كيفية التقديم بموقع إعداد المفتين عن بعد.. اعرف شروط القبول
تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT
كشفت دار الإفتاء المصرية، عن أنّ فتح باب تلقي طلبات الالتحاق بموقع إعداد المفتين عن بُعد التابع للدار للعام الدراسي 2023-2024، للمجموعة الثانية بالدفعة الثانية عشرة، مستمر حتى موعد أقصاه نهاية أكتوبر الجاري.
وترصد السطور التالية، شروط القبول بموقع إعداد المفتين عن بعد، وماهية البرنامج وكيفية التقديم، وفق ما أوضحته دار الإفتاء المصرية.
- أن يكون المتقدم حاصلا على ليسانس من إحدى الكليات الشرعية بجامعة الأزهر، أو ما يعادلها بتقدير جيد على الأقل.
- أن يجيد التعامل مع الكمبيوتر.
- أن يجتاز المقابلة الشخصية.
أهداف البرنامجيقدم موقع إعداد المفتين عن بعد نظاما تأهيليا وتدريبيا على الإفتاء باستخدام تكنولوجيا التعليم الإلكتروني على الأسس العلمية الدقيقة، والمعايير التربوية الحديثة.
مدة الدراسةمدة الدراسة 3 سنوات وتشرف على موقع إعداد المفتين عن بعد لجنة علمية مشكلة من كبار علماء الأزهر الشريف.
المستندات المطلوبة- صورة المؤهل العلمي.
- صورة شخصية.
- صورة شهادة الميلاد.
- صورة بطاقة الرقم القومي للمصريين.
- صورة جواز السفر لغير المصريين.
- السيرة الذاتية.
كيفية التقديموأوضحت دار الإفتاء المصرية، أنّه للتسجيل بموقع إعداد المفتين عن بعد، ملء استمارة التقدم من خلال الرابط التالي:
https://iftaa-student-affairs.com/Applicants/Create
خطوات للتسجيل الصحيح- تقدم المستندات من خلال استمارة التقدم إلكترونيًا بالموقع فقط.
- مراعاة استخدام جهاز كمبيوتر شخصي لإتمام عملية التسجيل بنجاح.
- مراعاة ألا يزيد حجم الملفات المرفوعة عن 2 ميجا بايت لكل ملف.
- مراعاة تسجيل البيانات بنفس ترتيب حقول الاستمارة، والانتظار حتى تحميل البيانات والملفات بشكل سليم.
- في نهاية التسليم يرجى انتظار ظهور رسالة تفيد بأنه «تم حفظ طلبك بنجاح».
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: دار الإفتاء جامعة الأزهر الأزهر الشريف
إقرأ أيضاً:
كيفية سجدة التلاوة.. اعرف طريقتها وحكم أدائها بغير وضوء
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما كيفية سجدة التلاوة؟ وهل عند وجود سجدة في القرآن الكريم يجب ترك القرآن والوقوف كما كأننا سوف نصلي ونسجد، أم نسجد في مكاننا؟ وهل يجب أن نكون في اتجاه القبلة أم لا؟ وأشكركم جزيل الشكر على الموقع الرائع الذي سوف يخدم المسلمين في جميع أنحاء العالم. وجزاكم الله كل الخير.
لا نتربص بأحد.. نقابة القراء تعلق على التحقيق مع المخطئين في التلاوة أفضل أوقات لقراءة القرآن الكريم ومتى لا يجوز التلاوةوقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال إن سجدة التلاوة هي سجدة واحدة كأيِّ سجدة في الصلاة، فإذا كان القارئ يقرأ وهو قائم فعليه أن يجلس جلسة التشهد ثم يسجد سجود التلاوة ثم يرفع منه، أما لو كان يقرأ وهو جالس فإنه لا يقوم ولا يقف بل يسجد في مكانه، وفي كل الأحوال يجب أن تكون السجدة في اتجاه القبلة.
وأوضحت دار الإفتاء أن سجود التلاوة عند مواضعه من القرآن الكريم سنة مؤكدة في حق القارئ والسامع؛ فيثاب فاعله ولا يؤاخذ تاركه، ويشترط له أن يكون الساجد على وضوء، وهناك توسعة في الذكر باللسان لمن لم يتمكن من السجود؛ بأن يقول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر.
وذكرت أن الله عزَّ وجلَّ قد شرع سجود التلاوة إظهارًا لتمام العبودية له سبحانه؛ وذلك حال تلاوة المسلم أو استماعه لآية من الآيات الداعية في معناها إلى السجود لله تعالى، وهو في حق التالي للقرآن الكريم آكد منه في حق المستمع له.
وذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنَّ سجود التلاوة سنة مؤكدة في الصلاة وفي غيرها، وهو المروي عن عمر بن الخطاب، وعبد الله بن عمر، وعثمان بن عفان، وسلمان الفارسي، وزيد بن ثابت، وعمران بن حصين رضي الله عنهم، وأبي ثور، والأوزاعي، والليث رحمهم الله.