وتجاوز الريال اليمني المستوى الأدنى تاريخيا، الذي سجله مطلع العام 2022، عندما بلغ 1700 ريال للدولار الواحد.

 يأتي ذلك على الرغم من ضخ المملكة العربية السعودية دفعة مالية جديدة منتصف حزيران/ يونيو الجاري في ميزانية الحكومة اليمنية، التي تواجه أزمة مالية خانقة بفعل تبدد الإيرادات النفطية منذ عامين، ولذلك تعتمد الأخيرة التي تتخذ من العاصمة المؤقتة، عدن، جنوبا مقرا لها، على الدعم السعودي لها بالعملة الصعبة.

ومع ذلك، استمر الريال اليمني في الانهيار المتواصل، فيما يعزوا محللون اقتصاديون ذلك إلى "عجز الحكومة اليمنية عن إيجاد بدائل لمواردها المالية أو استئناف عملية تصدير النفط"، التي توقفت نهاية عام 2022، بسبب هجمات شنتها جماعة"الحوثيون" على موانئ تصدير النفط الخام شرق اليمن

مقالات مشابهة

  • جوائز لجنة التحكيم بالشارقة للاتصال الحكومي 2024 تكرِّم النماذج الاستثنائية في التواصل من خلال 4 فئات
  • «الهوية» تفوز بالجائزة المؤسسية لعام 2024
  • ماذا قال الأديب الأردني إبراهيم أبو حماد عن ترشحه لجائزة كتارا؟
  • جائزة «الإبداع الرياضي» تُنظم «المختبر الأول»
  • جامعة سوهاج تعلن عن منح مبلغ 100 ألف جنيه جائزة للأبحاث العلمية
  • جامعة سوهاج تعلن جائزة مالية للأبحاث العلمية المنشورة في مجلتي( Nature)و (Science)
  • الريال يواصل انهياره بطريقة غير مسبوق ويتجاوز 1800 أمام الدولار
  • «القاصد» يشهد ختام فعاليات جائزة مصر للتميز الحكومي
  • ” اكتفاء ” تمنح ” تتراباك ” السويدية عقد تركيب خط التعبئة في مصنع “مليحة للألبان
  • اعتقال نجم سينمائي هندي بتهمة قتل أحد معجبيه بطريقة بشعة